باب الشمس-الرحيل والعودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
باب الشمس-الرحيل والعودة
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
  • 2004 عدل القيمة على Wikidata
مدة العرض
  • 278 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
صناعة سينمائية
المنتج

باب الشمس-الرحيل والعودة فيلم يحكي تاريخ فلسطين من إخراج يسري نصر الله ومن إنتاج أونيون بيكتشرز وقناة Arte الفرنسية. الفيلم مأخوذ عن رِواية تحمل نفس الاسم (باب الشمس) للأديب إلياس خوري.

جَسَدَ الأدوار نُخبة من المُمثِلات والمُمثلين السوريين والعرب، وتم تصويرهُ في سوريا ولبنان ويُعد عودةً للأفلام الملحمية التي تسجل تاريخ الوطن العربي في القرن العشرين وحتى الآن. الفيلم

القصة[عدل]

تحدث قصة حَُب بين البطل الفلسطيني يونس الذي يذهب للمقاومة بينما تظل زوجته نهيلة مُتمسكة بالبقاء في قريتها بالجليل.[3] وطوال فترة الخمسينيات والستينيات يتسلل من لبنان إلى الجليل ليُقابل زوجته في مغارة «باب الشمس» وتُنجب مِنه ويعودُ مرةً أُخرى لِيَنضم إلى تنظيم المُقاومة في لبنان.

البطولة[عدل]

ردود فعل[عدل]

في 11/1/2013 استلهمت مجموعة شبابية فلسطينية اسم رواية باب الشمس وانشأت قرية باب الشمس رداً على الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية الساعية إلى بناء 4000 وحدة استيطانية على أراضي الطور، شرقي القدس بما يعرف بمنطقة E1. وقد أعجب بالفكرة كاتب الرواية اللبناني إلياس خوري وبعث لهم رسالة يُحييهم فيها على الفكرة.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0406551/. الوصول: 22 يونيو 2016.
  2. ^ أ ب ت مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  3. ^ "Festival de Cannes: The Gate of Sun". festival-cannes.com. مؤرشف من الأصل في 2014-04-29. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-05.