بديع الزمان ميزرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بديع الزمان ميزرا
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 15  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 1517 (115–116 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
إسطنبول  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الأب حسين بايقرا  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
عائلة السلالة التيمورية  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المهنة حاكم  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

بديع الزمان ميرزا ( توفي 1514) كان حاكم تيموري لهرات من 1506 إلى 1507. كان ابن حسين بايقرا، الذي كان حفيدًا لحفيدتيمورلنك. [1]

سيرة شخصية[عدل]

خلال عقد 1490 اندلع صراع بين بديع وأبيه. قام حسين بنقل بديع من منطقة حكمه في استاراباد (في وقتنا الحالي جرجان) إلى بلخ ، ثم عين محمد مؤمن ابن بديع ليحل محله في أستاراباد. غضب بديع من هذا وبدأ تمرد. وقد هُزم، وفي نفس الوقت تم إعدام ابنه، الذي كان مسجونا في هرات. وصنع حسين سلام مع ابنه، لكن التوتر بقي بين الاثنين، وفي عام 1499 حاصر بديع هرات.

في 1506 توفي حسين، وأخذ بديع العرش. ومع ذلك، سرعان ما انخرط في صراع مع شقيقه مظفر حسين. في خضم هذا، كان الأوزبك بقيادة محمد شيباني يهددون المملكة. وصل ظهير الدين بابر، الذي سار من كابل في محاولة لمساعدة حسين، إلى هرات وبقي هناك لفترة، لكنه لاحظ ضعف الأخوة وغادر دون خوض معركة مع الأوزبك. في العام التالي، استولى الأوزبك على هرات، ووضعوا حداً لحكم التيموريين، وهرب الإخوة. توفي مظفر بعد فترة وجيزة. ذهب بديع إلى قندهار لحشد القوات وسار ضد الأوزبك، لكنه هزم. [2] ثم جاء إلى بلاط إسماعيل الأول في بلاد فارس، حيث تم منحه الأراضي المحيطة بتبريز و 3650 شرافاً ذهبياً كل عام. [2] ساعد في التأثير على قرار إسماعيل بالقيام بحملة ضد الأوزبك في عام 1510. أمضى بديع سبع سنوات في تبريز حتى غزاها السلطان العثماني سليم الأول، وفي هذه المرحلة سافر إلى اسطنبول، حيث توفي أثناء الطاعون عام 1514. [2]

عائلة[عدل]

كان بديع الزمان خمسة زوجات:

  • أرون سلطان خانم، ابنة السلطان أبو سعيد ميرزا ووالدتها رقية سلطان بيجوم، ابنة علاء الدولة ميرزا بن بايسنقر بن شاه رخ؛
  • كابولي بيغوم (طلقها في 1507),، ابنة أولوغ ميرزا كابولي؛ [3]
  • رقية آغا، المعروفة باسم العندليب، محظية؛ [3]
  • تشوتشاك بيغوم (توفت 1498) ، ابنة ذو النون أرغون، وأخت شاه شجاع ومحمد مقيم؛ [4] [5]
  • ابنة تهتمان بيك، ابنة أخ أسد بيك، وأم محمد زمان ميرزا؛ [6]
أبناء

بديع الزمان له ولدان:

  • محمد مؤمن ميرزا - والدته أرون سلطان خانوم؛
  • محمد زمان ميرزا - والدته ابنة تهيمان بيك، تزوج من معصومة سلطان بيجوم، ابنة السلطان بابر [6]
ابنة

ولد بديع الزمان ابنة واحدة:

  • تشوتشاك بيغوم المعروفة باسم كوتشاك بيغوم (توفت في أبريل 1507) - والدتها تشوتشاك بيغوم؛ [5]



النسب[عدل]

Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (أبريل 2019)

قالب:Ahnentafel

المراجع[عدل]

  1. ^ Svatopluk Soucek. تاريخ آسيا الداخلية. مطبعة جامعة كامبريدج ، 2000 ، ص. 324. نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ت ستيفنز ، جون. تاريخ فارس. تحوي حياة ملوكها وأعمالهم التي لا تنسى من أول إقامة لتلك الملكية إلى هذا الوقت ؛ وصف دقيق لجميع السيادة. حساب فضولي للهند ، الصين ، التارتاري ، كرمون ، شبه الجزيرة العربية ، نكسابور ، وجزر سيلان وتيمور ؛ كما ذكر جميع المدن من حين لآخر ، مثل Schiras و Samarkand و Bokara و c. عادات وتقاليد هؤلاء الناس ، مصلو النار الفارسيون ؛ النباتات والوحوش والمنتج والتجارة. مع العديد من عمليات التنقيب المفيدة والممتعة ، كونها قصص أو مقاطع رائعة ، تحدث أحيانًا ، مثل دفن غريب ؛ حرق الموتى المشروبات الكحولية من عدة بلدان ؛ الصيد؛ صيد السمك؛ ممارسة Physick. الأطباء المشهورين في الشرق. أعمال تامرلان ، إلخ. يضاف إلى ذلك ، اختصار لحياة ملوك هرمز ، أو أورموز. التاريخ الفارسي الذي كتبه أرابيك ، بقلم ميركوند ، المؤلف الشرقي الشهير لأورموز ، من تأليف تورونكسا ، ملك تلك الجزيرة ، وكلاهما مترجم إلى الإسبانية ، أنتوني تيكسيرا ، الذي عاش عدة سنوات في بلاد فارس والهند ؛ والآن تقدم باللغة الإنجليزية.
  3. أ ب Balabanlilar، Lisa (January 15, 2012). Imperial Identity in Mughal Empire: Memory and Dynastic politics in Early Modern Central Asia. I. B. Tauris. صفحة 24. ISBN 978-1-848-85726-1. 
  4. ^ ظهير الدين بابر، Emperor؛ Beveridge، Annette Susannah (1922). The Baburnam in English (Memoirs of Babur) - Volume 1. Luzac & Co., London. صفحة 94. 
  5. أ ب Akhtar، Muhammad Saleem (1983). Sindh under the Mughals: An Introduction to, translation of and commentary on the Mazhar-i Shahjahani of Yusuf Mirak (1044/1634). صفحات 16 n. 71. 
  6. أ ب Babur، Emperor؛ Thackston، Wheeler McIntosh (September 10, 2002). The Baburnama: Memoirs of Babur, prince and emperor. Random House Publishing Group. صفحة 210. ISBN 978-0-375-76137-9. 
بديع الزمان ميزرا
سبقه
حسين بايقرا
الدولة التيمورية (في هرات)

1506–1507

تبعه
محمد شيباني (كقائد لخانات بخارى)