المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

بروتين غشائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أبريل 2006)

البروتينات الغشائية membrane protein جزيثات آحينية (بروتينية) ترتبط أو تترافق مع الأغشية الحيوية للخلايا الحية أو العضية . يمكن ان تصنف البروتينات الغشائية إلى مجموعتين بناء على طبيعة ارتباطها بالغشاء . و ايضايتكون الغشاء من فسيفساء من بروتينات و هي تتفاعل مع اغشية بيولوجية .و هي واحدة من انواع البروتينات الشائعة مثل البروتينات الليفية . بروتينات الغشاء تتكون من عدد كبير من جميع البروتينات

بروتينات الغساء هي اداةلمجموعة متنوعة من الوظائف الحيوية لبقاء الكائنات الحية.

1.بروتينات الغشاء مستقبلات تتابع الإشارات بين البيئتين الداخلية والخارجية للخلية. 2.بروتينات النقل تتحرك الجزيئات والأيونات عبر الغشاء. 3.خلية التصاق جزيئات تسمح الخلايا لتحديد بعضها البعض وتتفاعل.مثل البروتينات المشاركة في الاستجابة المناعية.

"Integral membrane proteins" بروتينات غشائية لا تتجزأ 
يمكن فصلهامن الاغشية البيولوجية فقط  باستخدام المنظفات والمذيبات غير القطبية، وتنقسم الى قسمين :

1.البروتينات Integral polytopic هي ما تسمى ب "بروتينات عبر الغشاء" , تمتد عبر الغشاء مرة واحدة على الاقل 2.البروتينات Integral monotopic هي بروتينات الغشاءالتي تعلق على جانب واحد فقط من الغشاء و لا تمتد طوال الطريق .

"Peripheral membrane proteins " بروتينات الغشاء الطرفية 

وترد بروتينات الغشاء الطرفية مؤقتا إما إلى طبقة ثنائية الدهون أو البروتينات لا يتجزأ من خلال مزيج من التفاعلات غير التساهمية. يمكن فصلهابعد العلاج مع كاشف القطبية، مثل محلول مع درجة الحموضة مرتفعة أو تركيزات عالية من الملح.

"lipid-anchored membrane protein"

Membrane Lipids: The “Fluid” Part of the Model

البروتينات دهون الغشاء هي عناصر هامة و هي جزء من فسيفساء السائل

الفئات الرئيسية من الدهون الغشاء هي الدهون الفوسفاتية، السكرية، والجامدة

آحينات (بروتينات )غشائية مدمجة[عدل]

البروتينات الغشائية المدمجة ترتبط بشدة مع الغشاء . في معظم الحالات ، تمتد البروتينات خلال كامل الغشاء (بروتين عبر-غشائي transmembrane protein ) لكن في جميع الحالات يكون الآحين (البروتين ) واقعا في المنطقة الغشائية الكارهة للماء hydrophobic region عن طريق ليبيدات أو غليكوليبيدات مرتبطة تكافؤيا .

. البروتينات المدمجة نادرا ما تستطيع النفوذ بحرية ضمن الغشاء لكنها معظمها يتلاحم مع الهيكل الخلوي . وتشكل البروتينات الغشائية المدمجة جزءا مهما من البروتينات التي يشفرها الجينوم .

البروتينات الغشائية المدمجة Integral Membrane Protein أوIMP هي مجموعة بروتينات أو تجمعات بروتينية في أغلب الأحيان تمتد ضمن الغشاء الحيوي و تندمج معه (بشكل خاص الغشاء البلازمي ) أو على أقل تقدير تكون منغمسة بشكل كاف ضمن الغشاء بحيث تبقى ضمنه خلال المراحل الأولى من أي تنقية بيوكيميائية (بخلاف بروتين غشائي محيطي peripheral membrane protein ). تقوم الخلايا بتجميع البروتينات الغشائية المدمجة ضمن الشبكة السيتوبلازمية الداخليةendoplasmic reticulum بشكل خاص.ويقوم تسلسل إشاري قصير عند النهاية-ن N-terminus بلعب دور علامة للبروتين على أنه مصمم للإندماج في الغشاء .

بروتينات غشائية محيطية[عدل]

البروتينات الغشائية المحيطية تكون عادة مرتبطة بالبروتينات الغشائية المدمجة عادة بوساطة روابط كهرساكنة .