بطم أطلسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البطم الأطلسي

Pistacia atlantica (Ein Ovdat).JPG
شجرة بطم أطلسي في فلسطين

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع قريبة من خطر الانقراض[1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: صابونيات
الفصيلة: البطمية Anacardiaceae
الأسرة: Anacardioideae
الجنس: بطم Pistacia
النوع: أطلسي atlantica
الاسم العلمي
Pistacia atlantica
لينيوس

البطم الأطلسي نوع شجري معمر يتبع جنس البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية (باللاتينية: Anacardiaceae). موطنه الأصلي المغرب العربي والمشرق العربي وغرب آسيا وصولاً إلى إيران.

يكثر ببلاد الشام. وتوجد أكثر من 140 ألف شجرة منه في محمية البلعاس في محافظة حماة السورية[2]، وفي الأردن تنتشر أشجار البطم المعمرة (بحدود ألف عام) من شماله إلى جنوبه[3] بشكل متقطع، وأقصى انتشار له في جنوب الأردن في محافظة الطفيلة بمنطقة تلاع البطم، وفي صحراء الأردن توجد منه شجرة البقيعاوية الشهيرة.

أما في المغرب، فيوجد هذا النوع في المنطقة الشرقية، من مدينة وجدة إلى مدينة تازة. لكنه يتعرض لأضرار من قبل ساكني المنطقة، مما أدى إلى تقلص تواجد هذا النوع من غابات كثيفة إلى بقع متناثرة من الأشجار.

لهذا النبات وجود مميز في تخوم الصحراء الجزائرية أي في منطقة السهوب ، و من مميزات هذا النبات : أنه يتوجد أينما يتواجد نبات السدر إذ أن هناك طائر يأكل ثمرة شجرة البطم و التي تسمى ثمرة الخُذيري في منطقة الأغواط و عندما يحط على غصن من شجرة السدر يلقيها مع فظلاته و بعد مدة تظهر شجيرة البطم تحت شجرة السدر ثم تكبر على حساب الشجرة المضيفة حتى تبقى وحدها مكان السدرة.

أهمية النبات[عدل]

يتميز هذا النوع من النبات بمقاومته للجفاف وظلاله الوفيرة وتعميره. وكذلك يلعب دورا مهما في إثراء الحياة البرية، إذ يعتبر ملجأً لمختلف الحيوانات خاصة في الأوقات الحارة من فصل الصيف.

مصادر[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 19365844 — تاريخ الاطلاع: 10 أغسطس 2018 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2018.1
  2. ^ أكبر محمية بيئية تضم 150 ألف شجرة بطم: جبل البلعاس.. مورد اقتصادي مهم وعنصر جذب سياحي على أطراف البادية السورية. تاريخ الولوج 11 كانون الأول 2010.
  3. ^ الاردن : الأشجار المعمرة.. قيمة تاريخية وتنموية تحفظ التوازن الطبيعي في البيئة | صناعة السياحة
Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.