هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بكرخاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بكرخاني
Bakarkhani.jpg
إخراج قطع البكرخاني من التنور في أحد محال البكرخاني في دكا في بنغلادش

اسم آخر باكارخاني، خبز بكر خاني
المنشأ بنغلاديش
النوع غذاء  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية طحين، سميد، سكر، دبس، زعفران، حبة البركة، ملح، زبدة
التقديم مع الشاي
قطعة بكرخاني

بكرخاني والمعروف بفطيرة بكرخاني هو خبز مسطح سميك، ويعد أحد مكونات المطبخ البنغلادشي والذي يتم تناوله في جميع أنحاء شبه القارة الهندية. وتاريخياً انتقل هذا النوع من الخبز مغولي الأصل على طول الطريق من آسيا الوسطى وحتى بنغلادش خلال فترة الامبراطورية المغولية.[1] ويقدم البكرخاني في المناسبات الاسلامية وهو اليوم معروف كأحد أنواع المخبوزات الحلوة.[2]

يشبه البكرخاني البسكويت في قوامه، ويكون سطحه صلباً نسبياً. المكونات الرئيسية للبكرخاني هي الطحين والسميد والسكر والدبس المنقوع بالزعفران وحبة البركة والملح والزبدة البقرية. وهي جزء من المطبخ البنغلادشي ومطبخ أوده والمطبخ الكشميري والمطبخ المغولي و المطبخ الباكستاني.

التاريخ[عدل]

محل بكرخاني في دكا القديمة

تنسب إحدى الأساطير تسمية هذا النوع من الخبز إلى آغا بكر خان الابن المُتبنى لنواب البنغال مرشد قلي خان.[3] وفقاً للأسطورة فإن بكر خان وهو القائد في شيتاغونغ التابع لنواب البنغال سراج الدولة وقع في حب راقصة تدعى خاني بيغوم والتي أُعجب بها أيضاً جوينال خان قائد شرطة المدينة وابن وزير والذي كانت تواجهه بالرفض والصد فأخذ بمضايقتها.

دافع بكر خان عن خاني وتمكن من التغلب على جوينال في مبارزة، فقام أتباع جوينال بإبلاغ والده الوزير بأن بكر خان قد قَتل ولده. وفي نوبة غضب أمرهم الوزير بوضع بكرخان داخل قفص بمفرده مع نمر، لكن بكر تمكن من قتل النمر، وفي هذا الوقت تبين كذب الادعاء بمقتل جوينال خان. فقام الوزير جهاندار خان وابنه جوينال باختطاف الراقصة خاني وسافروا إلى جنوب البنغال، وسرعان ما لحق بهم بكر خان لإنقاذ حبيبته وبدأ القتال بينهم. وفي هذه الاثناء احتدم قتال بين زعماء المنطقة وفيه قتل جهاندار جوينال بالخطأ، بعد أن قتل جوينال الراقصة خاني من دون قصد. تم دفن خاني فيما بعد في باكلا جاندرادويب في (باتوخالي-باريسال). بنى بكر خان ضريحاً فوق قبرها وسميت باكلا جاندرادويب فيما بعد بـ (بكرغانج).[4]

قصة الحب المأساوية بين بكر خان وخاني ألهمت الخبازين لتسمية الخبز المفضل لديه بـ (بكرخاني).[5][6] أُفتتح أول محل بكرخاني في مدينة دكا بالقرب من حصن لالباغ. أصبحت بكرغانج لاحقاً محوراً لاستقطاب التجار من كل أجزاء شبه القارة الهندية بل وأبعد من ذلك وصولاً إلى الشرق الاوسط وأرمينيا، وخلال التجارة والسفر أصبح خبز بكرخاني شائعاً خارج البنغال في أماكن مثل كشمير وبيهار ولكنو وحيدر آباد.[7]

وهناك مزاعم بأن أصل البكرخاني يعود إلى سيلهيت على الرغم من أن الاغلبية يعتبرونها جزءاً من التراث الأصيل لمدينة دكا.[8]

التحضير[عدل]

طبق بكرخاني

يتم تحضير البكرخاني بعجن الطحين والزبدة وفي بعض الاحيان يضاف الهال والسكر والملح مع الماء. ثم يتم تسطيح العجينة. يصنع خبز البكرخاني عن طريق مَد قطعة من العجين و ترقيقها لعدة مرات مع الزبدة والدبس والزعفران وحبة البركة قبل أن تُخبز في التنور أو المقلاة.

الأنواع[عدل]

يُعرف البكرخاني كذلك بـ (شوخا نان) وتعني الخبز الجاف بسبب قوامها الجاف.[3]

البكرخاني الكشميري[عدل]

بكرخاني حلو في شيتاغونغ

البكرخاني الكشميري هو أكثر أنواع البكرخاني رقة، يشبه في المظهر خبز نان المدور لكنه هش وذو طبقات، ويُرش على سطحه السمسم، [9] وعادةً ما يُقدم ساخناً أثناء الالإطار وأيضاً مع الشاي عند الظهيرة.[10]

في الأدب[عدل]

ذُكر البكرخاني في قصيدة بنغالية للمطرب وكاتب الاغاني براتول موخوبادياي.[8]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Bakarkhani, only a sweet memory now نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Local pizza, Bakarkhani bread gaining popularity نسخة محفوظة 26 أكتوبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب Muntasir Mamun (July 2006). Dhaka Smriti-Bismritir Nogori (Updated Version). Dhaka: Anannya. صفحة 172. ISBN 984-412-104-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ محمد سراج الإسلام. "Bakorkhani". بنغلابيديا: The National Encyclopedia of Bangladesh, الجمعية الآسيوية of Bangladesh, دكا. مؤرشف من الأصل في 27 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Bakarkhani: delight in every bite". Daily Sun. مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Prothom Alo, Chhutir Dine, 4 February 2006
  7. ^ Katti, Madhuri (14 March 2019). "Bakarkhani: An Ode To Lost Love". Live History India. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. أ ب "পুরান ঢাকাবাসীর বাকরখানি না হলেই নয়" (باللغة البنغالية). DeshReview. July 19, 2017. مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ December 4, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Culture of Anantnag". District Anantnag J&K. مؤرشف من الأصل في 19 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Kashmir has special confectionary – Thaindian News". Thaindian.com. 2008-03-13. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)