بوابة:الأغواط/مدينة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


مدينة مختارة 1[عدل]

الأغواط (بالتيفيناغ: ⵍⴰⴳⵀⵓⴰⵜ و بالانجليزية: Laghouat)،هي إحدى المدن المتوسطة الحجم تقع في قلب الجزائر ضمن اقليم السهوب الوسطى شمال الصحراء الإفريقية الكبرى. عاصمة ولاية الأغواط الغنية بانتاج الغاز الطبيعي الذي تمون به أوربا و التي تساهم بثلث الاقتصاد الوطني بفضل حقل حاسي رمل العملاق الأكبر في أفريقيا.

تشتهر بالنخيل وببساتينها الضاربة في جذور التاريخ، وأول نشأتها كانت على هضبات عرفت بتزقرارين، أما بساتينها وأراضيها الفلاحية فبعضها يقع شمال تلك الهضاب، ويسمى الآن بالواحات الشمالية وبعضها الآخر يقع جنوبها ويسمى الواحات الجنوبية ويمتد خارج الواحتين سهلانكانا يستغلان في زراعة الحبوب مسمى الأول الضاية القبليه الجنوبية) ويسمى الثاني الضاية الغريبة.

يعود أصل تسميتها إلى سلسلة الجبال المحيطة بالمدينة التي تشبه شكل المنشار وهناك قول يدعي أنها جمع كلمة الغوطة والتي تعني السهل المنخفض الواسع ومجتمعُ النبات والماء ذلك كونها اشتهرت بسهولها العتيقة من بساتين وأشجار فاكهة و كثرة ما فيها من الرياض والنخيل.

...مدن أخرى

للمزيد...

مدينة مختارة 2[عدل]

بريدة استمدت اسمها من عين بريدة التي تتركب من عين شفاية المرضى والعين البرانية والتي يقسم ماؤها شهريا أي يعود الدور كل شهر، واسم بريدة مشتق من برودة المنطقة، نميز البريدة القديمة الأصلية على مسافة سبعة كلم شرق شمال بريدة الحديثة الواقعة على الطريق الوطني 47 أنشأ بها الاستعمار مركزا ومحتشدا، واد بريدة يشق طريقه إلى السهوب ويصنع الحدود بين بلديتي بريدة والحاج المشري، الوادي مهيأ لعدة زراعات أما بقية الأراضي تغطيها صخور الحجر الرملي، من بريدة يبدو جيل قرن عريف (1720م) يعانق الأفق، نستطيع القول أن بريدة تقع على ظهر سلسلة جبال العمور، تبدو على وادها حدائق ومروج خضراء وأشجار الصفصاف. تنمو بين الصخور ذات المساحة الواسعة شجيرات وخصلات الدرين، طبيعة تربتها رملية، بريدة القديمة كانت مقراً البلدية وتضم بلديتي تاويالة والحاج المشري كما أنها كانت ملك للقبيلة الناصرية وغودرت أثناء الهجرة مع قافلة بوعمامة وتظهر هناك مقبرة عتيقة لأجدادهم. مقر البلدية الحالي أختط سنة 1974 م بخنق الرمل عدة بنايات هيئت بها حاليا ومنذ سنة 1985 أصبحت بريدة مقرا لدائرة تضم البلديات التالية سبقاق، تاويالة، عين سيدي علي والحاج المشري أما الحدود الإدارية لهذه البلدية فهي شرقا بلدية سبقاق وقلتة سيدي ساعد جنوبا بلدية تاويالة غربا بلدية بوعلام لولاية البيض وشمالا بلدية الحاج المشري وعين سيدي علي.

...مدن أخرى

للمزيد...

مدينة مختارة 3[عدل]

باب القصر والموجود في وسط المدينة

قصر الحيران بلدية بدائرة قصر الحيران ولاية الأغواط الجزائرية. ثالث أكبر مدن الأغواط من حيث نسبة السكان، وهي مقر بلدية ودائرة في نفس الوقت، تقع جنوب شرق ولاية الأغواط، يربطها بعاصمة الولاية طريق ولائي معبد رقم 31 على مسافة 38 كلم، تتربع على مساحة قدرها 1240 كلم2، ويبلغ عدد سكانها حوالي 38256 نسمة حسب إحصائيات سنة 2018. دائرة قصر الحيران يحدها من الشمال الأغواط وسيدي مخلوف، ومن الجنوب حاسي الدلاعة وحاسي الرمل، ومن الشرق بلدية سد رحال بولاية الجلفة ومن الغرب بلدية الخنق وحاسي الرمل.

يُعتقد أن قصر الحيران قد استمدت اسمها من بناء شاسع، واسع الأرجاء كان صاحبه الأمير الهلالي ذياب بن غانم المالك للمواشي والإبل، كانت إبله ترعى بمنطقة تاونزة وصغار الإبل (الحيران) يحجزها في القصر لحمايتها. لم يجد الرحمانيون أحسن تذكار من تسمية المنطقة بقصر الحيران.

...مدن أخرى

للمزيد...

مدينة مختارة 4[عدل]

قصر كوردان ( عين ماضي )

تقع عين ماضي على بعد 05 كلم من قدم جبال العمور على صفيحة بيضاوية الشكل، مما جعل سكان يقولون أن عين ماضي بيضة النعامة شقت طولا تبعد عن عاصمة الولاية بأكثر من 60 كلم يحدها من الشمال الشرقي تاجموت ومن الشمالل الغيشة وبلدية واد مزي مع الحدود الغربية للغيشة وتاجرونة أما من الجنوب الغربي ولاية البيض، ومن الشرق الحويطة وحاسي الرمل.

تشتهر بأنها عاصمة التيجانين عالميا بها مقر الزاوية التي تحمل اسمهم وبالقرب منها يوجد قصر كوردان الذي يعد رمزا للسياحة في ولاية الأغواط. وهي مهد الطريقة التيجانية.

...مدن أخرى

للمزيد...

مدينة مختارة 5[عدل]

حاسي الرمل عاصمة للغاز

حاسي الرمل من مدن الأغواط وهي مقر دائرة وبلدية تبعد بحوالي 120 كلم جنوبا عن مقر الولاية وتعتبر هذه البلدية من بين أغنى البلديات لكن هذا غير منعكس على أرض الواقع فالزائر لها يستطيع أن يصنفها على أساس أنها منطقة شبه سهبية أو رعوية أو... إلاّ عاصمة للغاز كما يروج وهذا كله من سوء التسيير وعدم التوازن الجهوي، تتوفر علي حقول الغاز ويعتبر مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والغاز في حاسي الرمل حل إيكولوجي وبديل طاقوي.

إن مشروع إنجاز محطة هجينة تجمع بين طاقة الشمس والغاز وهي الأولى من نوعها في العالم تسجل معلما هاما في تجسيد سياسة ترويج للطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة المبنية على تنويع المصادر وتنظيمها. وعلى الاقتصاد في أنواع الوقود الأحفوري، وتطوير نظام طاقوي مستديم تدعمه الطاقة الشمسية المتوافرة بكثرة في الجزائر.

...مدن أخرى

للمزيد...

مدينة مختارة 6[عدل]

العسافية بلدية بولاية الأغواط تابعة إداريا لدائرة سيدي مخلوف وتبعد عن مقر ولاية الأغواط ب 14 كم حيث يفصلهما البرج السنوسي الذي يبعد عنها ب 10 كم. تتكون من قريتين يسمان العسافية والعسافية الشرقية تتميز بلدية العسافية بكونها ذات طابع فلاحي صرف وذلك لقربها من سهل تاونزة الخصب حيث يفصلها عنه حوض وادي امزي بعرض 3 كم تقريبا.

تقع في الجزءالشرقي من ولاية الأغواط لها حدود إدارية مع كل من بلديات قصر الحيران، مسعد ب(ولاية الجلفة),سيدي مخلوف مقر الدائرة والأغواط التي تفصلها عنها منطقة البرج السنوسي.

يرجع اسم العسافية إلى عصر غانم بن ذياب قائد نواحي مدينة الأغواط وملك المواشي، كانت ماشيته ترعى بوادي امزي بمنطقة تاونزة وكانت تسقى من ينبوع بوادي العسافية يعرف اليوم بالنقارة. أقام غانم بن ذياب حراسة على هذا الينبوع وهكذا راج الخبر بين الرحل وقطاع الطرق ينذرون بعضهم البعض بـالعسا- فيها أي الحراسة عليها ولهذا تعرف اليوم بالعسافية.

...مدن أخرى

للمزيد...

مدينة مختارة 7[عدل]

السياحة في الغيشة

الغيشـة هي إحدى أقدم بلديات الجمهورية الجزائرية تقع في قلب جبال العمور، وسط سلسلة جبال الأطلس الصحراوي كانت مركزًا للإدارة الاستعمارية قبل تأسيس مدينة آفلوا، وهي إحدى دوائر ولاية الأغواط.

توجد في الغيشــة رســومات صخرية في أكثر من مكان توحي أن هذه المنطقة كانت آهلة بالسكان منذ العصور الأولى للبشرية، وقبل قدوم العرب الأشراف كان يسكنها البربر وبقايا قصورهم تدل على ذلك، من هذه المواقع نذكر:

  • بقايا سور قصر الزناخرة بالغيشــة
  • آثار قصور الردادة (قصر الفروج وقصر داردز).
  • القصر الأحمر والقصر الأبيض بالطريفية
  • قصر الغيشة القديم
  • قصر قديم (شمال الغيشة)
  • النقوس الصخرية بالرحى والخطارة (أكثر من 05 مواقع)
  • النقوش الصخرية في الصفصافة التي اتخذته منظمة اليونيسيف UNICEF شعارا لها والمتمثل في الفيلة التي تحمي ابنتها.

...مدن أخرى

للمزيد...

مدينة مختارة 8[عدل]

قلتة سيدي سعد هي واحدة من البلدات الصغيرة التابعة لولاية الأغواط الجزائرية، والتي تتميز بتاريخها العريق الذي يعود إلى قرون مضت، حيث عاشت على أرضها القبائل المٌختلفة، وتركت عليها آثاراً لا تزال قائمة حتى يومنا هذا مثل قصر تامدة وقصر وزاجة وقصري مانطة وأحمر لجواد التاريخيين. وتشتهر المدينة بصناعة النسيج والخيوط والسجاد التي يتم تصديرها إلى كافة أنحاء البلاد.

تتموقع بلدية قلتة سيدي سعد شمال ولاية الأغواط على السفوح الشمالية لجبال العمور بجانب الطريق الوطني رقم 23 على الحدود الجنوبية لولاية تيارت فتحدها من الشرق بلدية البيضاء ومن الجنوب بلديات سيدي بوزيد وسبقاق وبريدة ومن الغرب بلديتا عين سيدي علي والحاج المشري.

...مدن أخرى

للمزيد...