بوابة:المجر

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  
اضغط هنا للاستماع إلى النشيد الوطني المجري! المجَر

سلّة خُبز أوروبا

دولة حبيسة تقع في وسط أوروبا، عاصمتها بودابست، والمجر عضو في الاتحاد الأوروبي. تحدها شمالاً سلوفاكيا ويبلغ طول الحدود حوالي 515 كم، وتحد أوكرانيا بـ103 كم في الشمال الشرقي، وتحد رومانيا بـ 443 كم من الشرق، ومن الجنوب تحد كرواتيا بـ 329 كم صربيا وسلوفينيا بـ 102 كم، كما تحد النمسا بـ 336 كم من الغرب. تغطي الأراضي المجرية مساحة 93,030 كم²، مما يجعلها تحل في المرتبة 109 الأكبر مساحة في العالم. طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة. حسب إحصاء مايو 2010 فإن عدد سكان المجر حوالي 10,005,000 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية في المجر حوالي 107.7/كم². عملة المجر هي الفورنت. يُشكل المجريون 94.4% من جملة السكان، والباقي من أعراق أخرى كالألمان والغجر والسلوفاك.

  
عدد المقالات المرتبطة بالبوابة 3٬974 مقالة
مقالات أخرى...

مقالة مميزة

الجمهورية المجرية السوفييتية (بالمجرية: Magyarországi Tanácsköztársaság)، جمهورية شيوعية تأسست في المجر في شهر مارس عام 1919 لم تدم إلا أربعة أشهر حيث انهارت الحكومة الشيوعية بعد دخول القوات الرومانية العاصمة المجرية بودابست في 6 أغسطس عام 1919 خلال الحرب المجرية الرومانية عقب الحرب العالمية الأولى. كانت الدولة الاشتراكية الثانية في العالم والتي تم تشكيلها بعد ثورة أكتوبر في روسيا. كانت الجمهورية الوليدة في صراعات عسكرية مع رومانيا ومملكة الصرب والكروات والسلوفينيين وتشيكوسلوفاكيا، وبعد انهيارها اُعيد تأسيس مملكة المجر.

مزارات أخرى...

مزار شهير

بودابست، عاصمة المجر وأكبر مدنها. تعتبر المركز السياسي والاقتصادي والصناعي للبلاد. يسكنها 1.7 مليون نسمة. أصبحت بودابست مدينة واحدة على ضفتي نهر الدانوب بعد اتحاد مدينتي بودا وأوبودا (أي بودا القديمة) على الضفة الغربية مع مدينة بست على الضفة الشرقية عام 1873. بنيت أوبودا على أنقاض المدينة الرومانية أكوينكم عام 89، وكانت عاصمة لمقاطعة بانونيا السفلى منذ عام 106 حتى القرن الرابع الميلادي.

شخصيات أخرى...

أعلام ومشاهير

إستفان بيتلين (8 أكتوبر 1874 - 5 أكتوبر 1946سياسي مجري شغل منصب رئيس وزراء المجر في الفترة ما بين 1921 و1931. ولد بيتلين لعائلة أرستقراطية في ترانسلفانيا بالإمبراطورية النمساوية المجرية، أنتخب عام 1901 في مجلس النواب المجري، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عمل كممثل للحكومة المجرية الجديدة في مؤتمر باريس للسلام 1919 وخلال تلك السنة سقطت الحكومة المجرية وأعلن عن قيام الجمهورية المجرية السوفييتية ليعود بيتلين إلى المجر ليشترك في حكومة مضادة للشيوعيين مقرها في سيغيد جنوب المجر، في عام 1921 تولى منصب رئاسة الوزراء في المملكة المجرية وهو المنصب الذي استمر فيه حتى عام 1931. بعد هزيمة احتلال القوات السوفيتية للمجر تم أعتقاله وترحيله إلى موسكو حيث توفي في سجنه في 5 أكتوبر 1946.

في المشاريع الشقيقة

المزيد عن المجر في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
المزيد...

هل تعلم...؟

أن المسيحية دخلت المجر في القرن الثالث الميلادي؟

المزيد...

صورة مختارة

لوحة حصاد التفاح (حوالي عام 1885)، معروضة في المتحف الوطني المجري في بودابست
المزيد...

مقولات وأمثال

«الشيطان لا ينام»
مثل مجري

تصنيفات

  


إلى صفحة
الـمـشـروع

مشروع ويكي الاتحاد الأوروبي

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن دول الاتحاد الأوروبي...

تم إنشاء مشروع موحد لبوابات دول الاتحاد الأوروبي لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالاتحاد الأوروبي.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في الذي يناسبك!


بوابات شقيقة

جغرافيا أوروبا الاتحاد الأوروبي
ألبانيا بلغاريا البوسنة والهرسك الجبل الأسود سلوفينيا صربيا كرواتيا كوسوفو مقدونيا اليونان
ألمانيا أوكرانيا إسبانيا إيطاليا بولندا رومانيا سويسرا فرنسا المملكة المتحدة النمسا