بوابة:علم الكواكب غير الشمسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية

توجد حاليًا 686 مقالة مرتبطة بهذه البوابة
علم الكواكب غير الشمسية أو علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية (أو النظام الشمسي) هو حقل متكامل من العلوم الفلكية مخصص للبحث ودراسة الكواكب غير الشمسية (الكواكب خارج المجموعة الشمسية). ويشمل حقول متداخلة منهجية من عدة تخصصات التي تشمل علم الأحياء الفلكي والفيزياء الفلكية وجيولوجيا كوكبية والكيمياء الفلكية الجيوكيمياء وعلم الكواكب. تسمية الكواكب غير الشمسية التى تدور حول نجم واحد هو امتداد للنظام المستخدم لتسمية أنظمة النجوم المتعددة بصيغته المعتمدة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي وقد اكتشفت الكثير من هذه الكواكب حول نجوم ليس لها أسماء خاصة، وإنما تسمى حسب تصنيف باير لتسمية النجوم باللغة اللاتينية. ووفق هذا التصنيف فإن كل تسمية نجم تتألف من حرف واسم، بحيث يشكل الحرف اللاتيني ترتيب النجم في الكوكبة النجمية التي ينتمي إليها حسب سطوعه أو أهميته، ويشكل الاسم الصفة اللاتينية من اسم الكوكبة.، ويتم تشكيل اسم الكوكب عادة عن طريق استخدام اسم النجمه الأم وإضافة حرف صغير .ويعطى أول كوكب يكتشف في النظام تسمية "ب" "b" (و النجم "a" "أ") وتعطى الكواكب المكتشفة في وقت لاحق الأحرف التالية. إذا تم اكتشاف العديد من الكواكب في النظام نفسه في نفس الوقت، الكوكب الأقرب إلى النجم يحصل على الحرف التالي، تليها الكواكب الأخرى في ترتيب المدار.ويوجد معيار معتمد من قبل الاتحاد الفلكي الدولي لاستيعاب تسمية كوكب حول نجم ثنائي.

مقالة مختارة

   

تصوير مباشر

أوپسيلون أندروميدا دي (بالإنجليزية: Upsilon Andromedae d)‏، هو كوكب مشتري هائل خارج المجموعة الشمسية يدور داخل منطقة قابلة للسكنى حول النجم الشبيه بالشمس أوپسيلون أندروميدا. يقع على بعد حوالي 44 سنة ضوئية (13.5 فرسخ فلكي، أو ما يقرب من 4.163×1014 كم) عن الارض في كوكبة المرأة المسلسلة. قدم هذا الاكتشاف أول نظام كوكبي متعدد يتم اكتشافه حول نجم من نجوم النسق الأساسي، وأول نظام من هذا القبيل معروف في نظام نجمي متعدد.تم العثور على هذا الكوكب خارج المجموعة الشمسية باستخدام طريقة السرعة الشعاعية، حيث أشارت تأثيرات دوبلر لخطوط طيف النجم المضيف وجود جرم في المدار. ويسمى أيضا المجريطي (Majriti) نسبة إلى أبو القاسم مسلمة بن أحمد المجريطي (338 هـ - عام 398 هـ) فلكي وكيميائي ورياضياتي أندلسي.
CVSO 30
CVSO 30

مواضيع

مواضيع رئيسية

أنواع الكواكب

طرق الاستكشاف

مفاهيم

مواضيع متعلقة

   

إضاءة على

TRAPPIST-1 (بالأحرف العربية ترابيست-1 أو أو ترابست-1) والذي يرمز له 2MASS J23062928-0502285 يقع على بعد 39.5 سنة ضوئية (12.1 فرسخ فلكي) عن الشمس في كوكبة الدلو. في فبراير 2017 ظهر أن النجم القزم يضم سبعة كواكب أرضية معتدلة، وهو الرقم الأكبر الذي تم الكشف عنه في أي نظام كوكبي آخر. اكتشف علماء الفلك في البداية ثلاثة كواكب بحجم الأرض تدور حول النجم القزم في 2015، قاد الفريق مايكل جيلون في جامعة لييج في بلجيكا، الكشف عن الكواكب تم باستخدام قياس الضوء العابر مع تلسكوب الكواكب العابرة والكواكب المصغرة الصغير ترابيست في مرصد لاسيلا في تشيلي. وبالإضافة إلى ترابيست تم استخدام تلسكوب كبير جدًا في بارانال ومقراب سبيتزر الفضائي الخاص بناسا، وارتفع الرقم الإجمالي للكواكب التي تدور حول النجم إلى سبعة، ثلاثة منها اعتبر وجودها في نطاقه الصالح للحياة. ومن الممكن أن يكون الآخرون صالحون للسكن أيضًا إن وُجدت مياه سائلة في مكان ما على سطحهم.


تصوير فني

جليزا 504 b
جليزا 504 b


مراصد وتلسكوپات الاستكشاف

   

تصنيفات

السابقة

الحالية

قيد الإنشاء

لا صفحات ولا تصنيفات فرعية

قوالب

أشياء يمكنك القيام بها

   

مشاريع ذات صلة

إنشاء..

  • مقالات عن علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

توسيع..

  • بذور علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

تطوير..

مشاريع شقيقة

المزيد عن علم الكواكب غير الشمسية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات