هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تصنيف نيس الدولي للسلع والخدمات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تصنيف نيس الدولي للسلع والخدمات المعروف أيضا باسم تصنيف نيس أنشأه اتفاق نيس عام 1957 وهو نظام لتصنيف السلع والخدمات لأغراض تسجيل العلامات التجارية.[1] يتم تحديثه كل خمس سنوات وفي آخر عشر تحديثات فإنه يحتوي على 45 فئة (1-34 فصول تشمل السلع و35-45 الخدمات) ويسمح للمستخدمين الذين يسعون إلى علامة تجارية لسلعة أو خدمة لاختيار من بين هذه الفئات حسب مقتضى الحال. التعرف على النظام في العديد من البلدان جعل التقدم للحصول على العلامات التجارية دوليا عملية أكثر تنظيما. يتم تحديد نظام تصنيف من قبل منظمة العالمية للملكية الفكرية.

أصل تصنيف نيس[عدل]

يستند تصنيف نيس بشأن معاهدة متعددة الأطراف تديرها المنظمة العالمية للملكية الفكرية. هذه المعاهدة دخلت حيز التنفيذ في 15 يونيو 1957 في مدينة نيس الفرنسية ويسمى "اتفاق نيس بشأن التصنيف الدولي للسلع والخدمات لأغراض تسجيل العلامات". يشار إلى هذا التصنيف عادة باسم "تصنيف نيس". اتفاق نيس مفتوح أمام الدول الأطراف في "اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية".

الأعضاء[عدل]

التطبيق[عدل]

مكاتب تجارية مسجلة لصالح الدول الموقعة على اتفاق نيس توافق على استخدام أكواد تصنيف معينة في وثائقهم الرسمية والمنشورات.

مزايا وتفرد تصنيف نيس[عدل]

ميزة استخدام تصنيف نيس يكمن في تنسيق طلبات العلامات التجارية مع الإشارة إلى نظام تصنيف واحد وبالتالي تبسيط الايداع إلى حد كبير كما سيتم تصنيف السلع والخدمات التي تنطبق عليها علامة معينة نفسها في كل البلدان التي اعتمدت هذا النظام. إن تصنيف نيس موجود في عدة لغات كما يحفظ المتقدمين قدرا كبيرا من العمل عند تقديمه دوليا.

الاستخدام في جميع أنحاء العالم[عدل]

اعتبارا من 1 يناير 2014 كانت هناك 84 دولة موقعة على اتفاق نيس. تبنت هذه الدول رسميا تصنيف نيس وتطبيقه في تسجيل العلامات التجارية. بالإضافة إلى ذلك فإن هناك 65 دولة غير عضو وأربع منظمات والمكتب الدولي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية أيضا يستخدمون تصنيف نيس.

هيكل تصنيف نيس[عدل]

يتكون تصنيف نيس من عناوين الطبقة والإيضاحات وقائمة أبجدية السلع والخدمات. عناوين الطبقة هي الأسماء الرسمية الوصفية للفئات 34 أو "طبقات" السلع للفئات الأحد عشر من الخدمات. يرافق هذه عند الاقتضاء من خلال المذكرات التفسيرية التي تضمنت وصفا تفصيليا لأنواع المنتجات أو الخدمات ضمن الطبقات المعنية. القائمة الأبجدية هي تعداد أبجدي من حوالي 10 آلاف سلعة وخدمة حوالي 1،000.

تحديث المعاهدة[عدل]

ينقح تصنيف نيس بشكل مستمر من قبل "لجنة الخبراء" التي تتكون عضويته ممثلة لجميع الدول الموقعة وطبعة جديدة تصدر كل خمس سنوات. الطبعة الحالية العاشرة صدرت في 1 يناير 2013.

قائمة الفئات (الطبعة 10)[عدل]

السلع[عدل]

  1. المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة والعلوم والتصوير الفوتوغرافي وكذلك في الزراعة والبستنة والغابات والراتنجات الاصطناعية غير المجهزة والبلاستيك غير المعالجة والأسمدة. مواد الإطفاء. اللحام. المواد الكيميائية للحفاظ على المواد الغذائية. دباغة الموادلا والمواد اللاصقة المستخدمة في الصناعة.
  2. الدهانات والورنيش واللك والمواد الحافظة ضد الصدأ وضد التدهور من خشب والتلوينات والصبغ والراتنجات الطبيعية الخام والمعادن في احباط ومسحوق الرسامين والديكور والطابعات والفنانين.
  3. التبييض وغيرها من المواد الغسيل والتنظيف والتلميع والجلخ والصابون والعطور والزيوت العطرية ومستحضرات التجميل ومستحضرات الشعر ومعاجين الأسنان.
  4. الزيوت والشحوم الصناعية ومواد التشحيم والغبار ومواد الترطيب والتراكيب الملزمة والوقود (بما في ذلك روح المحرك) والمضيئات والشموع والفتائل للإضاءة.
  5. الأدوية الدوائية والبيطرية والمحضرات الصحية للأغراض الطبية والمواد الغذائية والمواد المكيفة للاستخدام الطبي أو الطب البيطري والغذاء للأطفال الرضع والمكملات الغذائية للإنسان والحيوان واللصقات ومواد التضميد والمواد اللازمة لوقف الأسنان وشمع طب الأسنان والمطهرات ومحضرات تدمير الحشرات والفطريات والأعشاب الضارة.
  6. المعادن المشتركة وسبائكها ومواد البناء المعدنية ومعادن المباني والمواد المعدنية لخطوط السكك الحديدية والكابلات والأسلاك المعدنية المشتركة غير الكهربائية وتجارة الحديد والأشياء الصغيرة المعدنية والأنابيب المعدنية والبضائع المعدنية الشائعة التي لم تدرج في الفئات الأخرى والخامات.
  7. الآلات وأدوات الآلة والمحركات (باستثناء المركبات البرية) واقتران الجهاز ونقل المكونات (باستثناء المركبات البرية) والأدوات الزراعية بخلاف التي تعمل باليد وحاضنات البيض وآلات البيع الأوتوماتيكية.
  8. الأدوات اليدوية والأدوات التي تديرها اليد والسكاكين والأسلحة الجانبية وشفرات الحلاقة.
  9. مواد التصوير الفوتوغرافي والعلمية والبحرية والمسح والسينمائي والبصرية والمواد المنقذة للحياة وأجهزة وأدوات التدريس وأجهزة وأدوات لإجراء وتحويل وتراكم وتنظيم والتحكم في الكهرباء. جهاز لتسجيل ونقل واستنساخ الصوت والصور وناقلات البيانات الممغنطة وأقراص التسجيل والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية وغيرها من وسائل التسجيل الرقمي. آليات للجهاز تعمل بقطع النقود المعدنية وتسجيل النقد والآلات الحاسبة ومعدات تجهيز البيانات وأجهزة الكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر وجهاز إطفاء الحرائق.
  10. الأدوات الجراحية والطبية وطب الأسنان والطب البيطري وأجهزة وأدوات والأطراف الاصطناعية والعيون والأسنان ومواد العظام ومواد الخياطة.
  11. أجهزة الإضاءة والتدفئة وتوليد البخار والطهي والتبريد والتجفيف والتهوية وإمدادات المياه والأغراض الصحية.
  12. المركبات البرية والجوية والمائية.
  13. الأسلحة النارية والذخائر والمقذوفات والمتفجرات والالعاب النارية.
  14. المعادن الثمينة وسبائكها وسلع المعادن الثمينة التي لم تدرج في الفئات الأخرى والمجوهرات والأحجار الكريمة وأدوات قياس الزمن وميقات الكونومتر.
  15. الالات الموسيقية.
  16. الورق والمنتجات المصنوعة من هذه المواد التي لم تدرج في الفئات الأخرى والمطبوعات ومواد تجليد الكتب والصور والقرطاسية والمواد اللاصقة لأغراض القرطاسية أو المنزلية ومواد الفنانين الطلاء والفرش والآلات الكاتبة والمستلزمات المكتبية (باستثناء الأثاث) والمواد التعليمية والتدريس (عدا الأجهزة) والمواد البلاستيكية للتغليف (غير المدرجة في فئات أخرى) والطابعات والكليشيهات.
  17. المطاط والطبرخي واللثة والأسبستوس والميكا والسلع المصنوعة من هذه المواد وغير المدرجة في فصول أخرى والبلاستيك في شكل مقذوف لاستخدامها في الصنع والتعبئة ووقف والمواد العازلة والأنابيب المرنة وليست من المعدن.
  18. الجلود وتقليد الجلود والمنتجات المصنوعة من هذه المواد وغير المدرجة في الفئات الأخرى وجلود الحيوانات والجذوع وحقائب السفر والمظلات والعصي والسياط والتسخير والسروج.
  19. مواد البناء (غير المعدنية) والأنابيب الصلبة للبناء غير المعدنية والأسفلت والملعب والقار والمباني غير المعدنية والمعالم الأثرية وليست من المعدن.
  20. الأثاث والمرايا وإطارات الصور والسلع (غير المدرجة في فئات أخرى) من الخشب والفلين والقصب وقصب السكر والخوص والقرن والعظام والعاج وعظمة الحوت والقذيفة والعنبر وأم لؤلؤة وزبد البحر وبدائل لجميع هذه المواد أو من البلاستيك.
  21. الأسرة أو أدوات المطبخ والحاويات والأمشاط والإسفنج والفرش (باستثناء المدببة) ومواد صنع فرشاة ومواد لأغراض التنظيف والصوف الصلب والزجاج الخام أو نصف المشغول (ما عدا الزجاج المستخدمة في البناء) والأواني الزجاجية والبورسلين والخزف التي لم تدرج في الفئات الأخرى.
  22. الحبال والسلاسل والشبكات والخيام والمظلات وقطع القماش المشمع والأشرعة والأكياس (غير المدرجة في فئات أخرى) والحشو (باستثناء من المطاط أو البلاستيك) والمواد النسجية الليفية الخام.
  23. الخيوط لاستخدام النسيج.
  24. المنسوجات والسلع النسيجية التي لم تدرج في الفئات الأخرى التي تغطي السرير.
  25. الملابس والأحذية والقبعات.
  26. الدانتيل والتطريز والأشرطة والجديلة والأزرار والسنانير والعيون والدبابيس والإبر والزهور الاصطناعية.
  27. السجاد والحصير والسجاد المشمع وغيره من المواد لتغطية الأرضيات القائمة والجدار الشنق (غير الغزل والنسيج).
  28. الألعاب والجمباز والمواد الرياضية غير المدرجة في الفئات الأخرى وأشجار عيد الميلاد للديكور.
  29. اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة والمجففة والفواكه والخضار المطبوخة والهلام والمربى والكومبوت والبيض والحليب ومنتجات الألبان والزيوت والدهون الصالحة للأكل.
  30. القهوة والشاي والكاكاو والقهوة الاصطناعية والأرز والتابيوكا والساغو والدقيق والمستحضرات المصنوعة من الحبوب والخبز والمعجنات والحلويات والثلوج والسكر والعسل والعسل الأسود والخميرة ومسحوق الخبز وملح الطعام والخردل والخل والصلصات والتوابل والجليد.
  31. الحبوب الزراعية والمنتجات البستانية والغابات غير المدرجة في الفئات الأخرى والحيوانات الحية والفواكه والخضروات الطازجة والبذور والنباتات والزهور الطبيعية والمواد الغذائية للحيوانات وشراب الشعير.
  32. البيرة المعدنية والمياه الغازية وغيرها من المشروبات غير الكحولية ومشروبات الفاكهة وعصائر الفاكهة والعصائر وغيرها من المشروبات.
  33. المشروبات الكحولية (باستثناء البيرة).
  34. التبغ ومواد المدخنين وأعواد الثقاب.

الخدمات[عدل]

35. الإعلان وإدارة الاعمال والوظائف المكتبية.

36. التأمين والشؤون المالية والشؤون النقدية والشؤون العقارية.

37. بناء وإصلاح وخدمات تركيب العمارات.

38. الاتصالات.

39. النقل والتعبئة والتغليف والتخزين للبضائع وترتيب السفر.

40. معالجة المواد.

41. التعليم وتوفير التدريب ووسائل الترفيه والأنشطة الرياضية والثقافية.

42. الخدمات العلمية والتكنولوجية والبحث والتصميم المتعلقة بها وخدمات التحليل والبحث الصناعية وتصميم وتطوير أجهزة الحاسوب والبرمجيات.

43. خدمات توفير الطعام والشراب والإقامة المؤقتة.

44. الخدمات الطبية والخدمات البيطرية والرعاية الصحية والجمال للبشر أو الحيوانات والزراعة والبستنة والغابات.

45. الخدمات القانونية والأجهزة الأمنية لحماية الممتلكات والأفراد والخدمات الشخصية والاجتماعية المقدمة من قبل الآخرين لتلبية احتياجات الأفراد.

طالع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]