تمريض الأطفال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فحص طفل رضيع مولود جديد [1]

تمريض الأطفال هو الرعاية الطبية المقدمة للأطفال حديثي الولادة والأطفال حتى سن المراهقة.إما في المستشفى والمراكز الصحية. تأتي كلمة طب الأطفال من الكلمة اليونانية " Paedia " التي تعني طفل وكلمة " iatrike " والتي تعني طبيب [2] ، وكلمة Paediatrics تهجئه بريطانية واستراليه، كلمة Pediatric تهجئه الولايات المتحدة الأمريكية.

نظرة عامة[عدل]

العناية التمريضية المباشرة[عدل]

يتمثل الدور الرئيسي لتمريض الأطفال في إدارة الإجراءات وإعطاء الأدوية وفقا لخطط الرعاية المقررة. كما يقوم الممرضين بتقييم وضع المريض باستمرار من خلال مراقبة العلامات الحيوية، وتطوير مهارات الاتصال والتواصل بين أفراد الأسرة والفريق الطبي.

كما أن الدعم النفسي والمعنوي للأطفال والأسرة يعتبر أحد مكونات الرعاية الصحية المباشرة.

أن الوعي بمخاوف الأطفال والآباء والأمهات ومحاولة تخفيف ذلك والحضور الجسدي في أوقات التوتر ومساعدة الأطفال والأسرة على التأقلم كلها جزء من العمل.[3]

ممرض حديثي الولادة[عدل]

هو فرع من الرعاية الصحية القائم على التركيز في توفير رعاية ودعم للأطفال حديثي الولادة، الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان أو الذين يعانون من أي مشاكل صحية مثل العيوب الخلقية، الذين يعانون من أي عدوى، أو تشوهات القلب.[4]

ممرض طوارئ الأطفال[عدل]

من المتوقع أن يكون ممرض الطوارئ سريع التنقل وسريع الاستجابة في المواقف العصيبة والحالات التي تهدد بالحياة.

الرعاية الصحية في الطوارئ الأطفال تتضمن :

- معالجة متعددة الأوجه الإصابات والأمراض بحالات من الهدوء دون السماح للمريض أن يشعر بخطورة الوضع.

- تحقيق الاستقرار والدعم النفسي للمرضى.

- الحد من الألم عن طريق إعطاء الأدوية.

- سرعة التشخيص الحالة وإعطاء الحلول اللازمة.

- مواكبة تطورات الصحية لبيئة العمل باستمرار لتطوير مهارات المعرفة.

- مساعدة المريض والأسرة على تخفيف من الخوف والقلق من المرض.

- الأهم عدم الاستسلام إلى اليأس والمرض في الحالات التي لا تتحسن والتعلم السيطرة على العواطف.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ Navy، Official Navy Page from United States of America MC2 John O'Neill Herrera/U S. (13 أبريل 2012)، SAN DIEGO (April 13, 2012) Lt. j.g. Linda Duque, a Neonatal Intensive Care Unit nurse at Naval Medical Center San Diego, checks a newborn. More than 1,000 active duty and civilian nurses provide patient care throughout the medical center. (U.S. Navy photo by Mass Communication Specialist 2nd Class John O'Neill Herrera/Released) 120413-N-LD533-011 Join the conversation www.facebook.com/USNavy www.twitter.com/USNavy navylive.dodlive.mil، مؤرشف من الأصل في 2017-01-12، اطلع عليه بتاريخ 2016-10-25{{استشهاد}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ Datta، Parul (2007). Pediatric Nursing. Jaypee Brothers, Medical Publishers. ص. 506. مؤرشف من الأصل في 2016-04-16. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-27.
  3. ^ Ball، J.W.؛ Bindler، R.C. (2003). Pediatric Nursing: caring for children. Upper Saddle River, New Jersey: Julie Levin Alexander. ص. 4. ISBN:0-13-099405-7. مؤرشف من الأصل في 2020-02-15.
  4. ^ "Is a Career in Neonatal Nursing Right for You?". مؤرشف من الأصل في 2019-04-14.
  5. ^ Majudmar، A.D. (2010). "Role of pediatric emergency nursing". Multibriefs. مؤرشف من الأصل في 2018-10-12.

روابط اضافية[عدل]

http://nann.org/professional-development/what-is-neonatal-nursing

https://books.google.com/books?id=Um1_7gM-E1wC&printsec=frontcover&dq=pediatric+nursing&hl=en&sa=X&ei=FKv0VKjMF8KcygSB-IDwBw&ved=0CDAQ6AEwAA#v=onepage&q=pediatric%20nursing&f=false

http://www.multibriefs.com/briefs/exclusive/role_of_pediatric_emergency_nursing.html#.Vzsof0xWm00