ثانوية عامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الثانوية العامة أو المدرسة الثانوية هي الشهادة التي يحصل عليها الطالب بعد إتمامه مرحلة التعليم الثانوي.[1][2][3] والتي تأهله للتعليم الجامعي. الشهادات التالية للثانوية العامة هي:

تعد الثانوية العامة المؤهل الرئيسي لدخول الجامعات والمعاهد العليا في أغلب الدول العربية. مدة المرحلة الثانوية ثلاث سنوات (أو سنتان في بعض الدول). يمكن لطالب الثانوية العامة اختيار المواد التي يدرسها عن طريق التخصص الذي يختاره حسب رغبته: علمي أو أدبي. وفي بعض الدول، يوجد تخصص إنساني واجتماعي، تمريضي، نظم معلوماتية وصناعي.

التوجيهي[عدل]

التوجيهي هو مصطلح عامي يستخدم في بعض الدول العربية، يشير إلى شهادة الثانوية العامة التي تخول الطالب أو الطالبة الدخول إلى الجامعة. التوجيهي أو ما يسمى الثانوية العامة أو الثالث الثانوي في بعض البلدان العربية هو مرحلة نهائية للمدرسة والتي يكون قد اجتاز الطالب فيها اثنا عشر صفاً دراسياً من مرحلة التأسيس الابتدائية مروراً بالإعدادية ومرحلة الثانوية. والتوجيهي عادة عبارة عن سنة دراسية واحدة تتكون من فصليين دراسيين، كلاهما مهمان، وعادةً يدرس التوجيهي العلمي المواد (الفيزياء/الكيمياء/العلوم الحياتية/الرياضيات) أما الطالب الأدبي فيقدم (التاريخ/الجغرافيا/اللغة العربية/علم الحاسوب)، وقد يختلف ذلك من دولة إلى أخرى. ويجب على الطالب الملتحق النجاح في كل المواد. وتعطى نتائج التوجيهي من خلال امتحانات وزارية نهائية.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Singer، Alan (7 September 2015). "Welcome Back! A Brief History of Education in the United States (Part 1)". Huffington Post. تمت أرشفته من الأصل في 12 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2017. 
  2. ^ "Historical Timeline of Public Education in the US". Race Forward (باللغة الإنجليزية). The Center for Racial Justice Innovation- Center for Social Inclusion. 13 April 2006. تمت أرشفته من الأصل في 03 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2017. 
  3. ^ College Board, SAT, 2017 نسخة محفوظة 24 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.


Nuvola apps bookcase.svg
هذه بذرة مقالة عن التعليم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.