هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جزيرة كيزهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2018)
الجغرافيا الموقع:   روسيا المساحة : 5 كيلومتر مربع (1.9 ميل مربع) الطول:  6 كيلومتر ( 3.7 ميل) العرض: 1 كيلومتر (0.6 ميل) المنطقة الإدارية: روسيا

كيزهي (في اللغة الروسية  [ Ки́жи, IPA: [ˈkʲiʐɨ,في اللغة الكاريلية: Kiži) تعد كيزهي جزيرة قريبة من المركز الهندسي لبحيرة أونيغا في جمهورية كاريليا ( مقاطعة مدفيجيغورسك ) ، روسيا ، حيث تمتد من الشمال إلى الجنوب بحوالي ستة كيلومتر طولاً وواحد كيلو متر عرضاً، وتبعد حوالي 68 كيلومتر عن عاصمة كاريليا ، بتروزافودسك.

المستوطنات والكنائس على الجزيرة معروفة منذ القرن الخامس عشر على أقل تقدير . السكان في الأصل ريفيون ولكن أجبروا من قبل الحكومة في المساهمة في تطوير صناعة تنقيب الخام ومصانع الحديد في المنطقة مما أدى إلى إن انتفاضة كبيرة بالجزيرة بين عام 1769 إلى عام 1771  . اندثرت معظم القرى من الجزيرة بحلول عام 1950 ، بينما مستوطنات ريفية صغيرة مازالت قائمة .تم بناء كنيستين كبيرتين وبرج جرس على الجزيرة ، المعروفة الآن بكيزهي بوغست, في القرن الثامن عشر، وتم نقل العديد من المباني الخشبية التاريخية من أجزاء متفرقة من كيزهي لأغراض الحفظ في الخمسينيات من القرن التاسع عشر، حالياً تُشكل الجزيرة بأكملها والمنطقة القريبة منها متحف وطني في الهواء الطلق بامتلاكها أكثر من 80 بناء خشبي تاريخي [1]، والأكثر شهرة هو كيزهي بوغست الذي صنف كموقع للتراث العالمي لليونسكو .

التاريخ[عدل]

الاسم[عدل]

يُعتقد أن الاسم كيزهي مشتق من لغة الفيبس القديمة أو من الكلمة الكاريلية "كيزهات" أو " كيزهانسوري "  (" تجمع اجتماعي" أو " جزيرة الألعاب" ) [2]. تنطق عادة في اللغة الروسية بالتشديد على الجزء الأول من الكلمة ; فالتشديد البديل على الجزء الأخير للكلمة يعتبر خطأ نحوي في اللغة الروسية والكاريلية[3] .

التطور الصناعي[عدل]

كانت الجزيرة منذ القرن الرابع عشر على أقل تقدير ، جزء من مفترق الطرق بين نوفغورود والبحر الأبيض حيث أن العديد من المستوطنات على كيزهي والجزر المقابلة ( حوالي 100 مستوطنة بحلول القرن السادس عشر ) شكلت كيان إداري سمي بكيزهي بوغست سباس [4]،واكتسبت المنطقة منذ القرن الثالث والرابع عشر أهمية اقتصادية كمصدر لخامات الحديد ، وقد بُنيت بعض من مناجم الخام ومصانع المعادن على بحيرة أونيغا في مطلع القرن الثامن عشر نتيجة للإصلاحات الصناعية لتيزار بيتر الأول بعض من مناجم الخام ومصانع المعادن بُنيت على بحيرة أونيغا ،تحديداً على أراضي مدينتي مدفيجيغورسك[5] و بتروزافودسك حالياً[6]، تطلبت تلك المصانع عمل بدني شاق كقطع الغابات من أجل الخشب وحرق الفحم وأعمال الحفر وغيرها من الأعمال التي كانت تُنفذ من قبل الفلاحين المحليين حيث أن العمل كان إجبارياً، ويتم معاقبة المتمردين في العلن بالضرب وفرض الغرامات  مما أدى إلى أعمال شغب محلية ، فأضخم أعمال الشغب تلك حدثت بين عام 1769 إلى عام 1771 وعُرفت بانتفاضة كيزهي ،حيث أُثيرت بسبب أوامر المحافظ التي تضمنت إرسال الفلاحين خلال موسم الحصاد للعمل في مناجم الخام بتيفدايسك وتشييد المصانع المعدنية بليزهمسكي ، وقد عصى الفلاحون الأمر وقاطعوه، وسرعان ما تجمعوا بما يزيد عن  40000 شخص من جميع أرجاء كاريليا بقيادة كليمنت سوبولف وأندري سالينكوف وسيمن كوستن ، فالثورة بدأت في كيزهي بوغست التي أخذت التسمية منها . أرسل الفلاحون مُقدميّ العريضة إلى سانت بطرسبيرغ ولكن تم اعتقالهم ومعاقبتهم حيث أرسل سلك عسكري لقمع تلك الانتفاضة ،وعندما وصلوا إلى كيزهي في نهاية شهر يونيو ، 1771، وبعد نيران المدفعية استسلم الفلاحون بسرعة ، ضُرب القادة وحوالي 50 إلى 70 من الفلاحين في العلن ونُفوا إلى سيبيريا ، والبعض الآخر منهم أجبروا على الخدمة العسكرية ، حيث كانت نوع من العقاب في ذلك الوقت ، لكن تجنيد الفلاحين لتشييد المصانع المحلية وأعمال المناجم توقفت[7][8].

الزراعة وأنشطة تقليدية أخرى[عدل]

كانت الزراعة منذ البدايات هي الوظيفة ذات الأهمية الكبيرة لسكان الجزيرة, وقد حوِّلت المساحة المتوفرة من نصف أراضي الجزيرة إلى حقول ، والنصف المتبقي كان ربعه عبارة عن صخور والباقي مستنقعات . تم نقل قريتان في القرن الثامن عشر من جزيرة كيزهي إلى اليابسة القريبة القاحلة لإخلاء الأرض للزراعة، كانت الجزيرة تمتلك حتى عام 1970 حوالي 96 هكتار من الحقول التي تنتج أصناف متنوعة من البقوليات والبطاطا وحصادات الحصيد والجرارات لزراعة الحقول ، توقفت الزراعة في عام 1971 بأوامر من الحكومة [8]، فبعض من الحقول أعيد تشييده في عام 2004 كجزء من متحف كيزهي ,فتلك الحقول بمثابة معرض يُظهر الخطوات الرئيسية للزراعة وأعمال الحصاد [9].

و تضمنت النشاطات التقليدية الأخرى للمنطقة : التطريز وصنع مجوهرات مطرزة والنسج ( من ضمنها حياكة لحاء البتولا التقليدية )، والحياكة والغزل ونحت الخشب ( التي تتضمن صناعة الألعاب الخشبية الروسية التقليدية ) وصناعة الفخار[10].

أُولى الكنائس في جزيرة كيزهي[عدل]

كنيسة التجلي ذات ال 22 قبة

أن أول ظهور للكنائس على الجزيرة يرجع إلى عام 1563 ، فهذه المقالة تصف كنيستين خشبيتين ذات قبة وبرج جرس يقف في الجزء الجنوبي للجزيرة ( في المكان الحالي لكيزهي بوغست) كذلك فأن هذه المقالة تذكر الوصف الأولي لعام 1496 المزيد من الوصف المسهب أُرخ في عام 1628 ، بالتحديد ، خلافاُ للأخير ,كنائس بوغست ذات القبة ، فالأولى ذات سقف هرمي الشكل ، فتلك الكنائس احترقت بسبب ضربة رعد في نهاية القرن السابع عشر للميلاد , فأول كنيسة تم ترميمها بعد الاحتراق كانت كنيسة الشفاعة ( بالروسية : كنيسة شفاعة العذراء ، 1694)التي احترقت وكانت تقيم شعائرها على مدار العام ،حيث أُعيد تشيدها مرات عدة بين عام 1720 إلى عام 1749 وفي عام 1764 أعيد بناءها لتصبح ما هي عليه اليوم من تسعة قبب . في عام 1714 بُنيت كنيسة الشفاعة ذات الاثنين وعشرين قبة  (بالروسية :     )        وتم استكمال بناء كيزهي بوغست حالما تم الانتهاء من برج الجرس ،تم إعادة بناء برج الجرس كليا في عام 1862 [11]، وفي وقت سابق بكثير ، بعض الأحيان في القرن السابع عشر ، تم بناء سياج طوله 300 متر حول الكنيسة الذي أصبح بعد ذلك أرض حامية ضد الغارات السويدية والبولندية .

بُنيت كنائس جزيرة كيزهي على الحجارة من دون أساس عميق فالوحدة الهيكلية الأساسية والرئيسية هي اللوق المدور من شجرة الصنوبر الاسكتلندية (صنوبر بري) حيث بلغ قطره حوالي 30 سنتيمتر وطوله من 3 إلى 5 متر [12]، فلقد جُلبت من اليابسة الآلاف من اللوق من أجل البناء حيث كانت مهمة لوجستية معقدة في ذلك الوقت ، فالوق يتم تقطيعه وتشكيله باستخدام الفأس ويتم تركيبه بدون المسامير ، باستخدام تركيبات الزوايا المتشابكة –إما ثقب مدور أو غنفاري[13][14]، كما أن السقوف المسطحة مصنوعة من ألواح خشب شجرة التنوب والقباب غُطت بالحور الرجراج [15].

متحف كيزهي[عدل]

مجموعة من العمارة الخشبية في جزيرة كيزهي –عملة تذكارية من فئة ثلاثة روبل للبنك المركزي الروسي(1995).

يعد متحف كيزهي في الهواء الطلق واحد من الأوائل في روسيا ,الذي بدأ العمل على الجزيرة في عام 1951 وحاليا يحتوي على حوالي 87 هياكل خشبية ,فالأشهر من بينهم هو كيزهي بوغست الذي يتضمن كنيستين وبرج جرس محاط بسياج حيث أدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1990 [16]،ومنذ عام 1951 نُقل العديد من المباني التاريخية إلى الجزيرة ومن ضمنها كنيسة القيامة للازاروس من موروم مونستري التي قدرت كأقدم كنيسة خشبية متبقية في روسيا ( النصف الثاني من القرن الرابع عشر ) كذلك بعض أبراج الجرس وأكثر من 20 بيت من بيوت الفلاحين والمطاحن والحظائر ومخازن الحبوب وحمامات البخار ،وفي عام 1993 أُدرج المتحف ضمن قائمة صغيرة للأماكن التراثية الثقافية الروسية [17]، فالمتحف يحتوي على أكثر من 41000 معرض معظمها أدوات منزلية : أدوات وصحون وأواني وأثاث وغيرها وهناك حوالي ألف رمز من القرن السادس العشر إلى القرن التاسع عشر التي تضمنت "مجموعة الجنّات فقط الروسية " وأيضا يوجد قطع تخص الكنيسة كالمخطوطة الأولى للصليب من القرن السابع عشر إلى التاسع عشر ، كما أن المتحف يحتوي أيضا على معرض للقرن العشرين حيث يوجد حوالي 10000 صورة و1500 رسمه. [18]

لقد أجرى المتحف دراسة واسعة من الدراسات العلمية في التاريخ وعلوم الآثار والبيئة والطبيعة وغيرها من المجالات المتعلقة بالجزيرة ، كما تعمل في كيزهي وبتروزافودسك بوابة ويب متطورة [19]وكاميرا ويب على الجزيرة ، كما أن متحف كيزهي ينشر شهريا " جريدة كيزهي" [20]وفي الصيف يقيم دورات تعليمية طوال الأسبوع على مستوى المدارس والجامعة [21].

كنيسة القيامة لازاروز[عدل]

فكما هو متداول أن الكنيسة تم بناءها من قبل الراهب لازاروز (1286 (؟) -1391)في النصف الثاني من القرن الرابع عشر ، حيث أن الكنيسة أصبحت أول مبني لموروم مونستري الحديثة تقع على الشاطئ الشرقي لبحيرة أونيغا .ومع مرور الوقت , أصبحت الكنيسة الوجهة الرئيسية للدير لأنها أصبحت حسنة السمعة للشفاء من الأمراض بأعجوبة ، كما أعلن رجل الدين أن الراهب لازورد كقديس محلي وفي كل صيف في يومي 23-24 من يونيو تجذب الكنيسة الحجاج ،فطول المبنى 3 متر ومحيطه 9*3 متر [22]،فالحاجز الأيقوني للكنيسة ذو الطبقتين محفوظ  ;يتكون من 17 رمز من القرن السادس إلى الثامن عشر [23].

مصلى كنسي لرئيس الملائكة ميخائيل[عدل]

المصلى الكنسي لرئيس الملائكة ميخائيل

نُقل المصلى الكنسي لرئيس الملائكة ميخائيل إلى كيزهي في عام 1961 من قرية ليليكو زيرو حيث تقدر ب 12.0*3.0*11.0 متر وبها إطار مربع الشكل يمتد من الشرق إلى الغرب وسقفيين منحدرين كما يوجد بأعلى صالة المدخل برج الجرس مغطى بسقف هرمي ، كما أن الحاجز الأيقوني للمصلى به رموز من القرن السابع والثامن عشر[24] .

علم السكان[عدل]

في نهاية القرن السادس عشر ، كان هناك 14 مستوطنة على الجزيرة ، وبمطلع القرن التاسع عشر تقلص العدد إلى تسعة وسُميت ببوغست وبشيرينو وبيشوفو وبيسارفو وفاسيليلفو وكايزهيفو ومورزوفو ويامكا [24][25]، وبنهاية الحرب العالمية الثانية اندثرت سبعة منها وبقي فاسيليلفو ويامكا فقط , فهم جزء من المستوطنة الريفية كيزهي  التي تنتمي إلى المستوطنة الريفية الأضخم فليكوقوبسكو لمقاطعة مدفيجيغورسك وجمهورية كاريليا ، روسيا [26].

المستوطنات[عدل]

منزل المزرعة

تقع مستوطنة بوغست بالقرب من مستوطنة كيزهي ، وأول ما تم ذكرها في بدايات القرن السابع عشر ; وبعد ذلك ضمت 4 منازل ،اثنان منهما تعرضا للحرق خلال انتفاضة محلية وبحلول علم 1678 ارتفع عدد المنازل إلى سبعة ,ستة منها كانت ملك لكهنة بوغست وواحد للفلاح ، في بدايات القرن التاسع عشر تقلص عدد المنازل بالمستوطنة إلى خمسة منازل بحلول عام  اندثر195 تلك المنازل . في الوقت الحاضر ، يقع في نفس الموقع منزل تاريخي لأوشفنف الذي نُقل إلى هنا من قرية أوشفنف وأصبح أول معرض لمتحف كيزهي فُتح في عام 1960 .

لقد سُميت بشيرينو بهذا الاسم نسبة إلى الفلاح فدرو بشيرينو : ففي الفترة ما بين القرن السابع والتاسع عشر كان بها منزلان اثنان فقط وبعد ذلك ارتفع العدد إلى ثلاثة ، حيث يعد هذا الاستيطان الأفقر على الجزيرة –وفي عام 1876 ، كان بها حصان واحد فقط وبقرتين وفي بداية القرن العشرين بقرتان فقط لأربعة وعشرين شخصاً يعيشون هناك [27].

تقع مستوطنة بيشوف في الجزء الشمال الشرقي للجزيرة ، وفي عام 1563 كان بها منزل وبحلول عام 1678 كان بها أربعة منازل . وفي عام 1820 ستة من أصل ثمانية من الرجال كانوا أثرياء –وكان بالمستوطنة خمسة أحصنة وإحدى عشر بقرة وأربعة خرفان ، وفي بدايات القرن التاسع عشر كان بها أربعة أحصنة فقط وثلاثة بقرات لإحدى عشر شخصاً وبحلول عام 1950 اندثرت المستوطنة .[28]

تكونت مستوطنة بوساريفو في عام 1858 إلى عام 1869 بوجود منزل واحد لإحدى عشر شخص ، حيث ازداد العدد إلى اثنان بحلول عام 1911.[29]

تقع مستوطنة كايزهفو على أقصى شمال شاطئ الجزيرة وكان بها منزلان في عام 1950 ، حيث تم بناءه مرة أخرى في عام 1876 لكن المنزل كان صغير ولا يوجد به حيوانات ، وبحلول عام 1905 [30]كان عدد السكان ثلاثين شخصاً .

مستوطنة موروزوفز كانت معروفة منذ عام 1582 وكان بها منزلاً كبيراً الذي أُزيل عام 1950[31]. وبالقرب من ذلك ، يوجد مصلى كنسي لثلاثة من القديسين بارتفاع 22 متر ومحيط يبلغ 8.0*12.0 متر بُنيت في أواخر القرن الثامن عشر في قرية كافقورا [32] .

مستوطنة نافولوك كانت واحدة من أكبر وأغنى المستوطنات في المنطقة بأربعة منازل في عام 1563 وسبعة من عام 1696 ، حيث عاش هناك حوالي أربعين شخصا في القرن التاسع عشر معظمهم كانوا فلاحين ،اثنان فقط كانوا صانعي أحذية وواحد كان نجاراً ، كما يوجد بالمستوطنة قارب واحد فقط اُستخدم للحمولة [33] .

بينما كانت معظم مستوطنات كيزهي تتقلص مع مرور الوقت ، فاسيلييفو كانت تزداد من منزل واحد في عام 1840 إلى منزلان في عام 1876 ، ثلاثة في عام 1911 وخمسة في عام 2009 ، فالمنازل الخمسة الحالية ، اثنان منها موجودان مسبقاُ والأخرى نقلت إلى الجزيرة كمعارض متحف . بالقرب منهم يوجد المصلى الكنيسي التاريخي افتراض العذراء (بالروسية :كنيسة صعود العذراء مريم المباركة) للقرن السابع عشر إلى القرن الثامن عشر يقدر ب 13.0*6.0*17.0 متر [34][35] .

الطواحن الهوائية بنيت في عام 1930 , يامكا

بُني منزلان بمستوطنة يامكا في عام 1563 , كلاهما تعرضا للحرق في عام 1616 ، فتم إعادة بناءهما لاحقاً وبحلول عام 1911 الاستيطان كان الأكبر على الجزيرة بإحدى عشر منزلاً ،إحدى المقيمين كان سيمن كوستن ، كان القائد لانتفاضة كيزهي التي حدثت عام 1769 ،و إحدى جيرانه أصبح تاجر غني ومتبرع مستمر لإعادة أعمار كنائس كيزهي [36] . بعيداً عن المنازل التاريخية ومخازن الحبوب يوجد بيامكا طاحونة هوائية بنيت عام 1930 ومصلى كنسي ، فالمصلى الكنسي سباس ( بالروسية: كنيسة المخلص الغير مبنية باليد) يقدر ب 13.0*3.0*8.0  متر، بُني في القرن السابع والثامن عشر في قرية فيقوف ونقل إلى كيزهي في خمسينيات القرن التاسع عشر ، فتصميمه شبيه للمصلى الكنسي لرئيس الملائكة ميخائيل ( انظر بالأعلى) [37]بينما المصلى الكنسي لبيتر وبافل أصغر ( 5.0*3.0*3.0) وابسط في التصميم ، فلقد بُني في بدايات القرن الثامن عشر في قرية تيبينيتسا وبعد ذلك نقل إلى كيزهي ، فالجزء الداخلي للمصلى لم يستطيعوا المحافظة عليه [38] .

الجغرافيا والطبيعة[عدل]

جيولوجيا , الحياة النباتية والحيوانية[عدل]

وردة الذرة ( سنتان سيانوس)

تختلف منطقة جزيرة كيزهي عن معظم الأجزاء الأخرى من بحيرة أونيغا ، حيث تتميز بجزر صغيرة متعددة التي تُقلل من تدفق المياه ،فقاع البحيرة ضحل نسبياً وغير مستوي ,بينما متوسط عمق البحيرة هو 31 متر[39][40] ، فالعمق يقدر بحوالي 2-3 متر في كيزهي ويصل في بعض الأماكن إلى 16-20 متر فقط ، وبسبب التدفق البطيء والعمق الضحل فإن المياه دافئة  وراكدة نسبياً مما يحفز نمو النباتات المائية ، ومن ضمن أنواع السمك الروش وبعض من أسماك القوبيون والشبوط القاسي وصابر الشبوط وسمك الفرخ وسمك الرف وسمك الكراكي والداس والأبراميس الفضي وسمك أيدي وسمك قاجن وسمك الكارب الشبوط وسمك لوتش المبطن وسمك الهفا الأوروبي وسمك الشار وسمك قشر البياض وسمك أرد وسمك البربوط [41].

على طول منتصف الجزيرة يوجد قمة جبل ضيقة ،فهي بقايا العصر الجليدي ذات منحدرات حادة في بعض الأجزاء وبطول يزيد عن 22 متر ،وبالجزيرة لا يوجد غابات، فقط أشجار فردية كشجر الدردار والراتينج والصنوبر وشجر القضبان وشجرة حور الرجراج وشجرة الآلدر ، فالأشجار تستضيف حوالي 28 صنف من متعددات الأبواغ ( الفطر) وهناك أكثر من 100 صنف من النباتات الطحلبية [42][43][44] ، كما أن الغالبية العظمى من الجزيرة مغطاة بالمروج المتنوعة والغنية بالألوان والأصناف ،منها ما هو نادر ومحمي ، قسم كبير منها من عائلة البقوليات ، فالشائع منها بقدونس البقرة وأصناف متعددة من القنطريون وحشيشة الدود و verbascum densiflorum .[45]

حوالي 180 صنف من الطيور من 15 عائلة معروفة في منطقة كيزهي وحوالي 45 نوع منهم شُهدوا على الجزيرة ، فالغالبية العظمى مهاجرة وتحط على الجزيرة إما للاستراحة أو للتعشيش كالبجع والأوز والبط والنورس والخرشنة المألوفة ، لكن هناك العديد من الطيور التي لا تغادر الجزيرة كطائر الدوري وحسون الشوك وحسون الظالم وقبرة الغيط والزاغ الزرعي والغراب ، ومن ضمن الحيوانات والبرمئيات يوجد فقط السمندل المائي( نيون السلس ونيون المتموج) والأفاعي والسحالي الشائعة والضفادع والعلجوم( ضفدع شائع ،علجوم شائع ،ضفدع الحقول ) والفئران - الجزيرة صغيرة جداً بالنسبة للحيوانات الكبيرة ، التي تعد وفيرة في المنطقة [46].

المناخ[عدل]

المناخ على الجزيرة مثالي للمنطقة لكنه بارد في معظم الأجزاء ، فدرجات الحرارة المنخفضة تكبح النشاطات البكتيرية التي تعتبر واحد من العوامل الأساسية لزيادة عمر الهياكل الخشبية لكيزهي[12]

بيانات المناخ لجزيرة كيزهي
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر السنة
متوسط درجات الحرارة العظمى −7

(19)

−6

(21)

0

(32)

5

(41)

12

(54)

17

(63)

20

(68)

18

(64)

12

(54)

5

(41)

0

(32)

−3

(27)

6

(43)

متوسط درجات الحرارة الصغرى −13

(9)

−13

(9)

−8

(18)

−2

(28)

3

(37)

7

(45)

10

(50)

9

(48)

5

(41)

1

(34)

−3

(27)

−9

(16)

−1

(30)

متوسط هطول الأمطار ملليمتر (إنش) 20

(0,79)

20

(0,79)

15

(0,59)

15

(0,59)

20

(0,79)

35

(1,38)

45

(1,77)

55

(2,77)

45

(1,77)

40

(1,57)

35

(1,38)

30

(1,38)

375

(14,77)

المصدر : مناخ جزيرة كيزهي

الدخول[عدل]

بالرغم من أن جزيرة كيزهي تبعد مسافة كيلومتر عن الجزر وشبه الجزر الرئيسية لبحيرة أونيغا ، فأنه لا يوجد مدن وطرق نقل رئيسية بالقرب ، فالدخول إلى كيزهي يتم باستخدام قارب محلق

( رحلات يومية كل يوم من  بتروزافودسك خلال فصل الصيف ) سفن سياحية وهليكوبتر وزجلات ( في الشتاء) كما أن التنقل على الجزيرة غالباً يكون على الأرجل . خلال فصل الشتاء ، عربات الثلوج تستخدم أيضاً ، على الجزر المجاورة يوجد بعض دارات ضيافة ويوجد 8 غرف ( 20 سرير) ودار ضيافة خشبي وتلفزيون ومطعم .

الموسيقى[عدل]

جزيرة كيزهي هي عنوان لإحدى ألبومات فانتوم .

المصادر[عدل]

  1. ^ Museum overview (in Russian) نسخة محفوظة 05 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ name=brit>Kizhi island, Encyclopædia Britannica نسخة محفوظة 07 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ gramota.ru consultant نسخة محفوظة 18 يناير 2008 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Kizhi" (باللغة الروسية). الموسوعة السوفيتية العظمى. تمت أرشفته من الأصل في 27 يناير 2016. 
  5. ^ Adrian Room (2006). Placenames of the world: origins and meanings of the names for 6,600 countries, cities, territories, natural features, and historic sites. McFarland. صفحة 294. ISBN 0-7864-2248-3. 
  6. ^ "Olonetsk plants" (باللغة الروسية). الموسوعة السوفيتية العظمى. تمت أرشفته من الأصل في 03 مارس 2016. 
  7. ^ B. Bogoslovsky, Yu. Georgievsky (1969). "Кижское восстание". Onego (باللغة الروسية). St. Petersburg. 
  8. أ ب Agriculture of Kizhi (in Russian) نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Reconstruction of historical forms of nature use in Karelia (in Russian) نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Kizhi crafts (in Russian) نسخة محفوظة 19 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ History of Kizhi churches نسخة محفوظة 2009-05-10 على موقع واي باك مشين. (in Russian)
  12. أ ب Stephen J. Kelley, المحرر (2000). Wood structures: a global forum on the treatment, conservation, and repair of cultural heritage. ASTM International. صفحات 42–47. ISBN 0-8031-2497-X. 
  13. ^ William Minor (1995). Unzipped souls: a jazz journey through the Soviet Union. Temple University Press. صفحة 142. ISBN 1-56639-324-8. 
  14. ^ John Onians (2004). Atlas of world art. Laurence King Publishing. صفحة 161. ISBN 1-85669-377-5. 
  15. ^ Церковь Преображения Господня (in Russian) Kizhi Museum site نسخة محفوظة 08 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Kizhi Pogost at UNESCO نسخة محفوظة 25 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ Decree N 1847 on November 6, 1993 by the President of Russia (in Russian)
  18. ^ Kizhi museum: introduction (in Russian)
  19. ^ Kizhi museum نسخة محفوظة 02 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Kizhi newspaper (in Russian) نسخة محفوظة 01 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Summer school for children (in Russian) نسخة محفوظة 07 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ Church of the Resurrection of Lazarus (in Russian) نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ Chapel of the Archangel Michael (in Russian) نسخة محفوظة 04 يونيو 2009 على موقع واي باك مشين.
  24. أ ب Summary of the settlements (in Russian) نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ Pogost settlement نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  26. ^ Law of Republic of Karelia on towns and rural settlements, gov.karelia.ru, 2004 (in Russian) نسخة محفوظة 24 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  27. ^ Bachurino settlement نسخة محفوظة 2011-07-20 على موقع واي باك مشين. (in Russian)
  28. ^ Bishevo settlement (in Russian) نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ Bosarevo settlement (in Russian) نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ Kyazhevo settlement (in Russian) نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ Morozovo settlement (in Russian) نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ Chapel of the Three Saints (in Russian) نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  33. ^ Navolok settlement (in Russian) نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  34. ^ Vasilyevo settlement (in Russian) نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ Chapel of the Assumption of the Virgin (in Russian) نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  36. ^ Yamka settlement (in Russian) نسخة محفوظة 20 يوليو 2011 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ Chapel of Spas in Yamka (in Russian) نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  38. ^ Chapel of Petr and Pavel (in Russian) نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ Darinskii AV (1975). Leningrad Oblast. Lenizdat. صفحات 43–45. 
  40. ^ Karelia. Tourist portal نسخة محفوظة 14 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  41. ^ Fishes of Kizhi area (in Russian) نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  42. ^ Moss species of island Kizhi (in Russian) نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ Polypores of island Kizhi (in Russian) نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ Flora of island Kizhi (in Russian) نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  45. ^ Meadows of island Kizhi (in Russian) نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  46. ^ Nature of Kizhi, Birds of Kizhi island (in Russian) نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2011 على موقع واي باك مشين.