جهة الرباط سلا القنيطرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جهة الرباط سلا القنيطرة
شعار
شعار جهة الرباط سلا القنيطرة
عاصمة الجهة الرباط [1]
أكبر مدينة الرباط
البلد المملكة المغربية
اللغة الرسمية اللغة العربية، اللغة الأمازيغية
الجهة {{{جهة}}}
عدد السكان 3.178.926 فردا
الإحصاء 2014
المساحة 18.385 كلم²
الكثافة 172.91 فرد/كلم²
الولاية ولاية الرباط
المقاطعة {{{مقاطعة}}}
المطار المدني الأقرب مطار الرباط سلا
الوالي/التعيين محمد مهيدية / 25 يونيو 2017[2]
رئيس الجهة/الانتخاب عبد الصمد سكال/ 14 سبتمبر 2015
الموقع الرسمي غير متوفر حاليا
الخارطة
Région de Rabat – Salé – Kénitra.png
التقسيم
رمز الدولة MA
رمز الجهة 4
الأقاليم
عمالة الرباط
عمالة سلا
عمالة الصخيرات تمارة
إقليم الخميسات
إقليم القنيطرة
إقليم سيدي سليمان
إقليم سيدي قاسم
[[{{{إقليم8}}}]]
[[{{{إقليم9}}}]]

جهة الرباط سلا القنيطرة هي إحدى الجهات الإدارية في التقسيم الجهوي الجديد للمملكة المغربية منذ 2015.[1]. تم احداث الجهة بعدما شمل التقسيم الترابي للمغرب تعديلا على مستوى حدود الجهات والإختصاصات بفعل الجهوية الموسعة، حيث دمجت جهتا الرباط سلا زمور زعير وجهة الغرب شراردة بني حسين في جهة واحدة وهي الرباط سلا القنيطرة، تحظى الجهة بموقع جغرافي متمز على الهضبة الوسطى بالشمال الغربي للمملكة. تحدها شمالا جهة طنجة تطوان الحسيمة ومن الجنوب جهتي الدار البيضاء سطات وجهة بني ملال خنيفرة و من الشرق جهة فاس مكناس، كما ان كل مساحتها الغربية تطل على المحيط الأطلسي.

التقسيم الإداري[عدل]

تنقسم جهة الرباط سلا القنيطرة إلى 4 أقاليم و3 عمالات تكون ما مجموعه 124 جماعة حضرية وقروية .

طبيعة الجهة[عدل]

تتميز الجهة بمناخ معتدل نظرا لقربها من المنطقة المتوسطية و تأثرها بالمحيط الأطلسي، تتراوح درجة الحرارة عموما بين 12 و 23 درجة، اما الحد الأدنى فقد يصل إلى ما دون درجة التجمد في فصل الشتاء، وكما قد يصل أقصاه إلى 39 درجة في فصل الصيف. و نظرا للموقع الجغرافي القريب من أوروبا و انفتاحه على المنخفضات الاطلنتية، تتسم المنطقة بتساقطات مطرية مهمة تفوق 550 سنويا كمعدل، و قد تتعدى 1000 مم في السنوات الممطرة و قد لا تتجاوز 500 مم في السنوات الجافة.

تتوفر الجهة على موارد مائية معتبرة ترجع أساسا إلى سياسة السدود التي يتبعها المغرب.

كما تتوفر الجهة على غطاء غابوي مهم يكمن في غابة المعمورة لما تحويه من أشجار صمغية كشجرة البلوط الاخضر والفليني وكذا اشجار العرعار. و اراضي فلاحية خصبة تساهم في الانتاج الوطني الموجه للسوق المحلية أو الاستيراد.

إقتصاد الجهة[عدل]

تعتبر جهة ثالث قطب إقتصادي بالمغرب، ومن بين أهم الجهات الغنية، بالإضافة للوظيفة الادارية والسياسية و الدبلوماسية التي تعطي للجهة إشعاعا وطنيا، تتوفر الجهة على إمكانيات صناعية مهمة خاصة بعمالتي سلا و القنيطرة وفلاحية في الخميسات و سيدي سليمان.

ومن ضمن هذه الامكانيات نجد توفر الموارد المائية و الفلاحية والتي تعنى بالتحديث المستمر، إذ تتوفر الجهة على أراضي فلاحية خصبة ومراعي شاسعة، الشيء الذي يمكن اعتباره عنصرا أساسيا في التنمية الجهوية المعتمدة حاليا.

المنطقة الحرة الأطلسية[عدل]

سنة 2010أحدثت المنطقة الحرة الأطلسية بالقنيطرة إذ تعتبر من أهم المناطق الصناعية الكبرى على الصعيد الإفريقي نظرا لتواجد الشركات العالمية المختصة في صناعة السيارات و أسلاكها.

السياحة[عدل]

المدن الكبرى بالجهة[عدل]

تعتبر الرباط و سلا و القنيطرة كبريات مدن الجهة نظرا لتوسعهم الديموغرافي الكبير و كذا تواجد الأنشطة الصناعية و التجارية المهمة بهذه الحواضر الثلاتة .

راجع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]