التقسيم الجهوي المغربي 1971

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التقسيم الإداري الجهوي للمغرب 1997
التقسيم الإداري الجهوي للمغرب 1997
جهَات الممْلكة المغْربية ( 1971-1997)
الجهة المركز
جهة تانسيفت مراكش
الجهة الجنوبية أكادير
الجهة الشرقية وجدة
الجهة الوسطى الدار البيضاء
الجهة الشمالية الغربية الرباط
الجهة الوسطى الشمالية فاس
الجهة الوسطى الجنوبية مكناس

التقسيم الجهوي المغربي 1971هو تقسيم جاء بعد محدودية نتائج التقسيمات المجالية للمغرب في فترة ماقبل 1971 حيث قررت المؤسسات المهتمة بالمجال المغربي إعادة النظر في مفهوم الجهة من أجل النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبهذا قسم المغرب إلى 7 جهات اقتصادية خلال هذه الفترة، كان من أهداف هذا التقسيم التخلص من الفوارق الجهوية عن طريق تطبيق سياسة الا مركزية (تحت إشراف الإدارة المركزية)، كما كان من أهدافه تخفيف الضغط الاقتصادي والديموغرافي على محور (الدار البيضاء، الرباط، القنيطرة).[1][2]

خصائص هذا التقسيم[عدل]

يتميز هذا التقسيم بمجموعة من الخصائص الجغرافية والاجتماعية منها:

  • تفاوت المساحة المجالية للجهات.
  • تفاوت على مستوى أعداد الساكنة بين الجهات حيث تعتبر جهة الوسط أكبر جهة من عدد السكان رغم مساحتها الصغيرة في مقابل انخفاض نسبة السكان في جهة الجنوب وتانسيفت رغم أنهما من أكبر الجهات.
  • تفاوت نسبة الكثافة السكانية بين الجهات (5.8 نسمة في كم² في الجنوب مقابل 196 نسمة في كم² في الشمال الغربي)
  • تقارب نسب البطالة والتشغيل بين جميع الجهات السبع.[3][4][5]

نتائج التقسيم[عدل]

أفرز هذا التقسيم مجموعة من الاختلالات، كتعزيز هيمنة الجهة الوسطى (الدار البيضاء والنواحي) على المستوى الاقتصادي حيث تعد القطب الأول في المغرب من حيث المؤسسات الصناعية وكذا حجم الإستتمارات، أما على المستوى الديموغرافي احتكار الجهة الوسطى 27% من ساكنة المغرب في سنة 1990، وعدم نجاحه في التقليص من التباينات البشرية التي من أجلها وضع.[6]

يراد بالمنطقة...مجموعة من الأقاليم التي تربط بينها أو يحتمل أن تربط بينها على الصعيد الجغرافي والإقتصادي والإجتماعي علاقات كفيلة بتقوية نموها، والتي تقضي من إجراء ذلك القايم بتهيئة عامة فيها.

وتؤلف المنطقة إطار عمل إقتصادي يباشر داخله إجراء دراسات و إنجاز برامج قصد تحقيق تنمية منسقة ومتوازنة لمختلف أجزاء المملكة.

– نص: مقتطف من الظهير 1971 لتحديد المناطق الإقتصادية، [أ 1]

مراجع[عدل]

  1. ^ البورقادي فاطمة; كناني آمال (1996). تطورات الجهة بالمغرب (بالعربية) (8 ed.). المغرب: المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية. p. 22.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ لبكر رشيد (2003). إعداد التراب الوطني ورهان التنمية الجهوية (بالعربية). المغرب: مديرية إعدادذ التراب الوطني. p. 154.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  3. ^ البورقادي فاطمة; كناني آمال (1996). تطورات الجهة بالمغرب (بالعربية). المغرب: المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية. p. 30.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ المجلس الوطني للشباب والمستقبل (16 يناير 1996). الجهة، الجهوية، والتشغيل. مركز المعلومات و الوثائق.
  5. ^ "Maroc: Fiche technique" (بالفرنسية). 2014. Archived from the original on 27 أبريل 2020. Retrieved أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  6. ^ الجهة و الجهوية، مركز المعلومات وثائق 16 يناير. المجلس الوطني للشباب والمستقبل. 1996. ص. 30.
  1. ^ "الفصل الثاني من ظهير شريف رقم 77-71-1 بتاريخ 22 ربيع الثاني 1319 موافق 16 يونيو 1971