هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عين العودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)

عين العودة مدينة مغربية تقع على بعد 27 كلم جنوب الرباط، وعلى بع 24 كلم شرق مدينة تمارة، وتقع في بداية هضبة زعير، وتمتاز بمناخها الجميل الذي يقصده مرضى الجهاز التنفسي، كما تمتاز بنواحيها الفلاحية حيث تشتهر بزراعة جميع أنواع البواكر، والفواكه الموسمية، كما يتواجد بها فرع لأشهر مصنعي الأدوية في العالم.هناك أيضا المشروع المندمج، "فردوس" بجماعة عين عودة بعمالة الصخيرات تمارة، وهو عبارة عن قطب جهوي، يمتد على مساحة 625 هكتارا، ينتظر أن يستمر إنجازه على مدى 10 سنوات، بكلفة إجمالية تصل إلى 14 مليار درهم، مع خلق 12 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر.[1][2] ويهم هذا القطب ستة أشطر بمساكن يصل عددها إلى 460 34 وحدة سكنية، منها 000 17 سكن اجتماعي، فضلا عن 28 مدرسة، 22 مرفق اجتماعيا جماعيا، 10 إدارات، 6 مراكز صحية، 6 مساجد، 5 مرافق رياضية، متحف، مسرح، خزانة، قاعة للمناسبات، فضلا عن مقر لأكاديمية الرياضات (40 هكتارا)، ومنطقة للتجهيزات الفندقية (4.23 هكتار)، ومنطقة للتنشيط والترفيه (7.27 هكتار)، وفضاءات خضراء وشوارع رئيسية (198 هكتارا).

سوق الإثنين[عدل]

تتوفر مدينة عين العودة على سلبيض، ورحبة الحبوب، ورحبة الخضر والفواكه. ومن معروضاتها أيضا القطاني والمواد الفلاحية والعلفية وجميع أنواع اللحوم والأتواب والملابس. ومن خصائص هذه السوق المقاهي والمطاعم الشعبية تحت الخيام التي تقدم وجبات الأكل الخاصة بالمتسوقين والباعة، كما تقدم في هذه السوق خدمات مختلفة للزوار تجعل منها وجهة أساسيةـ وزوار هذه السوق ليسوا فقط من سكان مدينة عين العودة وإنما يقصدونها من ضواحيها مثل الرماني وازحيليقة وسيدي بطاش، وحتى من الأحياء الشعبية المجاورة كحي التقدم وحي اليوسفية. وهذه السوق ليست ملاذا للفقراء فحسب وإنم

مراجع[عدل]

  1. ^ Abdelilah Gueznaya (7 January 2014). "Un diplomate marocain visé par une enquête criminelle à Paris". Demain Online. تمت أرشفته من الأصل في 7 January 2014. اطلع عليه بتاريخ 7 January 2014. 
  2. ^ 2004 Morocco Population census
Flag Map of Morocco with Western Sahara.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في المغرب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.