جوبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جوبة
Gray74.png
قطاع موازٍ للسطح في جسم عظم الفخذ. تكبير x100.
a. قنوات هافرس.
b. جوبات مرئية من الجانب.
c. باقي الجوبات تُرى من السطح في الصفاحات (lamella)، المقطوعة أفقياً.

خلايا العظام المُنَوَّاة (بداخل كل منها نواة) المحصورة في جَوْبات العظم ، ونتوئات خلايا العظام المحصورة في نُفَيقات العظم . قطاع في فقرة من فأر بالغ.
خلايا العظام المُنَوَّاة (بداخل كل منها نواة) المحصورة في جَوْبات العظم ، ونتوئات خلايا العظام المحصورة في نُفَيقات العظم . قطاع في فقرة من فأر بالغ.

تفاصيل
دورلاند/إلزيفير 12475145

جَوْبَة (بالإنجليزية: Lacuna) في علم الأنسجة (بالإنجليزية: histology) هي حيّز صغير يحتوي على خلية عظمية (بالإنجليزية: Osteocyte) لو كان في العظم ، أو خلية غضروفية (بالإنجليزية: Chondrocyte) لو كان في الغضروف.

في العظم[عدل]

تقع الجَوبَة بين الصفاحات (بالإنجليزية: Lamella)، وتتألف من عدد من المساحات المستطيلة. تظهر الجوبة في شريحة مقطعية مجهرية عادية مرئيّة بالضوء المرسل، تظهر كبُقع معتمة مغزلية الشكل. ويعيش داخل كل جوبة على مدى حياتها خلية ذات تفريعات تُسمّى الخلية العظمية (بالإنجليزية: Osteocyte أو bone-cell أو bone-corpuscle). ترتبط الجَوْبات ببعضهم البعض عن طريق قنوات صغيرة تسمى قُنَيَّة أو نُفَيقُ العظم (بالإنجليزية: canaliculus). لا تحتوي الجَوبَة أبدا في جميع الأحوال على أكثر من خلية عظمية واحدة. الجيوب الأنفية مثال على الجَوبَة .

في الغضروف[عدل]

الخلايا الغضروفية (بالإنجليزية: Chondrocyte) تقع بداخل تجاويف تُدعَى جَوْباتُ الغضروف (بالإنجليزية: cartilage lacunae). وتكون تلك الجوبات موجودة في مصفوفة مرتبة حول الخلايا الغضروفية في خطوط متحدة المركز، وكما لو كان قد تم تشكيلها في أجزاء متتالية حول الخلايا الغضروفية. هذا يُشكّل ما يسمى بمِحْفَظَةُ الفضاء (بالإنجليزية: capsule of the space). عادة ما يكون بداخل كل جَوبَة خلية غضروفية واحدة ، ولكن خلال انقسام الخلايا قد تحتوي على اثنين أو أربع أو ثمانِ خلايا. توجد الجَوْبات بين صفائح ضيقة من مصفوفة متكلّسة تُدعَى الصفاحات (بالإنجليزية: Lamella).

معرض الصور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

هذه المقالة تعتمد على مواد ومعلومات ذات ملكية عامة، من الصفحة رقم 90  الطبعة العشرين لكتاب تشريح جرايز لعام 1918.

Biological cell.svg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء الخلوي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.