عظماني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عظماني
عظماني

تفاصيل

في علم الأنسجة ، عظماني (بالإنجليزية: Osteoid) هو الجزء العضوي غير الممعدن في مصفوفة العظم التي تتكون قبل نضوج النسيج العظمي.

تبدأ الخلايا بانيات العظم عملية تشكيل أنسجة العظام عن طريق إفراز وعظماني عن العديد من بروتينات معينة. عندما يصبح عظماني يتمعدن، وقد وضعت وخلايا العظام المجاورة في أنسجة العظام الجديدة.

عظمية تشكل نحو خمسين في المئة من حجم العظام وأربعين في المئة من وزن العظام. وهو يتألف من الألياف ومادة الأرض. السائد الألياف النوع هو النوع الأول من الكولاجين ويتألف من تسعين في المئة من عظمية. وتتكون مادة الأرض معظمها من سلفات وأوستيوكالسين.

الاضطرابات[عدل]

عندما تكون المعادن في الغذاء غير كافية أو عندما تختل وظيفة الخلايا بانيات العظم، لا يتمعدن العظماني بشكل صحيح فيتراكم وجوده. ينجم عن هذا الاضطراب:

  1. الكساح عند الأطفال
  2. لين العظام عند الكبار.

في أحوال نادرة جدا، يحدث في الخلايا البدائية المتحولة من اللحمة المتوسطة تمايز في خلايا بناء العظم ، فتُنتج عظماني خبيث (malignant)، مما يؤدي إلى تشكيل سرطان العظم الأولي الخبيث المعروف باسم الساركوما العظمية أو الورم الغرني العظمي (osteogenic sarcoma). هذا الورم الخبيث غالبا ما يتطور في مرحلة المراهقة خلال فترات تشكيل العظماني السريع (و يشار إليه باسم : طفرات النمو growth spurts) [1].

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Ottaviani Giulia, Jaffe Norman (2009). The epidemiology of osteosarcoma. In: Jaffe N. et al. "Pediatric and Adolescent Osteosarcoma". New York: Springer. ISBN 978-1-4419-0283-2. PMID 20213383. doi:10.1007/978-1-4419-0284-9_1. 
  • Netter, Frank H. (1987)، Musculoskeletal system: anatomy, physiology, and metabolic disorders، Summit, New Jersey: Ciba-Geigy Corporation 
  • Jaffe, N.؛ وآخرون. (2009). Pediatric and Adolescent Osteosarcoma. New York: Springer. ISBN 978-1-4419-0283-2.