تربيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بديل لنموذج تربيقي في عظم الفخذ يبين الضغط الميكانيكي

إن التربيق (الجمع ترابيق، مشتقة من الكلمة اللاتينية التي تعني "حزمة صغيرة") هو عبارة عن عنصر نسيج صغير، وعادةً ما يكون مجهريًا، في شكل جائز أو دعامة أو قضيب صغير، يقوم عمومًا بوظيفة ميكانيكية، وعادة ما يتكون من نسيج كثيف من الكولاجين (مثل ترابيق الطحال.) وقد تتكون الترابيق من مواد أخرى، ففي القلب، على سبيل المثال، تُكون العضلات مثل الترابيق اللحمية القلبية والتربيق الحافوي الحاجزي تركيبات مشابهة.[1][2][3] ويطلق على عملية تكون التربيق اسم تربق.

على قطاع علم الأنسجة، قد تبدو ترابيق العظم الإسفنجي مثل الحاجز، ولكنها تبدو مميزة من الناحية الطوبولوجية في الصور ثلاثية الأبعاد، حيث تبدو الترابيق تقريبًا مثل القضيب أو العمود بينما تبدو الحواجز مثل الصفائح.

عندما يمر التربيق عبر مساحات مليئة بالسوائل، يكون للتربيق وظيفة مقاومة الشد (كما هو الحال في القضيب، فانظر مثلاً ترابيق الأجسام الكهفي] وترابيق الأجسام الإسفنجية) أو يقوم التربيق بوظيفة مرشح الخلايا (كما هو الحال في الشبكة التربيقية في العين.)

إن وجود العديد من الثقوب في الحاجز قد يختزله ليصبح مجموعة من الترابيق، مثلما يحدث في جدران بعض الأسناخ الرئوية في النفاخ الرئوي.

أصل الكلمة[عدل]

صيغة التصغير للكلمة اللاتينية trabs والتي تعني حزمة أو قضيب. في القرن التاسع عشر، أصبحت الكلمة المستحدثة trabeculum (تربيق) (وجمعها trabecula (ترابيق) أكثر شيوعًا، ولكنها أقل انضباطًا من ناحية علم أصل الكلمة. Trabeculum استخدمت في بعض الدول كمرادف لـ الشبكة التربيقية في العين، ولكن يمكن اعتبار هذا الاستخدام ضعيفًا من حيث كل من أصل الكلمة ودقة الوصف.

أمثلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Shetty، Aditya. "Trabecular pattern of proximal femur | Radiology Reference Article | Radiopaedia.org". radiopaedia.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2017. 
  2. ^ Meyers، M. A.؛ Chen، P.-Y. (2014). Biological Materials Science (الطبعة 1). United Kingdom: Cambridge University Press. ISBN 9781107010451. 
  3. ^ Goo، Soyeon؛ Joshi، Purva؛ Sands، Greg؛ Gerneke، Dane؛ Taberner، Andrew؛ Dollie، Qaasim؛ LeGrice، Ian؛ Loiselle، Denis (October 2009). "Trabeculae carneae as models of the ventricular walls: implications for the delivery of oxygen". The Journal of General Physiology. 134 (4): 339–350. ISSN 0022-1295. PMC 2757768Freely accessible. PMID 19752188. doi:10.1085/jgp.200910276. 


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.