التعظم داخل الغضروف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعظم داخل الغضروف
تفاصيل
UBERON ID 0004763  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
Hypertrophic Zone of Epiphyseal Plate

التعظم داخل الغضروف هو واحد من عمليتين أساسيتين تحدثان أثناء نمو الجنين وتكوين الهيكل العظمي للثدييات، حيث بواسطتها يتم تكوين انسجة العظم.[1][2]علي العكس من التعظم داخل الغشاء، وهو العملية التي يتم بواسطتها إنشاء أنسجة العظام الأخري .توجد الغضاريف أثناء التعظم الغضروفي. التعظم داخل الغضروف هو أيضا عملية ضرورية خلال التشكيل البدائي للعظام الطويلة، النمو الطولي للعظام الطويلة والالتئام الطبيعي لكسور العظام.

نمو نموذج الغضروف[عدل]

نموذج الغضروف سوف ينمو في الطول عن طريق الانقسام المستمر للخلايا الغضروفية، والذي يرافقه مزيد من افراز المصفوفة .ذلك يسمي بالنمو الخلالي.عملية نمو المصاقب تحدث عندما ينمو نموذج الغضروف أيضا في السمك، نتيجة للمزيد من مصفوفة خارج الخلية علي السطح المحيطي للغضروف، والمصحوب بالأرومة الغضروفية الجديدة المتطورة من سمحاق الغضروف.

المركز الرئيسي للتعظم[عدل]

الموقع الأول للتعظم يحدث في المركز الرئيسي، حيث يوجد في منتصف الجدل ثم ؛

تكوين السمحاق[عدل]

سمحاق الغضروف يصبح سمحاقاً .السمحاق يتكون من طبقات الخلايا غير المتمايزة (خلايا سليفة عظمية) حيث تصبح فيما بعد بانيات العظم .

تشكيل عظمة الترقوة[عدل]

بانيات العظم تفرز خلايا عظمية ضد جدل نموذج الغضروف (مصاقب النمو) .وهذا بمثابة دعم للعظام الجديدة.

تعظم المصفوفة[عدل]

الخلايا الغضروفية في المركز الرئيسي للتعظم تبدأ بالنمو (التضخم) ،وتتوقف عن افراز الكولاجين و بروتوجليكان الاخري وتبدأ في افراز انزيم الفوسفاتيز القلوية وهو إنزيم أساسي لترسب المعادن. تعظم المصفوفة يحدث، الخلايا سليفة العظمية التي تدخل التجويف خلال برعم السمحاق ،وتستخدم المصفوفة المعظمة كسقالة تبدأ في افراز خلية عظيمة، والتي تكون تربيق العظم .آكلات العظم تتكون من الخلية الضامّة، ويتحطم العظم الإسفنجي لتكوين التجويف النخاعي (نخاع العظم).

المركز الثانوي للتعظم[عدل]

حول موعد ولادة الثدييات ، المركز الثانوي للتعظم سوف يظهر في نهاية (المشاشة) العظام الطويلة. برعم السمحاق يحمل اللحمة المتوسطة والأوعية الدموية في عملية شبيهة كالتي تحدث في المركز الرئيسي للتعظم .الغضروف بين مركز التعظم الرئيسي والثانوي يدعي صفيحة المشاشة ،وتستمر لتكوين غضروف جديد يتم استبداله بالعظم، وينتج من هذه العملية زيادة في طول العظم. يستمر النمو حتي بلوغ القرد حوالي 20عام أو حتي يتم استبدال الغضروف في اللوح بالعظم.نقطة اتحاد المركز الرئيسي والثانوي يدعي خط المشاشة.

نمو العظم المصاقب[عدل]

نمو العظم في القطر حول الجدل يحدث بواسطة ترسيب العظم أسفل السمحاق .خلايا آكلات العظم في التجويف الداخلي تستمر في تدرك العظم حتي تبلغ سُمكاً محدداً، عند هذه النقطة معدل التكوين في الخارج والتدرك في الداخل يكون ثابتاً.

علم الأنسجة[عدل]

خلال التعظم الغضروفي، خمس مناطق متميزه يمكن رؤيتها علي مستوي المجهر الخفيف.

الاسم التعريف
منطقة الغضروف المستريح تحتوى هذه المنطقة علي غضروف طبيعي، زجاجي، مستريح
منطقة الانتشار \ أعمدة الخلايا في هذه المنطقة، الخلايا الغضروفية تنقسم سريعا وتشكل مظهر متكدس متميز
منطقة النضوج/التضخم في هذه المنطقة، الخلايا الغضروفية يحدث لها تضخم (نضج كبير) .يحتوي الغضروف علي كمية كبيرة من الجليكوجين الذي يبدء في افراز الفوسفاتيز القلوي.
منطقة التحجر في هذه المنطقة اما تموت الخلايا أو الموت لها تاركة خلفها تجاويف يتم غزوها عن طريق خلايا تكوين العظم. الخلايا الغضروفية هنا تموت عندما لاتتلقي التغذية أو تتخلص من الفضلات عبر الانتشار .وذلك بسبب قلة رطوبة المصفوفة العظمية عن الغضروف الزجاجي.
منطقة التعظم الخلايا سليفة العظمية تغزو المنطقة وتتمايز الي بانيات عظم ، وهذا يفصل المصفوفة التي أصبحت عظمية علي سطح الغضروف المتعظم. ويتبعه ارتشاف الغضروف المتعظم / مجمع العظام العظمية.
Gray80
Proximal tibia Masson Goldner Trikrom rabbit 600x growth zone
Gray79

التئام الكسر[عدل]

اثناء التئام الكسر، الغضروف يتكون عادة ويدعي دشبذ. في هذا الغضروف الجديد،النسيج العظمي يتطور خلال عملية التعظم الغضروفي في نهاية المطاف.

انظر أيضا[عدل]

المصدر[عدل]

Endochondral_ossification[وصلة مكسورة]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن التعظم داخل الغضروف على موقع amigo.geneontology.org". amigo.geneontology.org. مؤرشف من الأصل في 2018-10-06.
  2. ^ "معلومات عن التعظم داخل الغضروف على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2015-09-10.
  • Etymology from Greek: ἔνδον/endon, "within", and χόνδρος/chondros, "cartilage"
  • "Etymology of the English word endochondral". myEtymology. Retrieved December 2009.
  • Netter, Frank H. (1987), Musculoskeletal system: anatomy, physiology, and metabolic disorders. Summit, New Jersey: Ciba-Geigy Corporation ISBN 0-914168-88-6, p. 130: One exception is the clavicle.