جيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جيت

جيت قرية تقع على السفوح الغربية لجبل النار لمدينة نابلس في الضفة الغربية، تبلغ مساحة أراضيها 18476 دونم وتحيط بها أراضي قرى :صرة وقوصين واماتين وفرعته ,الفندق, حجة ,كفر قدوم, تل, وتبعد مسافة 8 كم عن مركز مدينة نابلس(الدوار)، يبلغ ارتفاع القرية عن مستوى سطح البحر (630م)، وتتوزع المنازل على جبل البلد وعلى الجبل الشمالي التابع للقرية الملاصق لمستوطنة كدوميم حيث يفصل شارع رئيسي بين الشقين.

تقع جيت على قمة جبل يطل على كافة المناطق المحيطة وكانت تتبع محافظة نابلس إلا انها بعد شق شارع يتسهار نقلت إلى محافظة قلقيلية رغم بعدها الكبير عنها المتمثل ب 33 كم مقارنة ب 8 عن مركز مدينة نابلس. ويوجد حاجز للجيش الإسرائيلي على مفترقها يسمى حاجز جيت ووضع الجيش الإسرائيلي بوابات على الحاجز ويوجد للقرية مدخل وحيد للقرية، بسبب موقع القرية الحساس ووقوعها على نقطة التقاء عدة شوارع رئيسية تربط مدن الضفة ومدن الشمال والجنوب مثل الشارع الرابط بين نابلس وطولكرم وقلقيلية وسلفيت ورام الله.

فقدت القرية معضم اراضيها لصالح المستوطنات خاصة مستوطنة جلعات التي اقيمت عام 2001 بعد مقتل ضابط امن مستوطنات برصاص مسلحين في القرية ويتجاوز عدد سكانها 15000 مستوطن، تتميز القرية بالطبيعة الجميلة والتنوع الحيوي وانواع كثيرة من الحيوانات البرية وخاصة الغزلان البرية، تقع معضم اراضي القرية في منطقة C وغالبية منازلها مهددة بالهدم، وتعاني القرية من قلة الاراضي الصالحة للبناء بسبب عدم إصدار تصاريح حيث العديد من الشباب توجهو للسكن في القرى المجاورة.

تاريخ القرية: تاريخ القرية غامض وغير معروف ما حدث فيها حيث تشير كتب التاريخ ان القرية مسكونة من عام 625 م وتعرضت لعدة احداث غامضة تسببت بمغادرة سكانها ووجد في مخطوطة قديمة موجودة حاليا في متحف في اسطنبول ان العائلات هاجرت القرية لأسباب غير معروفة.

تعرضت القرية للخسف ثلاث مرات ذكر احداها عارف العارف في كتابه بلادي فلسطين حيث يوكد خبراء الاثار ان منازل القرية حاليا تقع فوق ثلاث قرى مدفونةاضافة عمليات الحفر غالبا ما تودي إلى اكتشاف مباني قديمة واقطع اثرية وخاصة الذهب واضافة إلى العديد من الانفاق.


السكان[عدل]

يبلغ عدد السكان قرابة 3500 نسمة حسب جهاز الاحصاء المركزي (2011)

يوجد في قرية جيت العائلات التالية:

  1. السده وتعتبر أكبر عائلة في القرية (حوالي 45% من السكان)
  2. يامين وتعتبر ثاني أكبر عائلة (30%)
  3. عرمان (10%)
  4. أبو بكر (10%)
  5. ساخن (5%)

ويعود اصل عائلة جيتاوي إلى القرية. انتقل بعض سكان القرية إلى بلدة الشجرة في الأردن في بدايات 1900 و حتى قبل ذلك التاريخ. ثم لحق بهم اقرباؤهم بعد الحروب مع "إسرائيل"

المصادر الطبيعية[عدل]

المياه: يوجد في القرية عين ماء نشطة وتتكون من 7 طوابق وكان يوجد في الماضي القريب بركة في مدخل القرية لكنها جفت قبل بضع سنوات

الإقتصاد[عدل]

الإقتصاد يعتمد بشكل عام على العمل في الداخل المحتل وفي المستوطنات القريبة مثل(كدوميم ,عم نئويل.بركان,ارئيل,كرني شمرون)

التعليم والصحة[عدل]

يوجد في القرية اربع مدارس ( مدرستان أساسيتنا للذكور وللإناث ومدرستان للذكور والاناث للتعليم الثانوي)

معالم قديمة[عدل]

يوجد الكثير من المعالم القديمة في القرية مثل مقام السيد الخضر ومقبرة الاولياء الصالحن والجامع العمري وخربة ام الفحم المدفونه تحت اطراف القرية وخربة السعدي وايضا مدفونه ويضهر منها بقايا بئر ماء اثري

مصادر[عدل]