جنسنغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جينسنغ)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الجنسنغ

صورة معبرة عن جنسنغ
أوراق وثمار نبات Panax quinquefolius

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: حقيقيات الأوراق
غير مصنف: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
غير مصنف: النجمياوايات
الرتبة: الخيميات
الرتيبة: الخيمياويات
الفصيلة: الأرالية
الأسرة: الأرالياوات
القبيلة: الأرالياوية
الجنس: الجنسنغ
الاسم العلمي
Panax
لينيوس ، 1753   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

الجنسنغ أو الجنسة (الاسم العلمي: Panax) (بالإنجليزية: Ginseng) هو جنس من النباتات ينتمي إلى الفصيلة الأرالية من رتبة الخيميات. ويسمى في كوريا نبات إنسام. الجزء المفيد من الجنسنج هي جذور النبات، حيث يدعي مروجوه بأن له فوائد خاصة لتجديد الشباب. يقدم الجنسنج في كوريا باشكال مختلفة فهو يقدم طازجا مع الطعام أو مطبوخا أويقدم على شكل مشروب وتقدم خلاصته على شكل حبوب. يوجد الجنسنج إضافة إلى كوريا في كل من اليابان والصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا, إلا أن الجنسنج الكوري هو الأشهر والأفضل.

التسمية[عدل]

كلمة جنسنغ الانكَليزية مشتقة من كلمة(«رين شين» او «جن شين» jên shên)الصينية (rénshēn (صينى مبسط: 人参; صينى تقليدى: 人蔘) ومعناها "جذر الرجل" وهذه التسمية سببها هي ان فروعها تشبه رجل الرجل. اما كلمة باناكس فمعناها "كل الشفاء" باليوناني وكان ذلك بسبب ان عالم النباتات والدكتور اليوناني Carl von Linné ( باليوناني : Carl Linnaeus ) لاحظ الاستخدام الواسع للعشب في الصين كباسط للعضلات.

الطب الشعبي[عدل]

طبق حساءالجنسنغ مع الدجاج

جذور الجنسنغ الصيني و الجنسنغ الأمريكي كلاهما يمكن اخذهما عن طريق الفم كمقويات تعطي الطاقة للجسم.العشب غالباً يتوفر مجفف سواء عشب كامل او مقطع ولأن اوراقه ليست باهظة الثمن فقد يضعوا الاوراق مجففة أيضاً مع الجذور. قد يُخلط مع المشروبات المنبهة مثل الشاي او مع المأكولات المقوية التي تعطي طاقة. ويكون غالباً بتراكيز قليلة وليس له اي تأثير طبي. وقد يوضع في منتجات التجميل وأيضاً لا يكون له تأثير طبي لان التراكيز قليلة غير مؤثرة. توجد أكلة تعرف بِ Samgyetang (حساء الدجاج مع الجنسنغ) وهي تتكون من دجاج مع حساء فيه نبات الجنسنغ.

الطب الجديد[عدل]

من الصعب من خلال العلم ان نعرف فوائد الجنسنغ وهذا بسبب ان هناك نتائج متضاربة من عدة دراسات. وخصوصاً ان هناك انواع مختلفة من العشب ولهذا من الصعب أن نجد دراسة ذات جودة عالية معتمد عليها. ولكنه عموماً يُأخذ كمقوي.وهناك معلومات مدعومة تقول انهُ مضاد للسرطان وللأكسده,بالرغم من الدراسات التي اجريت على الحيوانات لقياس طول العمر والصحة مع وجود الإجهاد كانت نتائجها سلبية. لكن هناك دراسة غير دقيقة في جامعة المكسيك تقول ان الجنسنغ كغذاء يحسن الصحة والحياة.دراسة اخرى لعلماء اسويين تقول ان الجنسنغ كان له تأثير في تخفيف اثار السرطان في الحيوانات لكن إلى الأن التأثير لم يتضح على الأنسان. دراسة مهمة سنة 2002 في كلية الطب جامعة الينوي والتي أجريت على الحيوانات وقالت ان الجنسنغ الأمريكي والصيني يزيدون من الرغبة الجنسية مع الاداء والأهم ان هذا التغيير غير راجع لتغيير في الهرمونات ولكن بتاثير مباشر من الجنسنغ او مواد جنسنوسايدس ginsenosides على الجهاز العصبي المركزي والانسجة الموجودة في مناطق جنسية.وأيضاً جنسنوسايدس يسهل الانتصاب وهذا يتفق مع ما يقوله الطب الشعبي الصيني والأمريكي .وأيضاً هناك دراسة تقول ان الجنسنغ يحتوي على هرمونات انثوية نباتية.

الأثار الجانبية[عدل]

تبعاً للاسئلة المتكررة حول الغذاء الرياضي ان أشهر عرض جانبي مع البانكاس جنسنغ هو صعوبة النوم او عدم القدرة على النوم.الأثار الأخرى مثل ضيق النفس ,الأسهال,الأحساس بالقدرة والأنبساط,الصداع,ارتفاع الضغط او هبوطه,ألم في الثدي

الجرعة الزائدة[عدل]

ما هي طريقة الإستخدام والجرعات الآمنة ؟ الجرعات العامة هي بين 400 - 200 ملغ يوميا وتؤخذ كإستخدام وقائي عام [ General Preventative Medicine ] . . بالنسبة لأقصى جرعات آمنة فقد تم إستخدام جرعات بقدر : 2000 ملغ لمدة 4 أسابيع ، وتم إستخدام 4500 ملغ لمدة 12 أسبوع ، وكذلك 6000 - 3000 لمدة 8 أسابيع بدون أي مشاكل صحية

الأنواع[عدل]

الجنسنغ الكوري (للبيع في سيئول)

الجنسنغ الأمريكي[عدل]

الجنسنغ الأمريكي, انتاجه في أمريكا وكندا ويتسعر غالباً في الصين.أغلب العلب تأخذ اللون الأحمر او الأبيض او الأزرق بألوان علم أمريكا وبريطانيا.وتبعاً للطب الشعبي الصيني والذي يعتقدون ان الجنسنغ الأمريكي يقلل الشهوة عند النساء خصوصاً وحسب أعتقادهم أيضاً ان الجنسنغ الشرق آسيوي يرفع الشهوة عن الرجال. وهذا الاعتقاد شائع هناك لأنهم يعتقدون ان أي نبات ينمو في اماكن بارده او في شمال الجبال او جنوب الأنهار ترفع الشهوة الجسم والعكس صحيح.الجنسنغ الصيني\الكوري الذي ينمو في شمال شرق الصين وكوريا والذي ينمو في المناطق الباردة هذا النوع معروف لأغلب الكوريين في الطب الشعبي بأنه يعمل على رفع شهوة الجسم. وبأختصار فالمعالجين في الطب الشعبي الصيني يقولون بأن الجنسنج الأمريكي والذي ينمو في اماكن ساخنه يعمل على تقليل الشهوة عند النساء.اما الجنسنغ الآسيوي فيعمل على رفع الشهوة عند الرجال رغم انهم لا يعرفون اذا كان الجنسنج الأمريكي ينمو فقط في اماكن ساخنة أو لا.لكن لأنه يفرز سوائل فهم يعتقدون بهذا الاعتقاد. هناك دراسة غير دقيقة تقول بأن الجنسنج الأمريكي يقلل الانفلونزا. الجنسنغ الأمريكي يشبه الجزر الأبيض الصغير وتخرج منه فروع. يبلغ طول النبات من6-8 انش ويحتوي في الغالب على ثلاث اوراق متكون من 3-5 ورقات صغيرة طول كل واحده من 2-5 انش.

الجنسنغ الآسيوي[عدل]

الجنسنغ الآسيوي, تبعاً للطب الشعبي الصيني فالجنسنغ الآسيوي يرفع شهوة الجسم ويحسن الدورة الدموية ويساعد في فترة النقاهة بعد الأمراض وينشط الجسم ويوجد في شكلين

الجنسنغ الأبيض[عدل]

ينمو ب4-6 سنين يقشروه ويجففوه في الشمس ويتحول للون البيج الفاتح حتى تقل نسبة مياهه لنسبة 12% ويقال ان تأثيره الطبي غير عالي.

الجنسنغ الأحمر[عدل]

يُقطف بعد 6 سنين ولا يتقشر كالأبيض ولكن يعالجون سيقانه حتى يكون لونه احمر بني لامع بعد هذا يبخروه ويجففوه.

الجنسنج الأحمر

(كورى: 홍삼; صينى متبسط: 红蔘; صينى تقليدى: 紅蔘) يأتي من الصين وكوريا.(الباناكس جنسنغ ) يجفف عن الطريق التبخير او على الشمس, بعدها يملح في خميرة عشبية ويخرج مسحوق هش وهذا يستخدم اساساً كقوي جنسي ويعطي طاقة.هناك دراسة أجريت في عام 2002 تقول انه فعلا يعالج الضعف الجنسي عند الرجال. وأيضاً يقلل رجوع سرطان المعدة مقارنةً بالذين لم يأخذوا الجنسنج في التجربة.هذا غير انه في دراسة اخرى اجريت على الجرذان قالت ان الجنسنغ الأبيض والأحمر يقلل فعلاً الأصابة بالسرطان وأن كان الجنسنغ الأحمر تأثيره أكبر. تجربة اخرى تقول بأن الجنسنغ الأحمر له تأثير مضاد لسرطان الثدي,وأيضاً يمكن ان يكون له دور كمضاد حيوي.

الجنسنغ البري[عدل]

وهذا النوع لا يُزرع في البيوت ولكنه ينمو طبيعياً ويقطف من مكان نموه تعتبر المادة الفعالة جنسنوسايدس ginsenosides فيه اكثر. وجوده نادر ومعرض للأنقراض أيضاً بسبب الطلب العالي عليه في السنوات الأخيرة مع قلته. هذا غير انه يحتاج إلى سنين حتى يترعرع. والمقطوف منه أكبر من الذي ينزرع جديد.البري يمكن ان يكون أمريكي ويمكن ان يكون صيني وقد يعالج لجنسنج احمر. الولايات المتحدة تشجع على زراعته بسبب الخطر المعرض له.

مصادر[عدل]

Dr. Rushwan's Wild Ginseng Box


أنظر أيضاً[عدل]


مراجع[عدل]