شاي أعشاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشاي العشبي مصنوع من الكركديه قبل التنقيع

الشاي العشبي يطلق على أي مشروب مصنوع بطريقة التسريب أو الإستخلاص بالإغلاء للأعشاب الطبية، البهارات، أو أي مواد نباتية في الماء الساخن، وعادة لا تحتوي على الكافيين. وقد اشتهرت هذه المشروبات من الشاي الحقيقي الذي يحتوي على الكافيين (أسود، الأخضر، الأبيض، الأصفر، أولونغ، الخ، التي تعد من أوراق نبات الشاي، الكاميليا الصينية)، وكذلك من الشاي الخالي من الكافيين، التي نزع عنه الكافيين. بالإضافة إلى كون الشاي العشبي من المشروبات فهو يستهلك أيضا لفوائده الطبية المزعومة.

مثل المشروبات المصنوعة من الشاي الحقيقي، يمكن تقديم الشاي العشبي ساخنًا أو باردً. وقد أستخدم شاي الاعشاب منذ بداية كتابة التاريخ وحتى الآن. [بحاجة لمصدر] وقد عثر على مستندات يعود تاريخها إلى مصر القديمة والصين القديمة تناقش استخدامات الشاي العشبيي والتمتع به. [بحاجة لمصدر] يعرف شاي الاعشاب بين الصينيين باسم يانغ تشا الصينية涼茶; pinyin: liáng chá;Jyutping}} loeng4 caa4}} .

اصل الكلمة[عدل]

الشاي العشبي في الابريق والكأس الزجاجي

الكلمة الأنجليزيه "tisane" مأخوذه من الكلمة اليونانيه πτισάνη (ptisanē)وهو شراب مصنع من شعير اللؤلؤ شبيه بماء الشعير الحديث.

فوائده الصحية[عدل]

قالب:انظر ايضًا يستهلك شاي الاعشاب غالبًا لآثاره المادية أو الطبية، وخاصة لخواصة التنبيهيه أو المهدئه. تناقش الآثار الطبية لبعض الأعشاب تحت الأعشاب الطبية. الفوائد الطبية لبعض الأعشاب المحددة غالبا ماتكون قصصية أو مثيرة للجدل، وفي بعض الدول (بما في ذلك الولايات المتحدة)لا تسمح لمصنعي شاي الاعشاب بصناعتها نتيجه للأدعاءات الغير مثبتة حول الآثار الطبية لمنتجاتها.

الخصائص المضاده للأكسده[عدل]

قالب:انظر ايضًا قائمه من مضادات الاكسده في الأطعمه تتوفر عينات من شاي الأعشاب نقيه أو مخلوطه, كما يشتهر بسبب رائحته العطريه، وخصائصهالمضادة للأكسدة والتطبيقات العلاجية.[1][2] الخصائص مضادة للأكسدة (AOP) لشاي الاعشاب للنباتات المعتدلة منالعائلة الشفوية, حيث دُرست جيداً. اما شاي الاعشاب الاستوائية لم تدرس . مؤخرا، أظهرت دراسة المقارنات أن شاي الأعشاب الاستوائية كانت أكثر تنوعا و تغيرًا في خصائصها المضاده قيمة شاي الاعشاب اقل لمضادات الأكسدة من الشاي الأصلي.[3] وكان لشاي ليمون الآس و شاي الجوافه و شاي الزعتر استثناء لخصائصه المضاده للأكسده مقارنةً بالشاي الأسود .

المخاطر الصحية[عدل]

قالب:انظر ايضًا يمكن أن يتكون شاي الاعشاب من أي جزء نباتي، ويتضمن ذلك بعض النباتات التي تعرف بأنها السامة ، للصحة و السلامة يجب فحص مكونات معينة على حدة. معظم انواع شاي الاعشاب تباع بالتجزئة كما تباع المشروبات فيمكن اعتبارها آمنه ،ولكن يمكن أن يحتوي شاي الاعشاب الطبية بسهوله على الأعشاب التي تسبب الضرر بكميات كبيرة. في حين أن معظم انواع شاي الاعشاب آمنة للاستهلاك. بعض الأعشاب لها آثار سامة أو مسببة للحساسية. من ضمن اعظم اسباب القلق: •السنفيتون، الذي يحتوي على قلويدات التي يمكن أن تسبب تلف الكبد المزمن مع الاستخدام الدائم. •اللوبيليا، الذي يحتوي على السموم التي تشبه تأثير النيكوتين

هناك آثار مختلفه لشاي الاعشاب تختلف من شخص لآخر، وهذا يضيف المزيد من مشاكل الاحتمالات غير المعروفة . وقفاز الثعلب القاتل، على سبيل المثال، يمكن أن يعالج الامراض الحميدة ( ولكن مايزال سام نسبيًا للكبد )

المملكة المتحدة لا تطلب وجود أي ادله تتعلق بفاعلية شاي الاعشاب، ولكن تعالجهم من الناحية الفنية مثل المنتجات الغذائية وتتطلب أن تكون آمنة للاستهلاك.

النعناع واوراق نعناع للشاي العشبي يحتوي على الحديد بنسبه أكبر بكثير من الشاي الأصلي.  [بحاجة لمصدر]

التلوث[عدل]

قالب:انظر ايضًا اعتمادًا على مصدر المكونات العشبيه فأن شاي الأعشاب مثل أي محصول قد يكون ملوث بالمبيدات الحشريه أو المعادن الثقيله.[4][5] و وفقًا لنيثاني و كاكار (2004)," يجب فحص جميع المستحضرات العشبيه عن المكونات الكيميائية السامه لتهدئة مخاوف المستهلكين من التعرض للمبيدات الحشريه السامه المعروفة و للمساعده في تعزيز قبول العالم لمثل هذه المنتجات".[4]

خلال فترة الحمل[عدل]

وبالإضافة إلى القضايا السامة لجميع الناس المذكورة سابقًا، تعتبر العديد من انواع الأعشاب الطبية مجهضة، ويمكن أن تسبب الاجهاض إذا استهلكتها المرأة الحامل. وتشمل أيضًا مكونات معروفه مثل جوزة الطيب وصولجان والبابايا والبطيخ المر ولويزة والزعفران والدردار و الزلق وربما الرمان. وتشمل أيضا أعشاب غير معروفه مثل عشبه مقور و رو و النعناع و الجزرة البريةو كوهوش الزرقاء وحشيشة الدود والمقتصد.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن الاستخدام المتكرر والمنتظم للقنب طوال فترة الحمل قد تؤدي إلى انخفاض بسيط في الوزن والذي يمكن كشفه إحصائيا عند الولادة.[6]

شعبيته[عدل]

سلال من الكركديه المجففة لصنع الكركدي أو "شاي الكركديه", or "شاي كركديه",وهو شاي أعشاب مشهور في جميع أنحاء العالم

شاي الأعشاب "الكركديه" مشهور جدًا في مصر. ويقدم في الأجواز .

في الصين, يَستخدم الطب الصيني التقليدي في صنع شاي الاعشاب الطبيعية. ويحضى بشعبيه كبيرة لتعزيز الصحة ومعالجة المشاكل الأساسية داخل الجسم. فمثلا يمكن صنع انوع مثل الزعرور بالإضافة إلى أولونج / بو إيه لمعالجة ارتفاع الدهون في مجرى الدم بالجسم.قالب:بحاجه لمصدر في سريلانكا، الشاي العشبي له تاريخ طويل ضمن التقاليد المحلية للأطباءالأصليين. Iramusuفشاغ و Beliقثاء هندي و RanawaraSenna auriculataو PolpalaAerva lanataو weniwelCoscinium fenestratum و kothala-himbutu Salacia reticulata هي من بين العديد من الأنواع النباتية التي استخدمت لصنع الشاي العشبي وتستخدم لعلاج مجموعة كبيرة و متنوعة من الامراض. ويستخدم "Paspanguwa" على نطاق واسع (ترجمت كخمسة أجزاء) هو علاج محلي معروف لنزلات البرد والحمى و يحتوي على خمسة عناصر Pathpadagam (Mollugo cerviana)،Katuwelbatu (مغد virginianum)، Koththamalli (بذور الكزبره)،Thippili (الفلفل الطويل)، وInguru (الزنجبيل)، وغالبا يحلى بالسكر أوجاقيري.

تكوينه[عدل]

يمكن صنع شاي الأعشاب من المريمية أو بابونج أو الزنجبيل أو القرفة أو الهيل أو الزعتر أو إكليل الجبل أو اليانسون. قالب:انظر ايضًا

ويمكن عمل شاي الأعشاب مع الزهور الطازجة أو المجففة أوالأوراق أوالبذور أوالجذور، عن طريق سكب الماء المغلي على أجزاء النبتة ونقعها لبضع دقائق. ويمكن أيضًا ان تغلى البذور والجذور على الموقد. ثم تصب الشاي العشبي و يحلى عند الرغبة ثم يقديم. العديد من الشركات تنتج أكياس الشاي العشبي لنقعه.

الأصناف الرئيسية[عدل]

بينما يتم تعريف العديد من أصناف الشاي العشبي كمواد نباتية للنقع، ففيمايلي قائمة بالأعشاب الشائعة:

ماتي دي الكوكا الأصلية تحتوي على كميات قليلة جدا من الكوكايين وقلويدات مماثلة . الكوكا غير قانونية في بعض البلدان، والمنتجات التي تُسوق على أنها "شاي الكوكا" من المفترض أن تمنع، أي أن يتم إزالةالمكونات الصيدلانية الفعالة من الورقة باستخدام نفس المواد الكيميائيةالمستخدمة في تصنيع الكوكايين.

نظرة عن كثب لمزيج المريميةالمنقوع في كيس الشاي.

الشاي الهندي القديم[عدل]

يتكون وأعشاب الايورفيدا مثل اقيا قاش (Agya Ghas) و ياشتيمادهو(Yeshtimadhu) وتولاسى حبق رقيق الأزهار ..الخ. قامت صيدليات مختلفة باستخدام تركيبات مختلفة من أدوية الايورفيدا في منتجاتها. كما عثروا في الشاي الهندي القديم المحتوي على المواد الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم، والفاناديوم والحديد والمنغنيزوالسيلينيوم والزنك.[8]

المراجع[عدل]

  1. ^ Naithani، V؛ Nair، S؛ Kakkar، P (2006). "Decline in antioxidant capacity of Indian herbal teas during storage and its relation to phenolic content". Food Research International. 39 (2): 176–181. doi:10.1016/j.foodres.2005.07.004. 
  2. ^ Aoshima، H؛ Hirata، S؛ Ayabe، S (2007). "Antioxidative and anti-hydrogen peroxide activities of various herbal teas". Food Chemistry. 103 (2): 617–622. doi:10.1016/j.foodchem.2006.08.032. 
  3. ^ Chan، E.W.C.؛ Lim، Y.Y.؛ Chong، K.L.؛ Tan، J.B.L.؛ Wong، S.K. (2010). "Antioxidant properties of tropical and temperate herbal teas". Journal of Food Composition and Analysis. 23 (2): 185–189. doi:10.1016/j.jfca.2009.10.002. 
  4. ^ أ ب Naithani، V؛ Kakkar، P (2004). "An evaluation of residual organochlorine pesticides in popular Indian herbal teas". Archives of environmental health. 59 (8): 426–30. PMID 16268119. doi:10.3200/AEOH.59.8.426-430. 
  5. ^ Naithani، V؛ Kakkar، P (2005). "Evaluation of heavy metals in Indian herbal teas". Bulletin of environmental contamination and toxicology. 75 (1): 197–203. PMID 16228893. doi:10.1007/s00128-005-0738-4. 
  6. ^ Fergusson، D. M.؛ Horwood، L. J.؛ Northstone، K. (2002). "Maternal use of cannabis and pregnancy outcome". BJOG: an International Journal of Obstetrics and Gynaecology. 109: 21. doi:10.1111/j.1471-0528.2002.01020.x. 
  7. ^ C.J. van Gelderen; D.M. van Gelderen. 2004. Encyclopedia of Hydrangeas. Timber Press. 280 p.
  8. ^ A. Kumar, A.G.C. Nair, A.V.R. Reddy, A.N. Garg (2005). "Analysis of essential elements in Pragya-peya—a herbal drink and its constituents by neutron activation". Journal of Pharmaceutical and Biomedical Analysis. 37 (4): 631–828. doi:10.1016/j.jpba.2004.11.051. 

{{{{شكل صيدلاني}}}}