حسين الخليلي (رجل دين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حسين الخليلي الرازي)
حسين الخليلي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1814   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
النجف[1]  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 5 نوفمبر 1908 (93–94 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الكوفة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة النجف  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
أقرباء محمد حسين الخليلي (ابن)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى مرتضى الأنصاري،  ومحمد حسن النجفي،  وزين العابدين الكلبايكاني،  وعلي كاشف الغطاء،  ومحسن خنفر،  ومحمد بن فضل الله الساروي  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
التلامذة المشهورون هادي كاشف الغطاء،  وآغا بزرك الطهراني،  وعباس كاشف الغطاء،  ومحمد حسين الخليلي،  وعباس القمي  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة فقيه،  ومدرس،  وآية الله  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

هو الميرزا حسين بن الميرزا خليل بن ابراهيم بن محمد علي المعروف بـ (حسين الخليلي) صار مرجعاً للتقليد بعد وفاة الشيخ محمد حسين الكاظمي.

الميرزا حسين الخليلي
الميرزا حسين الخليلي

اسمه و سيرته[عدل]

الميرزا حسين الخليلي

اشتهر اشتهاراً واسع النطاق بعد وفاة الميرزا محمد حسن الشيرازي سنة 1312 هـ حتى اصبح الرئيس المطلق و زعيم الحوزة العلمية في النجف الاشرف بالرغم من وجود العلماء العظام المعاصرين له و قلد في العراق و ايران و الهند و لبنان وكافة الاقطار الاسلامية و هو من بين أربعة مصادر تقليد في عصر الثورة الدستورية الإيرانية، عمل جنبًا إلى جنب مع الاخواند الخراساني والشيخ عبد الله المازندراني لدعم أول ثورة ديمقراطية في آسيا،( الثورة الدستورية الإيرانية ) ووقع جميع البيانات الرئيسية التي صدرت من حوزة النجف في دعم الديمقراطية.[2]

نشأته و اسرته[عدل]

ولد عام 1236 هـ في بيت علم و دين فأبوه الطبيب الميرزا خليل بن ابراهيم بن محمد علي الرازي و اخوه العالم الزاهد الشيخ المولى علي الخليلي و له ثلاث اخوة اطباء اخرين هم ميرزا محمد ( فخر الاطباء ) و ميرزا حسن و ميرزا باقر.

ومن اسرته

1 - محمد حسين الخليلي

2 - عباس الخليلي

3 - جعفر الخليلي

4 - محمد صادق الخليلي

5 - جيم الخليلي

6 - عبد الحسين الخليلي

اساتذته[عدل]

  1. مرتضى الأنصاري
  2. محمد حسن النجفي
  3. محسن خنفر
  4. مشكور الحولاوي الخاقان
  5. أسد الله الرشتي الأصفهاني
  6. زين العابدين الكلبايكاني
  7. حيدر الحيدري
  8. علي كاشف الغطاء
  9. حسن كاشف الغطاء
  10. المولى علي الخليلي
  11. خليل الرازي

تلامذته[عدل]

  1. نجله محمد حسين الخليلي.
  2. أحمد بن علي كاشف الغطاء.
  3. محمد بن علي كاشف الغطاء
  4. هادي كاشف الغطاء
  5. محمد باقر البيرجندي
  6. محمد عظيم البروجردي الطهراني
  7. أحمد الطهراني
  8. أحمد الخونساري
  9. عباس القمي ( صاحب مفاتيح الجنان )
  10. ضياء الدين العراقي
  11. أبو القاسم بن محمد حسن القمي
  12. محمد بن علي حرز الدين
  13. آغا بزرك الطهراني ( صاحب الذريعة إلى تصانيف الشيعة)

مؤلفاته[عدل]

  1. ذريعة الوداد في مختصر نجاة العباد
  2. كتاب في الغصب
  3. كتاب في الإجارة
  4. رسالة عملية
  5. كراريس في البيع والخيارات

اقوال العلماء فيه[عدل]

  1. قال حسن الصدر في التكملة: «الفقيه الحجة كان أفقه أقرانه وأعدلهم في فهم كلمات الفقهاء ما مثله في اعتدال السليقة في الفقه»؛ وقال أيضًا «وكان رحمه الله على جانب عظيم من التقوى والورع وكثرة الصلاة والعبادة صبور على الطاعات والعبادات وعلى مكاره الزمان وحوادث الخوّان حسن الأخلاق جدّاً حلو الشمائل عذب الكلام أريحيّ الطبع شهم جدّاً معظّم للعلماء ولأهل الدين حسن المحاضرة».
  2. قال تلميذه حرز الدين في المعارف: «شيخنا الأجل وأُستاذنا الأمثل الرئيس المبجّل العالم العابد والمحقّق الزاهد».
  3. قال الأمين في الأعيان: «كان عالماً فقيهاً مدرّساً إلّا أنّه لم يُدرّس غير الفقه زاهداً عابداً كثير التهجّد يمشي على قدميه لزيارة الحسين(ع) ويتزوّد السويق تخشّناً وتزهّداً لا لاحتياج وكان حسن الأخلاق حلو العشرة مليح النادرة».
  4. قال الشيخ جعفر آل محبوبة في ماضي النجف: «الفقيه الحجّة كان أفقه أقرانه ذو فهم وقّاد وخبرة كاملة بكلمات العلماء والفقهاء لا شبيه له في اعتدال السليقة وحسن الطريقة وكان أحد أركان النهضة الإيرانية على الظلم وكم له من أيادٍ مشكورة ومآثر باقية».
  5. قال فيه آقا بزرك الطهراني في الطبقات: «من أكابر فقهاء عصره وأجلّاء علمائه وكانت له في الأوساط العلمية مكانة مرموقة نظراً لبراعته في الفن حيث كان له إلمام تامّ في الفقه وإحاطة غريبة بعامّة فروعه من العبادات والمعاملات كما كانت له سلطة موصوفة في التدريس وهيمنة محمودة في البيان».
  6. قال الشيخ محمّد هادي الأميني في المعجم: «الفقيه الحجّة المجتهد أُستاذ الفقه والأُصول انتهت إليه رئاسة الإمامية وكان أفقه أهل زمانه وأحد أركان النهضة الإيرانية».

اثاره[عدل]

  1. دوره السياسي في حركة المشروطة ضد الشاه القاجاري.
  2. بناء مدرسة الخليلي الكبرى لطلبة العلوم الدينية مقابل مرقد الشيخ خضر بن شلال في النجف.
  3. بناء مدرسة الخليلي الصغرى بجانب خان الواقف في النجف الأشرف
  4. بناء الخان الكبير للزائرين بمدينة طويريج (الهندية) في النجف
  5. القناة التي استقى منها سكان النجف.

وفاته[عدل]

توفي في مسجد السهلة ليلة الجمعة بين الطلوعين في الحادي عشر من شوال الموافق الرابع والعشرين من تشرين الاول سنة 1326 هـ و دفن في مقبرته الخاصة في مدرسته الكبيرة في محلة العمارة و اعقب الشيخ محمد تقي و الشيخ محمد و الشيخ مهدي و الشيخ محمود والشيخ محمد علي.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://isca.ac.ir/PORTAL/home/?news/50983/103114/26943/%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%B2%D8%A7-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D8%AA%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Farzaneh، Mateo Mohammad (2015). The Iranian Constitutional Revolution and the clerical leadership of Khurasani (ط. First edition). Syracuse, New York: Syracuse University Press. ISBN:978-0-8156-5311-0. OCLC:910070310. مؤرشف من الأصل في 2023-04-05. {{استشهاد بكتاب}}: |طبعة= يحتوي على نص زائد (مساعدة)