حي الطالبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 31°46′N 35°13′E / 31.767°N 35.217°E / 31.767; 35.217

منظر لحي الطالبية

حي الطالبية من الاحياء الراقية في القدس . بني ما بين عقد 1920 وعقد 1930 على أرض تم شراؤها من بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية. وكان معظم سكان في وقت مبكر المسيحيين العرب الأثرياء الذين بنوا منازلهم أنيقة ذات الزخارف المعمارية المغاربية والعربية، وتحيط بها الأشجار والحدائق المزهرة.[1]

الطالبية هي حي في قلب القدس، على مشارف وسط المدينة، ويحدها من الشمال حي رحافيا، وفي الجنوب حي القطمون، على الجانب الشرقي يوجد حديقة جرس الحرية، وفي الغرب يوجد مؤسسات ومسكن رئيس الوزراء الإسرائيلي وأماكن ثقافية وأثرية من حوله. وكانت هذه المنطقة للأغنياء من الفلسطينيين المسيحين، وخلال الحرب في العام 1948، هاجر السكان الفلسطينيين من منازلهم في الحي، واستوطن فيها سكان اليهود.

تعتبر الطالبية حاليا حي مرموق، يعيش فيه مواطنين اكاديمين ومهنيين ومهاجرين أغنياء من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وكبار المسؤولين في الحكومات الأجنبية والدبلوماسيين، وأيضا مؤسسات مثل مسرح القدس، ومتحف الفن الإسلامي.

تعتبر منازلها ذات طابع معماري خاص، وتمتاز بعناصر معمارية انتقائية، بما في ذلك زخارف عصر النهضة والمغاربة والعربية والزخارف الخزفية الأرمينية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Eylon، Lili (2011). "Jerusalem: Architecture in the British Mandate Period". Jewish Virtual Library. مؤرشف من الأصل في 11 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2011. 
DomeOfTheRock.jpg
هذه بذرة مقالة عن مدينة القدس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.