أنطوان ديستو دو تراسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أنطوان ديستو دو تراسي
(بالفرنسية: Antoine-Louis-Claude Destutt de Tracy)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 20 يوليو 1754(1754-07-20)
باريس
الوفاة 9 مارس 1836 (81 سنة)
باريس
مكان الدفن مقبرة بير لاشيز  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الفرنسية،  وأكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
مناصب
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستراسبورغ  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة فيلسوف،  وسياسي،  واقتصادي،  وعسكري،  وكاتب[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فلسفة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 

أنطوان لويس كلود ديستو، كونت دو تراسي (بالفرنسية: Antoine-Louis-Claude Destutt de Tracy)‏ (ولد في 20 يوليوز 1745 وتوفي في 9 مارس 1836) هو أرستقراطي تنويري فرنسي وفيلسوف صاغ مصطلح «إيديولوجيا».

بيوغرافيا[عدل]

تمثال نصفي لديستو دو تراسي من قبل ديفيد دانغرز (1837).

ابن لجندي متميز، كلود ديستو، ولد في باريس، عائلته من أصل اسكتلندي. تلقى تعليمه بالبيت وفي جامعة ستراسبورغ، حيث لوحظت مهارته الرياضية. التحق بالجيش، وعندما اندلعت الثورة الفرنسية، أخذ حزبا نشيطا في مجلس مقاطعة بوربوني. انتخب كنائب نبالة الولايات العامة، وجلس جنبا إلى جنب مع صديقه ماركيس دي لافاييت. في ربيع 1792، تلقى رتبة maréchal de camp في قيادة الفرسان في جيش الشمال; لكنه ترك المنصب بعد ذلك، واستقر في أوتوي، حيث، مع كوندروسيه وكاباني، كرس نفسه للأبحاث العلمية.[2]

تحت ظل عهد الإرهاب، تم إيقافه وسجنه لقرابة سنة، حينها كان يدرس كوندياك و لوك، وتجاهل العلوم الطبيعية للفلسفة. بناء على اقتراح كاباني، تم ترشيحه كمنتسب للمعهد في قسم الأخلاق والعلوم السياسية. بدأ بعدها بفترة قصيرة بجذب الانتباه بفعل المذكرات التي قرأها قبل زملاءه—أوراق شكلت أول مسودة لعمله الشامل على الإيديولوجيا، سماه Eléments d'idéologie. افترض على أن الإيديولوجيا هي بمثابة «علم الأفكار». احتضن مجتمع «الإيديولوجيين» في أوتوي، بجانب كاباني وتراسي، قسطنطين فرانسوا فولني، دومينيك دو غارات، بروفيسور في المعهد الوطني.

تحت ظل الإمبراطورية الفرنسية الأولى، كان تراسي عضوا مجلس الشيوخ، لكنه أخذ جزءا صغيرا في مناقشاته. تحت ظل استعادة بوربون، أصبح نبيلا فرنسيا، لكنه احتج ضد الانشقاق الرجعي للحكومة، وبقي في معارضة. في عام 1808، تم انتخابه عضوا في أكاديمية اللغة الفرنسية في قصر كاباني، وفي عام 1832، ترشح كعضو لأكادمية العلوم الأخلاقية في إعادة تنظيمها. ظهر بعدها، ولكن فقط مرة في مؤتمراته، وذلك راجع لعمره ولخيبة الأمل في الفشل المقارن في عمله. كان ديستو دو تراسي واحدا من دعاة الليبرالية الرئيسيين خلال وبعد الثورة. توفي في باريس. ==انظر أيضا==، إبنه

روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Charles Dudley Warner, ed. (1897), Library of the World's Best Literature (بالإنجليزية), QID:Q19098835
  2. ^ [./ملف:Wikisource-logo.svg ] This article incorporates text from a publication now in the public domain: Chisholm, Hugh, ed. (1911).