خزعة الرئة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خزعة رئة
خزعة الرّئة عن طريق الجلد في حالة الاشتباه بسرطان الرئة بتوجيه الأشعة المقطعية.

من أنواع خزعة  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الغرض تشخيص أمراض الرئة

الخُزعة الرئويّة؛ هي إجراءٌ تداخليّ يُجرى لتشخيص أمراض الرّئة بِبَضعِ قطعةٍ صغيرةٍ من الرئّة وأخذها لتُفحَص مجهرياً.[1][2] بالإضافة للفحص المجهريّ لِشكل الخلية وبنيتها، يمكن تطبيق بعض الصبغات الخاصة والاستنبات الخلويّ (cultures) على القطعة المأخوذة من الخِزعة.[3]

الأنواع[عدل]

يمكن إجراء الخزعة الرئويّة عن طريق الجلد (تتخلل الجلد) عادةً تُجرى بتوجيه الأشعة المقطعية، أو عن طريق تنظير القصبات باستخدام التوجيه بالموجات فوق الصوتية، أو عن طريق الجراحة، إما مفتوحة وإما جراحة صدرية تنظيرية مدعومة بالفيديو (VATS).[بحاجة لمصدر]

دواعي الإجراء[عدل]

إجراء خزعة الرّئة يلزم عند ملاحظة آفة رئويّة مثيرة للشّك بوجود سرطان رئة، أو عندما لا يمكن تمييز السرطان عن مرض آخر؛ مثل داء الرشاشيات.

تُعين خِزعة الرِّئة أيضاً في تشخيص مرض الرئة الخلاليّ.[4]

المخاطر[عدل]

أي نهج لإجراء الخزعة الرئوية قد يؤدي إلى استرواح الصدر (انكماش الرئتين او الصدر المثقوب)، أما الحذر في التقنية فيحدَّ من هذه المخاطر التي تتراوح من أقل من 1٪ إلى نحو 10٪. تعتمد دقة خطر استرواح الصدر على التقنية، وعلى مرض الرئة الأساسي؛ حيث يمكن أن تزيد بعض أمراض الرّئة مثل مرض داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) الخطر في حدوث استرواح الصدر. في بعض الأحيان يتطلّب علاج الاسترواح الصدري استعمال أنبوب صدريّ.[بحاجة لمصدر]

يمكن أن يكون النَّزيف مُهدّداً للحياة، ويمكن أن يَحدثَ بنسبة من 1 إلى 4٪.[5] في حالات نادرة؛ يمكن أن يصاب أحد الشرايين بين الاضلاع (الشرايين الوربية) عند ثَقب إبرة الخزعة في الظهر. بسبب الاختلافات في مسار الشريان في أول 6 سم من العمود الفقري عند خروجه من أوعية خط الوسط، مثل: الجذع الضِّلعي الرَّقبي للشريان تحت الترقوة والأبهر الصدريّ النازل. هناك فرصة أكبر لانحراف الشريان عن مساره المعتاد نحو الأخدود أسفل الأضلاع (الأخدود تحت الضلع)، للأضلاع القريبة من الرأس. لذلك؛ عادةً ما يُتحرى تَجنّب الآفات القريبة من الجزء الخلفي من الرئتين، ويجب أن يكون الثقب بالقرب من الهامش العلوي للأضلاع قدر المستطاع أثناء الخَزع.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Fraig, Mostafa M. (21 Apr 2015). Diagnosis of Small Lung Biopsy: An Integrated Approach (بالإنجليزية). Springer. ISBN:978-1-4939-2575-9. Archived from the original on 2023-02-24.
  2. ^ Shields, Thomas W.; LoCicero, Joseph; Reed, Carolyn E.; Feins, Richard H. (21 Dec 2011). General Thoracic Surgery (بالإنجليزية). Lippincott Williams & Wilkins. ISBN:978-1-4511-5278-4. Archived from the original on 2023-02-24.
  3. ^ "Transthoracic needle biopsy of the lung". مؤرشف من الأصل في 2021-05-15.
  4. ^ "Transbronchial lung biopsy in patients with diffuse parenchymal lung disease without 'idiopathic pulmonary fibrosis pattern' on HRCT scan - Experience from a tertiary care center of North India". مؤرشف من الأصل في 2023-02-24.
  5. ^ "Interstitial lung disease guideline: the British Thoracic Society in collaboration with the Thoracic Society of Australia and New Zealand and the Irish Thoracic Society" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2022-12-06.
  6. ^ "Massive hemothorax after computed tomography‐guided lung tumor biopsy: An unusual but disastrous complication". مؤرشف من الأصل في 2022-03-12.