يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

داء ترسب الأصبغة الدموية الإفريقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)

دَاءُ تَرَسُّبِ الأَصبغَةِ الدَّمَوِيَّة الإفريقي (بالإنجليزية:African Hemochromatosis)، ويسمى أيضا اكتناز الحديد الإفريقي (African iron overload). هو اضطراب الحديد الزائد، لوحظ لأول مرة بين المنحدرين من أصل أفريقي في جنوب أفريقيا ووسط أفريقيا.[1] الحديد الزائد الحمية الغذائية هو استهلاك كمية كبيرة من البيرة المعدة منزليا مع كمية عالية من محتوى الحديد في ذلك. إعداد البيرة في أواني الحديد أو الطبول يؤدي إلى ارتفاع محتوى الحديد. محتوى الحديد في البيرة المحلية يخمر حوالي 46-82 ملغم / لتر مقارنة مع 0.5 ملغم / لتر في البيرة التجارية.[1][2] وكان انتشار الحمى الغذائية سائدا في كل من السكان الأفارقة في المناطق الريفية والحضرية السود الأفريقي، مع إدخال البيرة التجارية في المناطق الحضرية، انخفضت الحالة. ومع ذلك، لا تزال الحالة شائعة في المناطق الريفية.[1] حتى وقت قريب، أظهرت الدراسات أن الوراثة قد تلعب دورا في هذا الاضطراب. ويبدو أن السبب المحتمل هو مزيج من الحديد الزائد والتغيرات الوظيفية في فيروبورتين.[3][4] يمكن علاج هذا الاضطراب مع علاج فليبوتومي أو علاج (تشيلاتيون الحديد).

الأعراض[عدل]

قد تختلف الأعراض من شخص لآخر. ذلك يعتمد على مدى تراكم الحديد وعلى موقع الجسم من التراكم. ويمكن اعتبار الزائد الحديد الإفريقي في المريض إذا توفرت بعض هذه الشروط.[2][5]

  • تضخم الكبد
  • خفيفة إلى معتدلة ضعف الكبد
  • تليف
  • ارتفاع ضغط الدم البابي
  • استسقاء
  • تليف الكبد
  • السكري بسبب تراكم الحديد في البنكرياس
  • هشاشة العظام
  • تشوهات القلب
  • سرطان الكبد

العلاج[عدل]

هيموجلوبين الشخص مهم في نظر الطبيب من الحد من العلاج بالهواء. يمكن للطبيب توفير الفصد العلاجي إذا كان مستوى الهيموجلوبين لدى المريض يكفي للحفاظ على إزالة الدم. كما يمكن للطبيب أن يوصي المريض بالتبرع بالدم بشكل روتيني. عندما لا يكون هيموغلوبين المريض كافيا للفصد، يتطلب أنذاك الحد من الحديد إزالة الحديد باستخدام أدوية محددة (الحديد—تشيلاتيون). يمكن للطبيب استخدام مزيج من هذه العلاجات في بعض الحالات.[6]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Kew، MC؛ Asare, GA (Aug 2007). "Dietary iron overload in the African and hepatocellular carcinoma.". Liver international : official journal of the International Association for the Study of the Liver. 27 (6): 735–41. PMID 17617115. doi:10.1111/j.1478-3231.2007.01515.x. 
  2. ^ أ ب MacPhail، AP؛ Mandishona, EM؛ Bloom, PD؛ Paterson, AC؛ Rouault, TA؛ Gordeuk, VR (Sep 1999). "Measurements of iron status and survival in African iron overload.". Suid-Afrikaanse tydskrif vir geneeskunde. 89 (9): 966–72. PMID 10554633. 
  3. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع pmid17490902
  4. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Fleming
  5. ^ "African Iron Overload". National Organization of Rare Disorder. اطلع عليه بتاريخ 9 April 2014. 
  6. ^ "African Hemochromatosis". Iron Disorders Institute. اطلع عليه بتاريخ 17 April 2014.