يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

داون تاون دبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يونيو 2018)

 مركز مدينة دبي، معروف سابقاً بمركز مدينة برج دبي، هو مجمع سكني تحت التطوير، واسع النطاق، ومتعدد الاستخدامات يتمركز في دبي في الإمارات العربية المتحدة. وهو موطن أهم المعالم السياحية في إمارة دبي كـبرج خليفة، دبي مول[1][./Downtown_Dubai#cite_note-2 [2]ونافورة دبي. تبلغ مساحة رقعته 2 كيلومتر مربع، وتقدّر تكلفته الإجمالية بـ 20 بليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 37 بليون درهم.[2]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

يتموضع المشروع على طول شارع الشيخ زايد، عبر منطقة الوصل في الشمال الغربي، ويتصل بالجنوب من خلال منطقة الخليج التجاري، والشمال الشرقي من خلال شارع المركز المالي، الذي يفصله عن منطقة زعابيل والمركز التجاري العالمي. يتمثّل الأسلوب العمراني العربي المحلَي في المدينة القديمة، بينما يحتل 

الأسلوب العمراني المعاصر الشاهق ما تبقى من المشروع. يقدّم مركز مدينة دبي مجموعة من الفنادق الراقية والباهظة الثمن من مثل (آدرس داون تاون)، (فيتا داون تاون)، و(المنازل داون تاون)، بالإضافة إلى مناطق جذب سياحية أخرى كالسوق العربية الفاخرة، سوق البحر، وشريط من المطاعم والمقاهي الممتدة على طول 3.5كم من شارع الشيخ محمد بن راشد بوليفارد. 

المعالم السياحية[عدل]

برج خليفة[عدل]

برج خليفة هو محور مركز مدينة دبي، منتصباً على ارتفاع 828 متر، حاصلاً على لقب أطول مبنى في العالم، وأطول بناء من صنع الإنسان قد بني من قبل. وقد بدأت أعمال بنائه في 21 أيلول عام 2004، وانتهت وأصبحت قابلة للتملك في 4 شباط عام 2010. تقدّر تكلفة برج خليفة بـ1.5 بليون دولار.[3] بالإضافة إلى كونه أطول برج في العالم، حطم برج خليفة 6 أرقام قياسية أخرى، وهي "أطول مبنى قائم بذاته بالعالم"، "مصعد مع أطول مسافة يقطعها في العالم"، و"أكبر عدد طوابق بالعالم[4]".

دبي مول[عدل]

Dubai Mall's interior

مول دبي هو أكبر مجمع تجاري في العالم استناداً إلى مساحته الإجمالية، وسادس أكبر مجمع تجاري حسب مساحة التأجير الإجمالية. ويقع في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وهو ضمن مجمع برج خليفة (برج دبي سابقاً)، المشروع الذي تكلف إنشاؤه 20 مليار دولار، ويتكون المركز من 1200 محل تجاري، بالإضافة للعديد من المناطق السياحية الأخرى التي تتضمن ساحة تثلج بقياس أولومبي وأوكواريو، وحديقة مائية.[5][6] في مارس 2018، افتتحت إعمار مولز -الشركة المالكة لدبي مول- مجمع ترفيهي أطلقت عليه اسم منتزه الواقع الافتراضي، الذي يجمع ما بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي (VR).[7] الوصول إلى هذا المجمع التجاري مرتبط عبر (شارع الدوحة)، الذي أُعيد بناؤه ليكون شارعاً ذا سطحين (Double-Decker road) في أبريل عام 2009.[8] افتتح دبي مول في 4 نوفمبر عام 2008 بعد تأجيل الافتتاح مرتين. ومع مايقارب 635 متجر تجزئة يصنف كأكبر مجمع تجاري إطلاقاً في تاريخ التجزئة. ومع ذلك هو ليس أكبر الأسواق التجارية في العالم، ويتجاوزه في هذه الفئة عدة مجمعات تجارية منها ساوث تشاينا مول(South China Mall) وهو أكبر سوق تجاري في العالم، وقولدن ريسورسز Golden Resources Mall. سجل دبي مول مبيعات وصلت إلى 60000 تذكرة تذكرة لحوض أسماك ومركز ديسكفري في الأيام الخمسة الأولى التي تبعت الافتتاح. استضاف دبي مول أكثر من 37 مليون زائر في عام 2009، وجذب أكثر من 750000 زائر أسبوعياً، في حين استضاف 47 مليون زائر في 2010، ولوحظ تزايد الإقبال بحوالي 27 بالمئة من 2009 على الرغم من الأزمة المالية. وواصل دبي مول حمل لقب أكثر مجمع تجاري ووجهة ترفيهية زيارة في العالم في عام 2012، وجذب أكثر من 65 مليون زائر وواصل الارتفاع بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالـ 54 مليون التي سجلت في عام 2011 .وقد تجاوزت الأعداد عدد زوار نيويورك بأكثر من 52 مليون سائح في عام 2012 ولوس أنجلوس بـ 41 مليون. الأرقام تتجاوز عدد السياح الوافدين إلى جميع وجهات الترفيه التاريخية والحدائق في العالم متضمنة تايمز سكوير (39.2 مليون) وسنترال بارك (38 مليون) وشلالات نياقرا (22.5 مليون). 

شارع الموضة[عدل]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

في آذار عام 2018، كشفت شركة إعمار عن توسع جديد في دبي مول مخصص لتسوق الأزياء والكماليات، يقدم شارع الموضة الذي يحتل مساحة 440,000 قدم مربع، أكثر من 150 علامة تجارية راقية، تتضمن (Burberry)، (Cartier)، (Miu Miu)، (Prada)، (Gucci)، (Mikimoto)، (Faberge)، (Valentino) وغيرها.

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

نافورة دبي[عدل]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

في قلب مركز مدينة دبي، وبتكلفة قد بلغت 800 مليون درهم (217 مليون دولار)، تربّعت نافورة دبي بأكبر نظام مياه راقص في العالم. صمَمت من قبل شركة (WET Design)، وهي الشركة الكالوفورنية الأصل المسؤولة عن نوافير بحيرة فندق (Bellagio) في لاس فيغاس. البحيرة مضاءة بـ 6600 ضوء، و50 مسلاط ضوئي ملوّن، وهي تمتد على طول 275 متر، وقابلة لقذف المياه حتى مسافة 150 متر في الهواء، مصحوبة بمجموعة من الأغاني التي تتراوح بين الكلاسيكية والعصرية العربية والعالمية.[9] اختير الاسم بناءً على مسابقة نظمتها شركة إعمار، وأعلنت النتيجة في 26 أكتوبر /تشرين الأول 2009. بدأت عمليات اختبار النوافير في شباط 2009، وتم افتتاحها رسمياً في 8 مايو(أيار) 2009 مع مراسم الافتتاح الرسمي لمول دبي.[10]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

فندق العنوان[عدل]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

يعد بمثابة ناطحة سحاب شاهقة يبلغ ارتفاعها 306 أمتار على جانب دبي مول، المدينة القديمة، وبحيرة برج خليفة. يحتوي هذا الفندق على 63 طابقاً.[11] تصدّر البرج في نيسان عام 2008 المركز السادس كأطول مبنى في دبي، والمركز الـ36 كأطول برج في العالم، وقد أنجزت أعمال بنائه في أيلول عام 2008.

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

أوبرا دبي[عدل]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

في آب عام 2016، افتتحت شركة إعمار مبنى أوبرا دبي، وهو مركز أداء موسيقي فنّي متعدد الأشكال يحتوي على 2000 مقعد، يقع في داخل حي مركز مدينة دبي، تصميمه مستحوى من القوارب العربية الكلاسيكية، طوّر المشروع من قبل شركة إعمار العقارية بالتعاون مع المهندس المعماري (Janus Rostock). تستقبل الصالة مجموعة عريضة من العروض الفنيّة القادمة من مختلف أنحاء العالم، كالمسرح، والأوبرا، والباليه، والحفلات الموسيقية، إضافة إلى العروض الكوميدية والعديد من المناسبات الموسمية. أعلن مخططها من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في آذار 2012، وقد افتتحت في 31 آب عام 2016 مع عرض أداء من قبل المؤلف الموسيقي الإسباني بلاثيدو دومينغو.

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

الشيخ محمد بن راشد بوليفارد[عدل]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

محاطاً بمركز مدينة دبي، يتموضع الشارع المعروف سابقاً بإعمار بوليفارد استناداً إلى الشركة المطوّرة للمنطقة، في أيلول عام 2012، إعمار أعادت تسمية الشارع تقديراً لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي. الطريق مشهور بشريط مطاعمه المثير للإعجاب، والمقاهي، إضافة إلى المعارض الفنية الخارجية المنجزة من قبل إعمار فن، وهي مبادرة ثقافية من شركة إعمار العقارية.[12]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

حفلة رأس السنة[عدل]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

تقام كل عام في وسط مركز مدينة دبي، حفلة رأس السنة هي واحدة من أكثر المناسبات المحتفل بها في دبي،[13] الاحتفال يتألّف عادة من عروض ضخمة للألعاب النارية،[14] ويجمع مئات الآلاف من المقيمين والسيّاح. في 2018 قامت شركة إعمار -مالك برج خليفة ومستضيف الحفلة- باستضافة عرض أضواء وليزر خاص قامت بتسميته بـ"أضئ 2018"، مما أحضر أكثر من مليون زائر وأكثر من 2.5 بليون مشاهد من خلال القناوات الفضائية وفيديوهات مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي. "أضئ 2018" قد حطمت رقماً قياسياً كـ "أكبر عرض ضوئي وصوتي على مبنى واحد".

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

أبراج فورت[عدل]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

في أيار عام 2015، أعلنت إعمار عن مشروع برجين توأمين سمّتهما أبراج فورت أو (القوة)، والذي سيتضمن 70 طابقاً، مما سوف يجعله ثالث أطول برج في الحي.[15]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

برج فيستا[عدل]

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

أطلقت إعمار برجين متطابقين في التصميم يقعان في محمد بن راشد بوليفارد في مركز مدينة دبي، يتألف أحد البرجين من 20 طابقاً والبرج الآخر من 65 طابقاً، ويتضمن البرجين 650 شقة سكنية، يقدم برج فيستا شرفة واسعة تطل على مناظر خلّابة لخط أفق المدينة.[16] وقد استكمل المشروع في آذار 2018.

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

References[عدل]

  1. ^ Lonsway, Brian. "Mall: Very Large. Center of Now. Fast." The Dubai Mall. Singapore: DP Architects 2012.
  2. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2009. اطلع عليه بتاريخ 26 أغسطس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  3. ^ "What to see". Dubai Travel Desk. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2009. اطلع عليه بتاريخ 23 مارس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |ناشر= (مساعدة)
  4. ^ "Facts & Figures | Burj Khalifa". www.burjkhalifa.ae. مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "The Dubai Mall". emaar.com. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Arno Maierbrugger, Staff Writer. "Dubai Mall: A milestone harks back to humble origins". gulfnews.com. مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Reporter, Staff. "Virtual reality park opens at Dubai Mall". www.khaleejtimes.com. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Ahmed, Ashfaq (2009-04-19). "Double-decker roads will be open by month's end". Gulf News. صفحة 2. مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2009. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Emaar brings world-class water, light and music spectacle to Burj Dubai Lake". إعمار (شركة). إعمار (شركة). 9 June 2008. مؤرشف من الأصل في 10 يوليو 2011. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |صحيفة= (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |ناشر= (مساعدة)
  10. ^ "'Dubai Fountain' is winning name of Emaar's water spectacle in Downtown Burj Dubai". إعمار (شركة). إعمار (شركة). 26 October 2008. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 26 أكتوبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |صحيفة= (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |ناشر= (مساعدة)
  11. ^ "The Address Downtown Burj Dubai". Emporis.com. مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "Sheikh Mohammed bin Rashid Boulevard is awash with 100 colours". The National (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Emaar's 'Light up 2018' New Year's Eve Celebration in Dubai Captivates the World". Al Bawaba (باللغة الإنجليزية). 2018-01-02. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Dubai Set a World Record With Epic New Year's Fireworks Show". E! Online (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Forte Towers, Downtown Burj Dubai". Lookup.ae. مؤرشف من الأصل في 19 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 مايو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |ناشر= (مساعدة)
  16. ^ Staff. "Emaar launches 2 towers in Downtown; sale on April 17". Emirates 24-7. مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>

<grammarly-btn>

</grammarly-btn>