درجة حرارة الإقفال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في التأريخ الإشعاعي، درجة حرارة الإقفال أو درجة حرارة الحجب تشير إلى درجة حرارة النظام في الوقت الذي يعطيه تاريخ الإشعاع. وفي المصطلح المادي درجة حرارة الإقفال هي درجة الحرارة التي تم فيها تبريد النظام بحيث لم يعد هناك أي إنتشار كبير للنظائر الأصلية أو الوليدة خارج النظام وفي البيئة الخارجية.[1] قدمت الصيغة الرياضية الأولية لهذا المفهوم في ورقة أساسية من قبل مارتن إتش. دودسون، "درجة حرارة الإغلاق في نظم التبريد الجيوكرونولوجي والبترولوجي" في مجلة مساهمات في علم المعادن وعلم البترول عام 1973، مع بعض التحسينات لصياغة تجريبية صالحة للاستعمال من قبل علماء آخرين في السنوات اللاحقة.[1] تتفاوت درجة الحرارة هذه بصورة عامة بين المعادن المختلفة، كما تختلف تبعا للذرات الأصلية والوليدة التي يتم دراستها[2] وهى تحدد مادة معينة ونظام متساوي الخصائص.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Braun، Jean؛ Peter van der Beek؛ Geoffrey Batt (2006). Quantitative Thermochronology: Numerical Methods for the Interpretation of Thermochronological Data. Cambridge: Cambridge University Press. صفحات 24–27. ISBN 978-0-521-83057-7. 
  2. ^ Earth: a Portrait of a Planet Glossary W.W. Norton & Company
  3. ^ Rollinson, 1993. Using Geochemical Data: Evaluation, Presentation, Interpretation Longman Scientific & Technical. (ردمك 978-0-582-06701-1 )