المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

0 (عام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

السنة صفر (السنة 0) هي سنة غير موجودة في التقاويم، توجد السنة 0 في ترقيم السنوات الفلكية، وتصنف السنوات التي سبقته بالأرقام السالبة، والسنوات التي تليها باالأرقام موجبة.


نظم ترقيم السنوات تاريخيا وفلكيا ووفق الأيزو[عدل]

المؤرخون[عدل]

مصطلح "بعد الميلاد" أو Anno Domini  تم استخدامه من قِبَل ديونيسيوس إكسيغوس (470-544) في عام 525 م، حيث استخدم هذا المصطلح لتحديد السنوات على جدول الفصح. وقد استخدم هذا المصطلح لتجنب استخدام عبارة "عصر دقلديانوس"، إشارة إلى الإمبراطور الروماني دقلديانوس، لأنه لا يرغب في استمرار ذِكر دقلديانوس بسبب اضطهاده للمسيحيين. في مقدمة جدول عيد الفصح، ذكر ديونيسيوس أن "العام الحالي" كان "قوّة بروبوس جونيور Flavius Anicius Probus Iunior" الذي كان أيضًا 525 سنة منذ "تجسيد المسيح" (التجسد هو المرادف لمفهوم حمل، ولكن بعض الكتاب القدماء، مثل بيدا، يعتبر التجسد مرادفا للولادة). ولكنه من غير المعروف كيف وصل ديونيسيوس إلى هذا الرقم. لم يستخدم ديونيسيوس مصطلح AD (أو ميلادي) لتأريخ أي حدث تاريخي. وقد بدأ ذلك مع رجل الدين الإنجليزي بيدا (672-735)، الذي استخدم لفظ "سنوات ميلادي" في أحد كتبه الكنسية عام (731)، الذي شاع في تلك الحقبة. استخدم بيدا أيضًا مصطلحًا مشابهًا لكلمة "قبل المسيح" مرة واحدة، لكن هذا الاستخدام لم يشيع إلا في وقت لاحق. لم يقم بيدا بترتيب أيام الشهر أو أسابيع السنة أو أشهر السنة. ومع ذلك، فقد قام بترقيم العديد من أيام الأسبوع باستخدام أصل العد في اللاتينية الكنسية. استخدم التاريخ المسيحي السابق مصطلح "anno mundi" بمعنى ("في سنة العالم") ابتداء من اليوم الأول للخلق، أو مصطلح "anno Adami" بمعنى ("في سنة آدم") التي بدأت في خلق آدم بعد خمسة أيام (اليوم السادس للخلق وفقا لقصة بدء الخلق) ، التي يستخدمها الأفارقة ، أو مصطلح "anno Abrahami" بمعنى ("في عام إبراهيم") بدءا من 3412 سنة بعد الخلق وفقا للسبعونية ، التي يستخدمها يوسابيوس القيصري، وكلها خصصت الرقم "واحد" للسنة التي بدأ فيها الخلق، أو خلق آدم ، أو ولادة إبراهيم ، على الترتيب. واستخدم بيدا هذا التقليد في وصف السنة الميلادية.[بحاجة لإعادة كتابة]

الفلكيون[عدل]

تاريخ استخدامه فلكيا[عدل]

أيزو 8601[عدل]

في الثقافات الأخرى[عدل]

تقاويم جنوب أسيا[عدل]

في الإعلام[عدل]

المراجع[عدل]

Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.