رغوة نانوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جزء من سلسلة من المقالات حول

مواد نانوية

فولرينات

أنابيب نانوية كربونية
كيمياء الفولرين
تطبيقات محتملة للأنابيب الكاربونية
الفولرين في الثقافة الشعبية
الجدول الزمني للأنابيب الكاربونية
تآصل الكاربون

جسيمات نانوية

نقاط كمية
بنية نانوية
ذهب غروي
جسيمات فضة نانوية
جسيمات حديد نانوية
جسيمات بلاتين نانوية
قفص نانوي
رغوة نانوية

انظر أيضا

تقنية النانو

الرغوة النانوية هي أحد أشكل المواد المسامية نانوية التركيب، والتي تكون على شكل رغاوي (بالإنجليزية: foam)‏ تحتوي على كمٍ هائلٍ من المسام ذات أقطارٍ أقل من 100 نانومتراً. حيث يُعَدُ الهلام النانوي مثالاً للرغاوي النانوية.

رغاوٍ نانوية معدنية[عدل]

اكتشف دكتور برايس تابان، والعامل بمختبر لوس آلاموس الوطني (بالإنجليزية: Los Alamos National Laboratory)‏ أسلوباً لإنتاج الرغاوي النانوية المعدنية بواسطة إشعال كريات مركبات bis(tetrazolato)amine المعدنية الحيوية. هذا وقد تم تجهيز الرغاوي النانوية لكلٍ من الحديد، الكوبلت، النيكل، النحاس، والبالاديوم باستخدام نفس الأسلوب كذلك. مع ملاحظة أن تلك المواد تتسم بأن لها كثافةً منخفضةً تصل إلى 11 mg/cm3، بالإضافة إلى مساحات أسطحٍ عاليةٍ تُقَدَرُ بـ 258 m2/g. وتتمير مثل تلك الرغاوي النانوية بأنها محفزاتٌ فعالةٌ وتجرى الآن سلسلةً من الأبحاث والاستقصاءات للبحث عن تطبيقاتٍ أخرى لها.[1]

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ R&D magazine 100 Awards[وصلة مكسورة]. Access date Aug. 26, 2008. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-04-18. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-02.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)