هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

رهاب النحل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مايو 2020)
Fear of bees
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي
من أنواع رهاب الحشرات  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

رهاب النحل (أو لسعات النحل ) ، والمعروف تقنيًا باسم melissophobia , هو أحد المخاوف الشائعة بين الناس وهو نوع من الرهاب المحدد.

تعرض معظم الناس للدغات نحلة أو حتى أصدقاهم أو أفراد عائلتهم. قد يقع الطفل ضحية للدغ عن طريق دوس النحلة أثناء اللعب في الخارج. يمكن أن تكون اللدغة مؤلمة جدا وقد تصيب بعض الأفراد بتورم قد يستمر لعدة أيام ويمكن أن يثير أيضًا ردود فعل تحسسية مثل الحساسية المفرطة ، لذا فإن تطور الخوف المن النحل أمر طبيعي تمامًا.

يرتبط الخوف العادي وليس الرهاب من النحل لدى البالغين بشكل عام بنقص المعرفة. لا يدرك عامة الناس أن النحل يهاجم دفاعًا عن خليته ، أو عندما يتم سحقها بالخطأ ، ولا يمثل النحل العرضي في الحقل أي خطر. [1] علاوة على ذلك ، تُعزى غالبية لسعات الحشرات في الولايات المتحدة إلى الدبابير الصفراء ، والتي غالبًا ما يظن خطأ أنها نحلة . [2]

يمكن أن يكون للخوف غير المعقول من النحل آثار ضارة على البيئة. النحل هو ملقح هام ، عندما يخشى الناس تدمير النحل البري ، فإنه سيتسبب في أضرار بيئية وقد يكون أيضًا سبب اختفاء النحل. [3]

في الولايات المتحدة,يعد تأجير مستعمرات النحل لتلقيح المحاصيل هو المصدر الرئيسي للدخل لمربي النحل [4]، ولكن مع استمرار خوف الناس من النحل في الانتشار ، من الصعب العثور على مستعمرة النحل بسبب المعارضة المتزايدة للسكان المحليين.

نحل العسل الأفريقي[عدل]

أثار الخوف من النحل انتشار الشائعات حول " النحل القاتل ". على وجه الخصوص ، يخشى الجمهور الأمريكي على نطاق واسع النحل الإفريقي ، وهو رد فعل تضخيمه الأفلام وبعض التقارير الإعلامية. تقتل لسعات النحل الإفريقي شخصًا أو شخصين سنويًا في الولايات المتحدة ، [5] بمعدل يجعله أقل خطورة من الثعابين السامة ، خاصة وأن النحل على عكس الثعابين السامة ، لا يتم العثور عليه إلا في جزء صغير من البلاد. [6]

يذكر مشروع النحل الأفريقي في فلوريدا أنه يخشى المسؤولون من أن الخوف العام قد يؤدي إلى تضليل جهودهم بسبب وجود النحل في فلوريدا ذات الكثافة السكانية العالية .

ستزيد التقارير الإخبارية حول هجمات الوخز الجماعي من القلق ، وفي بعض الحالات ، الذعر والقلق ، وستجعل المواطنين يطلبون من المؤسسات والمنظمات المسؤولة اتخاذ إجراءات لضمان سلامتهم.نتوقع زيادة الضغط من الجمهور لحظر تربية النحل في المناطق الحضرية والضواحي. سيكون لهذا الإجراء نتائج عكسية. مربيي النحل الذين يحافظون على مستعمرات النحل الأوروبي المحلي هي أفضل دفاع لدينا ضد منطقة تصبح مشبعة بـ AHB. تملأ هذه النحل المُدار مكانة بيئية ستشغلها قريبًا مستعمرات أقل جاذبية إذا كانت شاغرة. " [7]

العلاج[عدل]

أثبت علاج بالتعرض أنه فعال للأشخاص الذين لديهم خوف من النحل. من الجيد أن يضع الناس أنفسهم في بيئة مفتوحة مريحة مثل الحديقة وبالتدريج على مدى فترة طويلة من الوقت يبدأو بالتقرب من النحل. يجب ألا تكون هذه العملية متسرعة للغاية ، لأن مشاهدة النحل قد تستغرق عدة أشهر قبل أن يشعر الناس بوجودها.

الطريقة الموصى بها للتغلب على خوف الطفل من النحل هي التدريب لمواجهة المخاوف و هو نهج شائع لعلاج الرهاب المحدد ؛ [8] تختلف البرامج.

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ "Where are the Bees?" نسخة محفوظة 2007-07-02 على موقع واي باك مشين. a transcript from Impact Television, a weekly TV series by University of Florida
  2. ^ Bee or Yellow Jacket Stings نسخة محفوظة 2006-12-13 على موقع واي باك مشين., a hospital advise[وصلة مكسورة]
  3. ^ "The Birds, the Bees, and the Flying Foxes: Pollinators in Jeopardy" (PDF). Holt, Rinehart, Winston. مؤرشف من الأصل (PDF) في 4 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "The progress of Africanized Bees in the United States (1990-1995)" and online version of an article from California Agriculture, 51:22-25 نسخة محفوظة 18 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Warner, Amanda. "Beekeepers warn of summer threat". Scripps Interactive Newspapers Group. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Bee Keeping, Bee Busters, 2014, مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2018, اطلع عليه بتاريخ 22 مارس 2014 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  7. ^ Florida African Bee Action Plan نسخة محفوظة 2007-07-01 على موقع واي باك مشين., by Florida Department of Agriculture and Consumer Services
  8. ^ Fighting children's fears, fast, from Monitor on Psychology, Volume 36, No. 7, 2005, by جمعية علم النفس الأمريكية نسخة محفوظة 20 مايو 2009 على موقع واي باك مشين.