المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ريتشارد رايت (أديب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
فرانسيس هودسون برنيت
صورة معبرة عن ريتشارد رايت (أديب)

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة ريتشارد ناثانيال رايت
الميلاد 4 سبتمبر 1908
روكسي , ميسيسبي.
الوفاة 28 نوفمبر 1960 عن عمر يناهز 52 سنة
باريس تعديل القيمة في ويكي بيانات
سبب الوفاة نوبة قلبية تعديل القيمة في ويكي بيانات
مكان الدفن Crématorium-columbarium du Père-Lachaise[1][2] تعديل القيمة في ويكي بيانات
الجنسية أمريكي
الحياة العملية
الاسم الأدبي ريتشارد رايت
لغة المؤلفات الإنجليزية تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة روائي وكاتب
أعمال بارزة أولاد العم توم, الولد الأسود , ابن البلد , اللامنتمي
تأثر بـ فيودور دوستويفسكي، سنكلير لويس، جاك لندن، هنري لويس منكن، مارسيل بروست، جان بول سارتر.
أثر في رالف اليسون، جيمس بالدوين، جوندلين إليزابيث بروكس.
الجوائز
قلادة سبينغارن (1941)
P literature.svg بوابة الأدب


ريتشارد ناثانيال رايت شاعر وروائي أميركي أسوداشتهر بروايات تتناول حياة الأميركيين السود خلال النصف الأول من القرن العشرين، يصورهم فيها كضحايا للفقر والسياسة. من رواياته ((ابن البلد)) ، ((الولد الأسود)) و ((اللامنتمي)). سافر إلى باريس وهناك كتب الهايكو ودرس فنونها وبلغ ما كتبه من هذا النوع الشعري 810 هايكو نشرت تحت عنوان ((الهايكو: العالم الآخر)). ويروي الشاعر روبرت هاس في مقال له عن الشاعر بعنوان ((5 هايكوهات لريتشارد رايت)) رواية تقول انه كتب في آخر ثماني عشرة شهرا من حياته 4000 هايكو.

يعد الكاتب الروائي ريتشارد رايت (ولد عام 1908م) واحداً من أهم الكتاب الزنوج في النصف الأول من القرن العشرين، وقد توفي عام 1960م وهو في الثانية والخمسين من العمر. وقد عرف عن قرب أثناء حياته القصيرة كيف يعيش أطفال الزنوج الفقراء العاملين في مزارع وضياع السادة البيض الأغنياء المتسلطين في الجنوب الأمريكي المتعصب، خاصة أنه هو نفسه سليل أربعة أجيال من العبيد، وقاسى ألوان الظلم والحرمان والجوع والبطالة، نتيجة المظالم الاجتماعية للتمييز العنصري في المجتمع الأمريكي، وقد عبرت معظم كتاباته بما فيها أعماله الروائية حول حياة الزنوج ومعاناتهم في مجتمع أمريكي يقوم على أسس قوية وراسخة من التفرقة العنصرية على الرغم من تطبيقه مبادئ الديمقراطية ودفاعه المعلن عن حقوق الإنسان على المستوى العالمي .

أعماله[عدل]

نشرت له إحدى المجلات التي تعنى بأدب الزنوج قصة قصيرة وهو في الرابعة عشرة من عمره، كما فاز كتاب ظهر له عام 1937م ويضم بعض القصص القصيرة بعنوان (أولاد العم توم) بجائزة مالية قدرها خمسمائة دولار كانت تمثل ثروة هائلة بالنسبة له في ذلك الحين. بعض الأعمال الكتابية التي صدرت له في كتاب (الولد الأسود) وهو نوع من السيرة الذاتية للفترة المبكرة من حياته 1944م، ويصور حياة الزنوج في عشوائيات شيكاغو والمدن الأمريكية الكبرى، وكتاب (اسمع أيها الرجل الأبيض) والتي يسجل فيها الكثير من مساوئ التفرقة العنصرية، وآثام البيض في حق الزنوج، وكتاب بعنوان (الستار اللوني) مستلهماً في ذلك عبارة الستار الحديدي لكي يدلل على مدى قسوة العنصرية والتمييز العنصري والمظالم التي يخضع لها السود في أمريكا وفي المجتمعات الغربية بوجه عام.

مراجع[عدل]

  1. ^ Charlette Beauvis & Vincent de Langlade — Le columbarium du Père-Lachaise — 1992 — s. 45 — ISBN 978-2-86514-022-0
  2. ^ Paul Bauer — Deux siècles d'histoire au Père Lachaise — 2006 — s. 848 — ISBN 978-2-914611-48-0