زوج قاعدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زوج قاعدي :تمثيل الرابطة adenine-thymine .
الزوج القاعدي GC والروابط الهيدروجينية بينهما.
الزوج القاعدي AT والروابط الهيدروجينية بينهما.

الزوج القاعدي في علم الأحياء الجزيئي عبارة عن زوج من نوكليوتيدين متكاملين موجودين على طرفي سلسلة الحمض الريبي النووي منقوص الأكسجين DNA أو الحمض الريبي النووي RNA ومرتبطين ببعضهما برابطة هيدروجينية. ففي نموذج واطسون-كريكاللولبي للدنا يشكل الأدينين A زوجاً قاعدياً مع الثيمين T ؛ كما يشكل الغوانين G مع السيتوزين C زوجا قاعديا آخرا. الأزواج القاعدية تربط بين سلسلتي اللولب المزدوج للدنا DNA. أما في RNA فإن اليوراسيل U يحل محل الثيمين.

إن تتابع الأزواج القاعدية في الدنا هي التي تحمل الجينات وتشكل شفراتها ، مثل حروف الكتابة التي تتكون منها كلمات وجمل و كتاب . فالجينات تحمل "كتاب الحياة" ؛ الجينات تحمل أوصاف الجنين أو الطفل ولهذا تسمى مورثات. نصف المورثات يأتي من الأم في البويضة والنصف الآخر يأتي من الحيوان المنوي من الأب.

ولا يقتصر عمل الجينات على تشكيل أوصاف الطفل أو الإنسان المولود الجديد فقط ، وتنظم نموه ، بل أن بعض الجينات تنتج البروتين لنمو الجسم ، وتنتج الإنزيمات و البروتينات التي تنظم عمل مختلف وظائف الأعضاء ؛ كالكبد ، والكلى ، والجهاز الهضمي ، و جهاز المناعة ،وكل العمليات الحيوية التي تخص الكائن الحي.

كيلو قاعدة[عدل]

'الكيلو قاعدة هي وحدة قياس في علم الأحياء الجزيئي تمثل طول 1000 زوج من القواعد في الدنا ثنائي السلسلة أو 1000 قاعدة في الرنا.

نسمي زوج القواعد كل نوكليوتيدتين متقابلتين في سلسلتي الدنا أو الرنا المتكاملتين عن طريق روابط هدروجينية.

إذا تخيلنا أن الدنا عبارة عن سلم مكون من ضلعين خشبيين ويشبكهما ببعضهما البعض درجات أو عارضات ، فإن كل درجة تتكون من "زوج قواعد" ، إما أدينين A مع ثيمين T ، أو غوانين G مع سيتوزين C.

مئات وأحيانا آلاف تلك المتوالية تكون جين معين ، ينتج بروتين معين في الأحياء. الجينات هي الشفرة التي تنظم عمل الخلية الحية ، وهي التي تعمل على نشأة الطفل من بويضة الأم بعد التحامها مع الحيوان المنوي للرجل . فهي تحمل مواصفات الأم والأب إلى الطفل ولهذا يسمى "الجين" أيضا "مورثة". وجميع ما يجري في الجسم من عمليات ووظائف فتتحكم فيها الجينات ، النمو والبلوغ وتكوين الأعضاء والقيام بوظائف الأعضاء.

أمثلة[عدل]

نموذج لجزء من الدنا على شكل اللولب مزدوج : سلسلتين تربط بينهما أزواج قاعدية.

تمثل المتوالية التالية جزءا قصيرا من سلسلتي دنا .

A T C G A T
T A G C T A

ويلاحظ أن ضياع أحد القواعد من السلسلة يسهل تعويضه . فمثلا إذا فقد الغوانين G من السلسلة التحتية استعيض عنه بغوانين G ، فهو القاعدة الوحيدة المناسبة للترابط مع السيتوزين C المقابل. بالتالي يمكن للدنا أنتاج مثيل لنفسه . فإذا قمنا بشق السلسلتين بطولهما ,واصبح كل "ضلع" منفرد فإن في استطاعته انتاج الضلع الآخر بالكامل.

سلسلة الرنا المقابلة و التي يعوض فيها اليوراسيل بالثايمين .

A U C G A U
U A G C U A

قياس الأطوال[عدل]

تستعمل الوحدات التالية في التعبير عن أطوال جزيئات الدنا و الرنا.

  • زوج قواعد : زوج القواعد يبلغ طوله 4و3 Å من طول السلسلة.
  • كيلو قاعدة : 1000 زوج قواعد (ويبلغ طولها 3.400 أنجستروم).
  • ميجا قاعدة (مليون قاعدة) : 1000.000 زوج قواعد.
  • جيجا قاعدة (ألف مليون قاعدة): (109 قاعدة) : 1000.000.000 زوج قواعد.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]