هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

زي إس أن إي إس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2017)
زي إس أن إي إس
Zsnes icon.png

ZSNES Interface Windows.png
واجهة الشاشة الرسومية


المطورون فريق زي أس أن إي أس
الإصدار المستقر 1.51
حالة التطوير خامل
لغة البرمجة سي (لغة برمجة)،سي++ ولغة تجميع
نظام التشغيل لينكس  تعديل قيمة خاصية نظام التشغيل (P306) في ويكي بيانات
المنصة وندوز، دوس، لينكس وأخرى
متوفر بلغات الإنجليزية
الرخصة رخصة جنو العمومية
موقع الويب http://zsnes.com/

زي إس أن إي إس (بالإنجليزية: Zsnes) برنامج محاكاة مفتوح المصدر لجهاز سوبر نينتاندو إنترتينمنت سيستم. تمت برمجة البرنامج بلغة التجميع، سي، سي++[1] البرنامج لديه نسخ رسمية لعدّة أنظمة: وندوز، دوس، لينكس وأو أس 10. أيضا هناك نسخة غير رسمية للإكس بوكس.

قصة البرنامج[عدل]

تطوير البرنامج بدأ في 3 جويلية 1997 وقد تمّ إطلاق أوّل نسخة في 14 أكتوبر 1997 لنظام التّشغيل دوس. في ذلك الوقت، تم دعم عدّة أنظمة بشكل رسمي، وندوز ولينكس. البرنامج أصبح مجانياً تحت رخصة جنو العمومية في 2أفريل 2001. بالرّغم من إعلان أنّ "زي أس أن إي أس لم يمت، وهو لا يزال تحت التّطوير"[2] الذي تمّ كتابته في المنتدى الرّسمي للمحاكي بعد مغادرة المبرمجَين الأصليين zsKnight و _Demo_، إلاّ أنّ التّطوير أصبح بطيئاً جدّاَ منذ آخر نسخة (1.51). الكثير من الجهود منصبّة في جعل البرنامج أكثر قابليّة ليكون محمولا، وذلك من خلال تحويل البرمجة من لغة التّجميع إلى السي والسي++ وإضافة واجهة مستخدم رسوميّة باستخدام الإطار متعدد المنصّات كيوت.

البرنامج معروف كونه من أوائل البرمجيّّات التي تحاكي رقائق التّحسين للنينتاندو. حتّى النّسخة 1.50، البرنامج احتوى على خاصّية اللعب على الشّبكة بواسطة حزمة بروتوكولات الإنترنت (TCP/IP) أو بروتوكول بيانات المستخدم (UDP). الطريقة التي تتمّ بها محاكاة الصّوت في زي أس أن إي أس مختلفة مقارنة ببرامج المحاكاة الأخرى، أو عتاد السوبر نينتاندو.

كونه مبرمج بواسطة لغة التّجميع منخفضة المستوى لمعالجات إكس86 (x86)، فإنّ البرنامج لا يمكن توجيهه إلى المعالجات من فئة مجموعة تعليمات بنية الحاسب (RISC)[3]. باستثناء إكس بوكس الأصلية، لا يوجد نظام ألعاب استخدم معالج إكس86 قبل الجيل الثامن، مع إطلاق أنظمة الألعاب إكس بوكس ون وبلاي ستيشن4 سنة 2013.

روابط خارجية[عدل]

الموقع الرسمي

مراجع[عدل]

  1. ^ "Readme - ZSNES Documentation". zsnes-docs.sourceforge.net. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-25. 
  2. ^ "ZSNES board - View topic - ZSNES is not dead - Still in development". board.zsnes.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-03-25. 
  3. ^ "ZSNES board - View topic - No Port Requests". board.zsnes.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-03-25.