ساكرامنتو (كاليفورنيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ساكرامنتو في كاليفورنيا
ساكرمنتو

ساكرامنتو (Sacramento) هي عاصمة ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وحاضرة مقاطعة ساكرامنتو. تقع في منطقة الوادي المتوسط، وهي سابع أكبر مدن كاليفورنيا من حيث عدد السكان. في عام 2006 بلغ عدد سكانها 457514 نسمة. تعد المدينة المركز الثقافي والاقتصادي لخمس مقاطعات هي مقاطعة إل دورادو ومقاطعة بليسر ومقاطعة ساكرامنتو ومقاطعة ساتر ومقاطعة يولو.

تأسست المدينة في ديسمبر 1848 بواسطة جون ساتر الذي بنى فيها قلعة ساتر عام 1839. يوجد في المدينة أحد فروع جامعة ولاية كاليفورنيا الثلاثة والعشرين. مساحة المدينة 257 كم2، وتقع على بعد 85 ميلاً شمال شرق سان فرانسيسكو، و 135 ميلاً جنوب غرب رينو بولاية نيفادا، و 385 ميلاً شمال لوس أنجلس. كلمة "ساكرامنتو" تعني بالإسبانية وبالبرتغالية "القربان المقدس". كان للمدينة أهمية قصوى أثناء فترة التهافت على الذهب في كاليفورنيا بعد اكتشاف الذهب فيها، حيث قدم إليها الكثيرون للتنقيب عن الذهب. في تلك الفترة كانت المدينة تقع في نهاية سكك الحديد.

تقع المدينة بالقرب من التقاء النهر الأمريكي بنهر ساكرامنتو. كان لهذا الأمر أهمية كبيرة أثناء تأسيس المدينة حيث توقفت السفن عند التقاء النهرين لتفريغ أو تصدير الشحن من وإلى المحيط الهادي. تعد سكرامنتو مقرا لنادي ريبوبليك لكرة القدم كما تحتوي المدينه على مقر نادي سكرامنتو كينجز الشهير لكرة السلة

تعد المدينة المركز الثقافي والاقتصادي لسبع مقاطعات، ست منها داخل ولاية كاليفورنيا وهي ساكرامنتو و يولو و الدورادو و بليسر و ساتر و يوبا و نيفادا و المقاطعة السابعة هي دوغلاس من ولاية نيفادا، قدر عدد سكان المقاطعات السبع عام 2010 ب ٢،٤١٤،٧٨٣ مما جعلها رابع اكبر تجمع سكاني في ولاية كاليفورنيا بعد مقاطعة لوس انجلوس الكبرى و مقاطعة خليج سان فرانسيسكو و مقاطعة سان دييغو الكبرى.

الاصول الثقافية[عدل]

عاشت قبائل الناسينن (المايدو الجنوبيين) و قبائل بلينز ميواكس الامريكية الاصلية في هذه المناطق لآلاف السنين، و خلاف للمهاجرين الذين جعلوا من ساكرامنتو موطناً لهم، فقد تركت القبائل الامريكية الاصلية بعض الدلائل على وجودهم، وكانوا يآكلون السنديان و الفواكة و المحاصيل و الجذور التي تنبت طوال السنة.

الاستكشاف الاسباني[عدل]

اكتشفت المدينة عام ١٨٠٨ من قبل المستكشف الاسباني جبرائيل موراجا، و قد اعطى التسميه لوادي ساكرامنتو و لنهر ساكرامنتو، وقد وصف كاتب اسباني يرافق حملة جبرائيل موراجا روعة الطبيعة و انواع النباتات. كلمة "ساكرامنتو" تعني بالإسبانية وبالبرتغالية "القربان المقدس”

الحقبة المكسيكية: قلعة ساتر و هيلفيتيا الجديدة[عدل]

وصل جون ساتر الاول في ١٣ آب ١٨٣٩ الى منطقة تقاطع نهري ساكرامنتو و الامريكي مع منحة ارض مكسيكية بمساحة ٥٠،٠٠٠ هيكتار، في السنه التاليه قام ومن معة بآنشاء قلعه ساتر، وهي بناء عظيم يحيطها اسوار بارتفاع ١٨ قدم و عرض ٣ اقدام. تحت الوصاية المكسيكيه اطلق ساتر اسم هيليفيتيا الجديده على المستعمرة، وهو اسم مستلهم من التاريخ السويسري، و اصبح ساتر الحاكم السياسي و يمثل سلطة القانون للمستعمرة. ازدهرت المستعمرة بوقت قياسي و خلال بضع سنين اصبح ساتر من اشهر الناجحين ويملك ١٠ هكتارات من بساتين الفاكهة و ١٣٠٠٠ رأس ماشية، واصبحت قلعة ساتر محطة وقوف للكثير من المهاجرين الذين ازداد عدد وصولهم الى الوادي, في عام ١٨٢٧ استقدم ساتر جيمس مارشال لبناء ورشة لتقطيع الخشب للاستمرار بتوسعة امبراطوريته.

من الطموح الى حمى الذهب[عدل]

استلم ساتر ٢،٠٠٠ شتلة فاكهة عام ١٨٤٧ حيث بدأت الصناعات الزراعية بالازدهار في الوادي. وفي عام ١٨٤٨ وعندما اكتشف جيمس مارشال الذهب في منجم ساتر في منطقة كولوما، ٥٠ ميل (٨٠،٥ كلم) شمال غرب قلعة ساتر، قدمت اعداد كبيرة من الباحثين عن الذهب الى المنطقة و زاد عدد السكان، قام جون ساتر الثاني بتخطيط مدينة ساكرامنتو، ٢ ميل جنوب هيليفيتيا الجديدة، و بالتعاون مع سام برانان و بالضد من رغبة والده، تمت تسمية المدينه نهر ساكرامنتو لاسباب تجارية. وقام بتعيين المهندس ويليام وارنر لرسم التخطيط الحضري للمدينه و الذي يتكون من شوارع متقاطعه ب ٢٦ حرف ابجدي و ٣١ رقم ( والتي تمثل اليوم من شارع سي C الى شارع برادوي ومن شارع فرونت الى الهامبرا بوليفارد)


Sacramento Skyline (cropped).jpg

وصلات خارجية[عدل]


Flag of California.svg
هذه بذرة مقالة عن كاليفورنيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.