وادي سان فيرناندو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 34°14′18.55″N 118°27′46.19″W / 34.2384861°N 118.4628306°W / 34.2384861; -118.4628306


وادي سان فيرناندو
San Fernando Valley vista.jpg
 

Wpdms shdrlfi020l san fernando valley.jpg
 

الإحداثيات 34°09′21″N 118°17′16″W / 34.155833333333°N 118.28777777778°W / 34.155833333333; -118.28777777778[1]  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة[1][2][3][4]  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى مقاطعة لوس أنجلوس[1][5][2][3][6]  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
خصائص جغرافية
 المساحة 224.56 ميل مربع[5]  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات
ارتفاع 198 متر[7]  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان
 عدد السكان 1435854 (1 أبريل 2000)[5]  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات
الكثافة السكانية 6394. نسمة/كم2
رمز جيونيمز 5391956  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

وادي سان فيرناندو المعروف محليًا باسم الوادي [8] هو واد حضري في مقاطعة لوس أنجلوس ، كاليفورنيا . يقع الوادي شمال حوض لوس أنجلوس مباشرةً، ويضم جزءًا من مدينة لوس أنجلوس الإضافة إلى مدن جليندال وبوربانك وكالاباساس وهيدن هيلز وسان فيرناندو . يشتهر الوادي باستوديوهات الأفلام الشهيرة مثل استوديوهات وارنر براذرز واستوديوهات والت ديزني. بالإضافة إلى ذلك فهو موطن لمدينة ملاهي يونيفرسل ستوديوز هوليوود.

الجغرافيا[عدل]

تبلغ مساحة وادي سان فيرناندو حوالي 260 ميل مربع (670 كـم2) تحده جبال سانتا سوزانا من الشمال الغربي وتلال سيمي من الغرب وجبال سانتا مونيكا وتلال تشالك من الجنوب وجبال فيردوجو من الشرق وجبال سان غابرييل من الشمال الشرقي. من الأحياء العالية والممرات والحدائق في وادي سان فيرناندو يمكن رؤية جبال سييرا بيلونا الشمالية وجبال توباتوبا الشمالية الغربية وجبال سانتا آنا الجنوبية وناطحات السحاب في وسط مدينة لوس أنجلوس .

يبدأ نهر لوس أنجلوس عند التقاء جدولي كالاباساس ( أرويو كالاباساس ) وبيل ( إسكوربيون كريك )بين مدرسة كانوجا بارك الثانوية وشارع أوينزماوث (شمال شارع فانوين) في حي كانوجا بارك . تقع منابع هذه الجداول علي سفوح سانتا مونيكا في كالاباساس وتلال سيمي في مدينة هيدين هيلس ومنطقة سانتا سوزانا الميدانية وأراضي سانتا سوزانا باس بارك . يتدفق النهر شرقا على طول المناطق الجنوبية من الوادي. يمكن العثور على أحد شطري النهر غير المرصوفين في حوض سيبولفيدا . يصرف النهر الموسمي توجونجا واش كثيرا من مياهه في الغرب المواجه لجبال سان غابرييل ثم يمرعبر ويصبح جزءا من مركز هانسين دام الترفيهي . ثم يتدفق جنوبًا على طول جبال فيردوجو عبر التجمعات الشرقية للوادي لينضم إلى نهر لوس أنجلوس في حي استديو سيتي . من الروافد المعروفة للنهر دايتون وكاباليرو وبول وباكوما واش وفردوجو واش . يتراوح ارتفاع أرض الوادي من حوالي 600 قدم (180 م) إلى 1,200 قدم (370 م) فوق مستوى سطح البحر .

يقع معظم وادي سان فيرناندو ضمن نطاق سلطة مدينة لوس أنجلوس[8] على الرغم من وجود عدد قليل من المدن المدمجة الأخرى داخل الوادي أيضًا حيث تقع بوربانك في الركن الجنوبي الشرقي من الوادي ومدينة سان فيرناندو ( وهي محاطة بالكامل بلوس أنجلوس ) في الوادي الشمالي الشرقي. يونيفرسال سيتي تقع في الجزء الجنوبي من الوادي وهي منطقة غير مدمجة تضم ساحة تصوير يونيفرسال بيكشرز ومنتزه ترفيهي. طريق مولهلاند الذي يمتد على طول خط التلال في جبال سانتا مونيكا يمثل الحدود بين الوادي و هوليوود ولوس أنجلوس ويست سايد . يرتبط وادي سان فيرناندو بمناطق أخرى مثل: وادي سانتا كلاريتا عبر الممر الجبلي نيوهول وويست سايد عبر الممر الجبلي سيبولفيدا وهوليوود عبر ممر كاهوينجا ووادي سيمي عبر ممر سانتا سوزانا ووادي كريسنتا عبر الطريق السريع 210 .

المواطن الطبيعية[عدل]

المواطن الطبيعية في الوادي هي " حيوم المراعي المعتدلة والسافانا والشجيرات " التي توجد المراعي وسافانا البلوط والغابات الحرشية تمثل هذه الأنواع مجتمعات نباتية وموائل للحيوانات جنبا إلى جنب مع الخصبة نباتات المناطق المشاطئة الخصبة على طول الانهار والجداول والينابيع. في هذا المناخ المتوسطي تألفت الزراعة الأوروبية بعد تسعينيات القرن الثامن عشر لدعم البعثات من العنب والتين والزيتون ومحاصيل الحدائق العامة. [9]

التمثيل الحكومي والسياسي[عدل]

فرع ويست فالي الإقليمي لمكتبة لوس أنجلوس العامة في ريسيدا

يحتوي وادي سان فيرناندو على خمس مدن مدمجة هم : بوربانك ، جليندال ، كالاباساس ، هيدين هيلز ، سان فيرناندو وجزء من السادس من لوس أنجلوس التي تحكم غالبية الوادي. المجتمعات غير المدمجة (الأماكن المخصصة للتعداد ) تحكمها مقاطعة لوس أنجلوس .

التمثيل[عدل]

ينقسم جزء لوس أنجلوس الذي يقع في الوادي إلى سبع مقاطعات تابعة لمجلس المدينة هم: 2 و 3 و 4 و 5 و 6 و 7 و 12. من مجالس الأحياء البالغ عددها 95 في المدينة يوجد 34 مجلسًا في الوادي. يمثل الوادي في الهيئة التشريعية لولاية كاليفورنيا خمسة أعضاء في مجلس الولاية هم : جيسي غابرييل (ديمقراطية ) ولوز ريفاس ( ديمقراطية ) وأدرين نازاريان (ديمقراطي) وسوزيت مارتينيز فالاداريس (جمهورية) ولورا فريدمان (ديمقراطية). ويمثل وادي من قِبل ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ ولاية كاليفورنيا هم : هنري ستيرن (ديمقراطي) وبوب هيرتزبيرج (ديموقراطي) و أنتوني بورتانتينو (ديمقراطي). يقع الوادي في أربع مناطق نيابية هم: 28 ، 29 ، 30 ، 33 ، [10] يمثلها على التوالي آدم شيف ( ديمقراطي ) ، توني كارديناس ( ديمقراطي ) ، براد شيرمان ( ديمقراطي ) ، وتيد ليو (ديمقراطي). يُمثل الوادي في مجلس المشرفين في مقاطعة لوس أنجلوس من خلال منطقتين مع الجزء الغربي تمثلهم شيلا كويهل (ديمقراطية) والجزء الشرقي تمثله كاثرين بارغر (جمهورية).

السياسة[عدل]

يميل وادي سان فيرناندو في الغالب إلى دعم الديمقراطيين في انتخابات الولاية والانتخابات الوطنية. هذا صحيح بشكل واضح جدا في المناطق الجنوبية والتي تشمل شيرمان أوكس ومدينة بوربانك .

الخدمات الحكومية[عدل]

  • يقع المركز الإداري للأقمار لوس أنجلوس الصناعية للوادي في فان نويس . المنطقة داخل وحول مجلس مدينة لوس أنجلوس فرع فان نويس تعد موطنًا لمركز شرطة ومحاكم عليا ذات اختصاص محدود وغير محدود ومكاتب إدارية في مدينة لوس أنجلوس ومقاطعاتها. نورثريدج هي موطن لجامعة ولاية كاليفورنيا ، نورثريدج (كانت تسمى في الأصل كلية سان فيرناندو فالي الحكومية).
  • توجد العديد من فروع مكتبة لوس أنجلوس العامة في الوادي.
  • قسم شرطة لوس أنجلوس ، قسم شرطة مقاطعة لوس أنجلوس وأقسام مدينة الوادي المستقلة.
  • إدارة إطفاء لوس أنجلوس، إدارة إطفاء مقاطعة لوس أنجلوس، إدارة شرطة بوربانك، وإدارات مدينة الوادي المستقلة.
  • مجالس أحياء مدينة لوس أنجلوس.

التاريخ[عدل]

ما قبل ولاية كاليفورنيا[عدل]

كان الوادي مركزًا لـ "ملتقى الثقافات واللغات بما في ذلك تونغفا وفرناندينيو وتشوماش ". [11] عرف شعوب تونغفا، فيما بعد باسم (غابريلينو هنود البعثة)وذلك بعد فترة الاستعمار وقد كان شعب تاتافيم في الشمال وشعوب شوماش في الغرب.عاشت ونمت كل تلك

بعثة سان فيرناندو: في بطاقة بريدية حوالي عام 1900

القابائل والشعوب في الوادي وغدرانه لأكثر من 8000 سنة. [12] كان لديهم العديد من المستوطنات ومعسكرات التجارة والصيد، كان ذلك قبل وصول قبل وصول الإسبان عام 1769 ليستقروا في الوادي. [13]

كانت أول منحة أرض إسبانية في وادي سان فيرناندو (أو El Valle de Santa Catalina de Bononia de los Encinos [14] ) تسمى "رانشو إنسينو" (حاليًا ميشن هيلز) في الجزء الشمالي من الوادي . بنى خوان فرانسيسكو رييس مسكنًا مصنوع من الطوب اللبن بجوار قرية تونغفا أو مزرعة الرانشيريا بجوار بعض الينابيع الطبيعية ، ولكن سرعان ما تم أخذ الأرض منه حتى يمكن بناء مقر للبعثة الاسبانية هناك. [15] تأسست بعثة اسبانيا في سان فيرناندو في عام 1797 باعتبارها البعثة السابعة عشرة من أصل 21 بعثة. [16] منحت تجارة الأراضي خوان فرانسيسكو رييس اراضي باسم مشابه وهو رانشو لوس إنسينوس بجانب منطقة الينابيع أيضًا ( منتزه لوس إنسينوس التاريخي في إنسينو الحالية).

تم التوقيع على معاهدة كاهوينجا، التي أنهت الحرب المكسيكية الأمريكية في ألتا كاليفورنيا في عام 1847 من قبل سكان كاليفورنيا والأمريكيين في مبني كاهوينجا مسكن عائلة فيردوجوعند مدخل ممر كاهوينجا في جنوب شرق وادي سان فيرناندو ( شمال هوليوود ) . أنهت معاهدة غوادالوبي هيدالغو عام 1848 الحرب بأكملها.

ولاية كاليفورنيا وما بعدها[عدل]

أصبح الوادي رسميًا جزءًا من ولاية كاليفورنيا في 9 سبتمبر 1850 عندما تمت الموافقة على قانون ولاية كاليفورنيا من قبل الحكومة الفيدرالية. في عام 1874 تم تقديم زراعة القمح الجاف من قِبل جيه بي لانكرشيم وإسحاق فان نويس، والتي أصبحت منتجة للغاية لجمعيتهم (ارض سان فيرناندو) التي كانت تمتلك النصف الجنوبي من الوادي. في عام 1876 أرسلوا أول شحنة قمح من ميناء سان بيدرو من الولايات المتحدة إلى أوروبا. [17]

القرن الــ 20[عدل]

القنوات المائية[عدل]

من خلال قرار المحكمة في أواخر القرن التاسع عشر فازت لوس أنجلوس بحقوق جميع المياه السطحية المتدفقة فوق طبقات المياه الجوفية الموجودة تحت الوادي دون أن تكون داخل حدود المدينة. [18] عرض مزارعو وادي سان فيرناندو شراء القناة المائية المتبقية لكن التشريع الفيدرالي الذي مكّن من بناء القناة منع لوس أنجلوس من بيع المياه خارج حدود المدينة. [19] هذا تسبب في دفع عدة مدن مستقلة  محيطة بلوس أنجلوس للتصويت والموافقة على الضم إلى المدينة حتى يتمكنوا من الاتصال بشبكة المياه البلدية. أصبحت هذه المناطق الريفية جزءًا من لوس أنجلوس في عام 1915. [20] نقلت مياه القناة الزراعة في المنطقة من المحاصيل الجافة مثل القمح إلى المحاصيل المروية مثل الذرة والفاصوليا والكوسا والقطن وبساتين المشمش والكاكي والجوز وبساتين الحمضيات الرئيسية من

تتجمع الحشود لرؤية المياه الأولى التي تصل إلى الوادي عبر القناة الجديدة.

البرتقال والليمون. [21] استمر الامر هكذا حتى عملية التطوير التالية التي غيرت استخدام الأراضي بالإضافة الي عمليات التنمدن العمراني و ذلك بعد الحرب وقد تسببوا في عدم الإبقاء سوى علي عدد قليل من الاماكن الريفية الزراعية مثل بساتين "المتحف المفتوح" في حديقة أوركوت رانش وحرم جامعة كاليفورنيا .

التطويرات[عدل]

في عام 1909 شركة سوبربان هومز وهي شركة بقيادة إتش جاي ويتلي المدير العام لمجلس التحكم إلى جانب هاري تشاندلر وهاريسون جراي أوتيس و م .اتش. شيرمان وأوتو. إف برانت قامت هذه الشركة بشراء 48000 فدان من شركة فارمنغ اند ميلنج مقابل 2500000 دولار. [22] وضعت شركة سوبربان هومز خططًا لطرق ومدن كلا من فان نويس وريسيدا (ماريان) و كانوجا بارك (أوينزماوث). قام هنري إي هنتنغتون بتوسيع خط سكة حديد المحيط الهادئ الكهربائية عبر الوادي إلى أوينزماوث (الآن كانوجا بارك).تم ضم المناطق الريفية إلى مدينة لوس أنجلوس عام 1915. [21] [23] و كلا من لوريل كانيون ولانكرشيم في عام 1923 ، [24] :45 و صن لاند في عام 1926 ، [24] :29 و لا تونا كانيون في عام 1926 ، ومدينة توجونجا في عملية مدتها ثماني سنوات استمرت من عام 1927 إلى عام 1935. [25] ضاعفت عمليات الضم هذه مساحة المدينة بأكثر من الضعف.

تم دمج مدينتين في الوادي بشكل مستقل عن لوس أنجلوس: بوربانك وسان فيرناندو في عام 1911. لا تزال يونيفرسال سيتي غير مدمجة والتي تضم يونيفرسال بيكشرز والتي أصبحت موطنًا لـيونيفرسال سيتي ووك في وقت لاحق من هذا القرن. تشمل المناطق الأخرى غير المدمجة في الوادي بيل كانيون وكاجيل كانيون .

كما أدى ظهور ثلاث صناعات جديدة في أوائل القرن العشرين - الصور المتحركة والسيارات والطائرات - إلى تحفيز التوسع الحضري والنمو السكاني. أدى الإنتاج في فترة الحرب العالمية الثانية وما تلاها من طفرة ما بعد الحرب إلى تسريع هذا النمو بحيث تضاعف عدد سكان الوادي بين عامي 1945 و 1960 خمس مرات. [26] واصلت لوس أنجلوس تعزيز أراضيها في وادي سان فيرناندو بضم رانشو إل إسكوربيون القريبة من كانوجا بارك- ويست هيلز في عام 1959 ، ومزرعة بورتر التاريخية الضخمة عند سفح جبال سانتا سوزانا من أجل التطويرات الجديدة المخطط لها فيها. في عام 1965.  وسعت الإضافات جزء لوس أنجلوس من وادي سان فيرناندو من 169 ميل مربع (438 كـم2) إلى 224 ميل مربع (580 كـم2) .

في أواخر سبعينيات القرن الماضي، كان هناك طريق سريع مقترح بين الشرق والغرب يحمل اسم 64 اس ار والذي كان سيقطع وسط الوادي من كالاباساس في الطرف الغربي من الوادي إلى تقاطع الطريق السريع اس ار-170 و اي-5 في صن فالي ولوس أنجلوس منالطرف الشرقي من الوادي، لكن المعارضة المحلية اكتسبت زخمًا ولم تتم الموافقة على الطريق السريع المقترح بناؤه.

ثقافة البوب[عدل]

يُعرف وادي سان فيرناندو محليًا باسم " الوادي ". [8] [27]في الثمانينيات من القرن الماضي، تم الاعتراف بثقافة شباب الوادي المميزة في وسائل الإعلام، لا سيما في عام 1982 أغنية كلا من فرانك زابا / مون زابا "فتاة الواديl" وفيلم فتاة الوادي عام 1983. [8] ساعد ذلك في إصلاح الصورة النمطية الاجتماعية والاقتصادية لـفكرة" فتاة الوادي " في الوعي العام، بما في ذلك لهجة الوادي المميزة. [28] [29]

زلزال نورثريدج[عدل]

ضرب زلزال نورثريدج عام 1994 في الــ17 من يناير وبلغت قوته 6.7 درجة على مقياس العزم. أنتج أكبر حركات أرضية تم تسجيلها على الإطلاق في بيئة حضرية وكان أول زلزال يقع مركزه تحت مدينة أمريكية مباشرة منذ زلزال لونج بيتش عام 1933 . [30] تسبب في أكبر ضرر في الولايات المتحدة منذ زلزال سان فرانسيسكو 1906 . [31] على الرغم من تسمية نورثريدج، كان مركز الزلزال يقع في ريسيدا ، بين شارعي أرمينتا وإنغومار . [32] وبلغ عدد القتلى 57 ، وأصيب أكثر من 1500 شخص بجروح خطيرة. بعد أيام قليلة من الزلزال كان 9000 منزل وشركة تجارية لا تزال بدون كهرباء. كان 20000 بدون غاز. وأكثر من 48500 كان لديهم القليل من الماء أو لا يملكون على الإطلاق. تعرض حوالي 12500 مبنى لأضرار متوسطة إلى شديدة، مما ترك آلاف الأشخاص بلا مأوى مؤقتًا. من بين 66546 مبنى تم تفتيشها، تعرضت 6 في المائة منها لأضرار بالغة (علامة حمراء) و 17 في المائة بأضرار متوسطة (معلمة باللون الأصفر). بالإضافة إلى ذلك، أدت الأضرار التي لحقت بالعديد من الطرق السريعة الرئيسية التي تخدم لوس أنجلوس إلى اختناق نظام المرور في الأيام التي أعقبت الزلزال. حدثت أضرار كبيرة في الطريق السريع على بعد 25 ميل (40 كـم) من مركز الزلزال. أدت الانهيارات والأضرار الجسيمة الأخرى إلى إغلاق أجزاء من 11 طريقًا رئيسيًا إلى وسط مدينة لوس أنجلوس. [33]

كانت هذه هي المرة الثانية خلال 23 عامًا التي يتأثر فيها وادي سان فيرناندو بزلزال قوي. في 9 فبراير 1971 وقع حدث بلغت قوته 6.5 درجة على مقياس ريختر حوالي 20 ميل (32 كـم) شمال شرق بؤرة حدث 1994. تسبب زلزال عام 1971 في مقتل 58 شخصًا وإصابة حوالي 2000 شخص. في ذلك الوقت كان زلزال سان فيرناندو عام 1971 أكثر الأحداث تدميراً التي تؤثر على لوس أنجلوس الكبرى منذ زلزال لونغ بيتش الذي بلغت قوته 6.3 درجة عام 1933. [34]

القرن الــ 21[عدل]

الحقبة المعاصرة[عدل]

بحلول أواخر التسعينيات أصبح وادي سان فيرناندو أكثر حضرية وأكثر تنوعًا عرقيًا مع تزايد الفقر والجريمة. في عام 2002 حاول الوادي الانفصال عن مدينة لوس أنجلوس ويصبح مدينته الخاصة هروبًا من الفقر والجريمة ونشاط العصابات والانحلال الحضري والبنية التحتية السيئة الصيانة في لوس أنجلوس. منذ محاولة الانفصال الفاشلة تلك تم بناء مبنى بلدية فان نويس في عام 2003 و تم افتتاح خط مترو أورانج في أكتوبر 2005 و تم افتتاح 35 مدرسة عامة جديدة بحلول عام 2012 ، وأصبحت التعددية العرقية في الوادي الآن من أصل لاتيني، متجاوزة بذلك عدد السكان البيض بنسبة 0.8٪.[بحاجة لمصدر]

بحلول عام 2017 بدأت العديد من مشاريع التنمية الحضرية في الوادي وخاصة في أحياء لوس أنجلوس في شمال هوليوود وبانوراما سيتي ووودلاند هيلز. بدأت هذه المشاريع مع المشاريع القليلة الأولى في ووودلاند هيلز وبدأ مشروع نوهو ويست في شمال هوليوود في وضع حجر الأساس والبناء في 6 أبريل 2017.[بحاجة لمصدر]

ستبدأ لا مترو في تشييد تطويرات لخط مترو اورانج في عام 2021 مع بوابات عبور وجسرين يعبران كل من سيبولفيدا وفان نيس بوليفاردس . سيحصل الوادي على أول خط سكة حديد خفيف في سبعة عقود بحلول عام 2027 ، مع بدء إنشاء الخط في عام 2021 على طول شارعفان نيس بوليفاردس وطريق سان فيرناندو.

الاقتصاد[عدل]

يعد الوادي موطنًا للعديد من الشركات أشهرها تعمل في مجال الأفلام وتسجيل الموسيقى والإنتاج التلفزيوني. كانت مزارع الأفلام السابقة فروعًا لاستوديوهات أصلية هي جزءا الآن من سي بي اس وان بي سي العالمية وشركة والت ديزني (وشبكتها التلفزيونية ايه بي سي ) و ورانر برذر.

كان الوادي معروفًا سابقًا بالتطورات في تكنولوجيا الطيران والبحوث النووية من قبل شركات مثل لوكهيد وروكيتدين ومختبر سانتا سوزانا الميداني وأتوميكس إنترناشيونال وليتون إندستريز وماركوارت وسلف شركة TRW طومسون رامو وولدريدج .

أفلام البالغين[عدل]

أصبح الوادي المنطقة الرائدة في إنتاج أفلام البالغين في السبعينيات ونما ليصبح موطنًا لصناعة المواد الإباحية التي تقدر بمليارات الدولارات مما أدى إلى كسب لقب وادي البورن [35] [36] ووادي سان بورناندو. [37] [38] يقع مقر الصحيفة التجارية الرائدة في هذه الصناعة مجلة ايه في ان في شمال غرب الوادي كما هو الحال مع غالبية موزعي المجلات ومقاطع الفيديو للبالغين في الولايات المتحدة. يستكشف فيلم ليال مرعبة لبول توماس أندرسون جوانب الوادي. وفقًا لسلسلة بورنكوبيا لــHBO ، في وقت واحد تم تصوير ما يقرب من 90 في المائة من جميع الأفلام الإباحية الموزعة قانونًا والتي تم إنتاجها في الولايات المتحدة أو تم إنتاجها بواسطة استوديوهات مقرها في وادي سان فيرناندو. بدأت صناعة المواد الإباحية في التدهور بحلول منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ويرجع ذلك في الغالب إلى الكمية المتزايدة من المحتوى المجاني على الإنترنت مما قلل من رغبة المستهلكين في الدفع. في عام 2007 قدر المطلعون على الصناعة أن عائدات معظم شركات الإنتاج والتوزيع للبالغين قد انخفضت بنسبة 30 إلى 50 في المائة وأن عدد الأفلام الجديدة التي تم إنتاجها قد انخفض بشكل حاد. [39]

المرافق و البنية التحتية[عدل]

يتم تقديم معظم المرافق في الوادي من قبل الحكومات البلدية العامة ولا سيما مدينتي لوس أنجلوس وبوربانك بينما لا يوجد سوى مرفقين مملوكين للقطاع الخاص للغاز والكهرباء في الوادي أيضًا. يوجد لشركة جنوب كاليفورنيا إديسون خطوط الكهرباء العلوية التي تمر عبر مدينة بوربانك وعبر أحياء مدينة لوس أنجلوس في سيلمار وميشن هيلز وأرليتا وشمال هوليوود وستوديو سيتي ووودلاند هيلز وجرانادا هيلز وبورتر رانش وتشاتسوورث أيضًا.

الوادي تخدمه شركات المرافق التالية:

الكهرباء[عدل]

  • إدارة المياه والطاقة في لوس أنجلوس (يخدم قسم مدينة لوس أنجلوس بأكمله الذي في الوادي والذي يمثل ثلثي مساحة الأرض وهو أيضًا أكبر مرفق كهربائي في وادي سان فيرناندو)
  • بربانك للمياه والطاقة
  • شركة جنوب كاليفورنيا إديسون (يخدم مدن سان فيرناندو وكالاباساس وهيدن هيلز) [40]

المــــاء[عدل]

  • إدارة المياه والطاقة في لوس أنجلوس (يخدم قسم مدينة لوس أنجلوس بأكمله الذي في الوادي والذي يمثل ثلثي مساحة الأرض)
  • بربانك للمياه والطاقة
  • مدينة سان فيرناندو
  • منطقة متروبوليتان ووتر

الغاز الطبيعي[عدل]

  • شركة غاز جنوب كاليفورنيا

خدمة الهاتف[عدل]

التلفاز الكبلي[عدل]

الصرف الصحي[عدل]

  • مدينة لوس انجليس
  • مدينة سان فرناندو
  • مدينة بوربانك

حدائق ومنتجعات ترفيهيه[عدل]

يعد وادي سان فرناندو موطنًا للعديد من حدائق احياء المدن ومناطق الترفيه ومحميات طبيعية كبيرة. يتم الحفاظ على العديد من المحميات كأراضي حدائق عامة من قبل منطقة الترفيه الوطنية في جبال سانتا مونيكا التابعة لخدمات الحدائق الوطنية ومتنزهات ولاية كاليفورنيا ومقاطعات المقاطعات المحلية ومناطق المتنزهات البلدية.

المناطق الترفيهية[عدل]

  • منتزه غريفيث الواقع في الطرف الجنوبي الشرقي من الوادي في هوليود هيلز.
  • سد سيبولفيدا منطقة ترفيهية.
  • منطقة سد هانسن الترفيهية.
  • نهر لوس أنجلوس مع حدائق ذات مساحات مختلفة على طول الجزء من النهر الواقع في الوادي.

المدن المدمجة[عدل]

وادي سان فيرناندو من الجنوب الغربي

أعلام[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث مُعرِّف نظام معلومات الأسماء الجغرافيَّة (GNIS): https://geonames.usgs.gov/apex/f?p=gnispq:3:::NO::P3_FID:273472 — تاريخ الاطلاع: 13 أغسطس 2021 — العنوان : Geographic Names Information System
  2. أ ب مُعرِّف مَكنز "غيتي" للمُصطلحات الجغرافية (TGN): https://www.getty.edu/vow/TGNFullDisplay?find=&place=&nation=&english=Y&subjectid=8716304 — تاريخ الاطلاع: 13 أغسطس 2021 — المؤلف: معهد جيتي للبحوث — العنوان : Getty Thesaurus of Geographic Names — الناشر: معهد جيتي للبحوث
  3. أ ب مُعرِّف مَكنز "غيتي" للمُصطلحات الجغرافية (TGN): https://www.getty.edu/vow/TGNFullDisplay?find=&place=&nation=&english=Y&subjectid=1111757 — تاريخ الاطلاع: 13 أغسطس 2021 — المؤلف: معهد جيتي للبحوث — العنوان : Getty Thesaurus of Geographic Names — الناشر: معهد جيتي للبحوث
  4. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة وادي سان فيرناندو في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب ت Los Angeles Times — تاريخ الاطلاع: 13 أغسطس 2021
  6. ^ San Fernando Valley Demographic Information — تاريخ الاطلاع: 13 أغسطس 2021 — الناشر: براد شيرمان
  7. ^ مُعرِّف الأسماء الأرضية (GeoNames): https://www.geonames.org/5391956 — تاريخ الاطلاع: 13 أغسطس 2021 — الرخصة: رخصة المشاع الإبداعي الملزمة بالنسب لمؤلف العمل غير القابلة للإلغاء 3.0
  8. أ ب ت ث McLaughlin, Katy (March 29, 2018). "Living in 'the Valley' Is, Like, Cool Now". وول ستريت جورنال. مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2018. The majority of the San Fernando Valley lies within the city of Los Angeles, but locals nonetheless tend to refer to it as 'the Valley' and to the rest of Los Angeles as 'the city'. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ L. C. Holmes (1917). Soil survey of the San Fernando Valley area, California. Government Printing Office. صفحة 12. مؤرشف من الأصل في 30 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Members of Congress & Congressional District Maps - GovTrack.us". GovTrack.us. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ Greene, Sean; Curwen, Thomas (9 May 2019). "Mapping the Tongva villages of L.A.'s past". LA Times. مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 19 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "Prehistoric milling site found in California". يو إس إيه توداي. March 4, 2006. مؤرشف من الأصل في 5 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ August 8, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ Jake Klein (1 June 2003). Then & Now: San Fernando Valley. Gibbs Smith. صفحة 5. ISBN 978-1-58685-229-0. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Michael Crosby (3 June 2009). Encino. Arcadia Publishing. صفحة 7. ISBN 978-0-7385-6991-8. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Historic Spots in California. Historic Spots in California: The Southern Counties. Stanford University Press. صفحة 59. ISBN 978-0-8047-1614-7. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ California Mission Series; Vol VI. California Mission Series, Vol VI: Mission San Miguel, Mission San Fernando Rey, Mission San Luis Rey. Stanford University Press. صفحة 40. ISBN 978-0-8047-1875-2. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Jackson Mayers; Nick Massaro (1976). The San Fernando Valley. John D. McIntyre. صفحة 67. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ Harold Edgar Thomas (1970). Water Laws and Concepts. U.S. Geological Survey. صفحة 10. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Bearchell, Charles, and Larry D. Fried, The San Fernando Valley Then and Now, Windsor Publications, 1988, (ردمك 0-89781-285-9)
  20. ^ Davis, Margaret Leslie (1993). Rivers in the Desert. صفحة 92. ISBN 1-58586-137-5. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. أ ب George L. Henderson (1 February 2003). California and the Fictions of Capital. Temple University Press. صفحة 199. ISBN 978-1-59213-198-3. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ Mulholland, Catherine. The Owensmouth Baby - The Making of the San Fernando Valley Santa Susana Press, California, 1987; p. 18-20.
  23. ^ Judith R. Raftery (1992). Land of Fair Promise: Politics and Reform in Los Angeles Schools 1885 – 1941. Stanford University Press. صفحة 112. ISBN 978-0-8047-1930-8. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. أ ب Marc Wanamaker (27 June 2011). San Fernando Valley. Arcadia Publishing. ISBN 978-0-7385-7157-7. مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ Winston Winford Crouch; Beatrice Dinerman (1963). Southern California Metropolis: A Study of Government for a Metropolitan Area. University of California Press. صفحة 156. GGKEY:DB4Q1TGU95T. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 07 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ Kotkin, Joel; Ozuna, Erika. "The Changing Face of the San Fernando Valley" (PDF). Pepperdine University. Pepperdine University. مؤرشف من الأصل (PDF) في 25 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ Johnstone, Mark; Holzman, Leslie Aboud (2002). Epicenter: San Francisco Bay Area Art Now. Chronicle Books. صفحة 234. ISBN 0811835413. مؤرشف من الأصل في 1 أكتوبر 2020. [...] the San Fernando Valley, also known as The Valley [...] Although San Fernando Valley in this context is snidely referred to as Silicone Valley and the Valley of Sin [...] الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  28. ^ Demarest, Michael (September 27, 1982). "Living: How Toe-dully Max Is Their Valley". Time. مؤرشف من الأصل في 25 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ Barrymore, Drew (2015). Wildflower. New York: Dutton. صفحات 2, 7. ISBN 9781101983799. OCLC 904421431. مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021. As if I had been lobotomized, we packed our things and moved into our new home, indeed in Sherman Oaks, in 1983. It's why I still talk like a valley girl. That cadence snuck into my life at that spongelike age of eight and never left. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ "Significant Earthquakes and Faults, Northridge Earthquake". Southern California Earthquake Data Center. مؤرشف من الأصل في October 6, 2014. اطلع عليه بتاريخ October 6, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ David J. Wald; et al. "The Slip History of the 1994 Northridge, California, Earthquake Determined from Strong Ground Motion, Teleseismic, GPS, and Leveling Data". Bulletin of the Seismic Society of America. 86. مؤرشف من الأصل في July 9, 2012. اطلع عليه بتاريخ August 8, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 06 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 06 أكتوبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  33. ^ "The January 17, 1994 Northridge, CA Earthquake". EQE. March 1994. مؤرشف من الأصل في 6 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ August 8, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ "San Fernando Earthquake". Southern California Earthquake Data Center. مؤرشف من الأصل في April 7, 2014. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ "Louis Theroux: Twilight of the Porn Stars". IMDb.com. 10 June 2012. مؤرشف من الأصل في 10 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ Helen Sheumaker; Shirley Teresa Wajda (2008). Material Culture in America: Understanding Everyday Life. ABC-CLIO. صفحة 406. ISBN 978-1-57607-647-7. مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. ^ J. D. Lasica (18 April 2005). Darknet: Hollywood's war against the digital generation. Wiley. صفحة 157. ISBN 978-0-471-68334-6. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. ^ CHAN, SUE. "San Fernando's Open Secret". CBS News. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 29 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. ^ Ben Fritz (August 10, 2009). "Tough times in the porn industry". Los Angeles Times. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ August 8, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  40. ^ "SCE Service Territory Cities" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في November 2, 2013. اطلع عليه بتاريخ April 6, 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]