سالم الدوسري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سالم الدوسري
معلومات شخصية
الميلاد 19 أغسطس 1991 (العمر 26 سنة)
جدة، السعودية
الاسم الكامل سالم محمد ال سويلم الدوسري
الجنسية  السعودية
اللقب نيمار الخليج - ساحب الدوسري التورنيدو
الطول 1.71 م (5 قدم 7 بوصة)
الوزن 72 كيلوغرام  تعديل قيمة خاصية الكتلة (P2067) في ويكي بيانات
الحياة المهنية
مركز اللعب وسط
معلومات النادي
النادي الحالي فياريال ( معارً من الهلال)
الرقم 12
مسيرة الشباب
سنوات

فريق

الهلال
المسيرة الاحترافية1
سنوات

فريق

مشاركات

(أهداف)

2011–

الهلال

106

(17)

2018–

فياريال

0

(0)
المنتخب الوطني 2
2011–

السعودية

26

(4)

المواقع
فرق كرة القدم الوطنية 38171  تعديل قيمة خاصية معرف لاعب في فرق كرة القدم الوطنية.كوم (P2574) في ويكي بيانات

1 عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب للدوري المحلي فقط وهو محدث في 3 فبراير 2018

. 2 عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف محدث في 7 أكتوبر 2017 .

سالم محمد ال سويلم الدوسري (مواليد 19 أغسطس 1991)، هو لاعب كرة قدم سعودي.[1] يلعب مع نادي فياريال الإسباني بنظام الإعارة من نادي الهلال السعودي.

نشأته وحياته[عدل]

والده يعمل مدرسا، وهو الثالث بعد شقيقيه عبدالمحسن وعبدالله، وخمس شقيقات ، وتنتمي عائلته إلى الأفلاج والتي تبعد 350 كيلو متر جنوب الرياض. درس بمدرسة الثغر الإبتدائية بجدة وانتقل مع عائلته إلى الرياض بعد انتقال عمل والده وهو في الصف السادس الابتدائي، درس في متوسطة العليان بالرياض، أما الثانوية فدرس في (دار العلم) بالرياض.

مسيرته الكروية[عدل]

بدايته المبكرة[عدل]

تدرب مع شباب الشباب في وجود المدرب الوطني نايف العنزي ولم يسجل ، ثم تدرب في أكاديمية برشلونة لفترة محدودة قبل نحو ثلاث سنوات من باب عشق الكرة لتطوير قدراته ولم يستمر طويلا. كما تدرب مع الفيصلي بمدينة حرمه بالمجمعة لمدة أسبوع . أخذه زميله إبراهيم عسيري إلى نادي النصر وتدرب يوما واحدا.

صديقه منيف الشهراني الذي على علاقة مع فيصل الفرشان إداري الأولمبي الهلالي آنذاك، هو من أوصله للهلال وحينها كان مدرب الأولمبي الألماني ستامب ، أول مباراة لعبها مع الأولمبي كانت أمام فريق نجران.

الهلال[عدل]

لعب أول مباراة له مع الفريق الأول للهلال أمام النصر ودخل من دكة البدلاء آخر 18 دقيقة وسجل هدف الهلال الثالث 3-0. وأول مباراة لعبها كاملة مع الفريق الأول أمام الأهلي في جدة وخسرها الهلال بهدف. المدرب الألماني دول أعطاه الفرصة وأطلق قدميه للشهرة ، واظهر مستويات لافته في أول ظهور له مع الفريق الأول لنادي الهلال السعودي حيث كان من الأسباب الرئيسية لتحقيقهم كأس ولي 2012 العهد للمرة الخامسة على التوالي.[2]

إحترافة في إسبانيا[عدل]

أعلنت هيئة الرياضة السعودية عن رحيل 9 لاعبين للتواجد في إسبانيا والانضمام لأندية مختلفة في الدوري الاسباني ودوري الدرجة الثانية الإسباني من أجل اعدادهم لكأس العالم 2018 في روسيا. ويتواجد المنتخب السعودي في المجموعة الأولى مع منتخبات روسيا ومصر والأوروغواي بالمونديال الروسي 2018. وشهدت المملكة حضور 25 عضوا من أعضاء رابطة "لا ليجا" الإسبانية مراسم توقيع إعارة اللاعبين السعوديين، وذلك في خطوة احترافية فريدة من نوعها. وسبق وتم الإعلان عن شراكة لتطوير الكرة السعودية بمشاركة الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة لا ليجا الإسبانية. ومن المقرر أن يتواجد 9 لاعبين من الدوري السعودي في اعارة لنهاية الموسم مع انديتهم قبل التواجد في معسكرات المنتخب السعودي استعدادا للمونديال. وانتقل سالم الدوسري لصفوف فياريال ، وفهد المولد لاعب الاتحاد السعودي لصفوف ليفانتي، ويحيى الشهري لصفوف ليغانيس وعبد المجيد الصليهم لصفوف رايو فايكانو، ونوح الموسى لصفوف بلد الوليد. وانضم جابر عيسى لصفوف نادي فياريال ب، ومروان عثمان نادي ليغانيس ب، وعبد الله الحمدان في سبورتينغ خيخون، وأخيراً علي النمر لنومانسيا.

فياريال (إعارة)[عدل]

في 21 يناير 2018 أعلن نادي فياريال عن ضم سالم الدوسري على سبيل الإعارة من نادي الهلال السعودي لمدة 6 أشهر.[3][4] وفي 2 فبراير ضم فياريال سالم إلى قائمة الفريق المشارك في الدوري الأوروبي، قبل مواجهة ليون الفرنسي في دور الـ 32.[5][6]

مسيرته الدولية[عدل]

تم أستدعاءه للمنتخب السعودي لأول مرة من قبل المدرب الهولندي فرانك ريكارد لتشكيلة المنتخب لتصفيات كاس العالم 2014 ، وقد سجل هدف وقدم مبارة رائعة في أول ظهور له مع الأخضر السعودي ضد المنتخب الأسترالي قبل سقوط المنتخب السعودي 4-2 في تلك المبارة المؤلمة للأخضر السعودي والتي انتهت بخروج الأخضر من التصفيات المؤهلة لكاس العالم 2014.

صحف برازيلية: سالم الدوسري نيمار الخليج[عدل]

أفردت العديد من الصحف البرازيلية والإسبانية عدة تقارير عن موهبة الهلال الجديدة اللاعب الشاب سالم الدوسري. وقالت صحيفة رسلتدوس البرازيلية إن اللاعب هو "نيمار" الخليج، فيما امتدحه موقع جول العالمي في نسخته الإسبانية وقال عن إنه لؤلؤة من الكرة السعودية في انتظار اكتشافها أوروبياً. الصحف وصفت اللاعب بأنه مهاجم ماهر وسريع وموهوب، وأضافت: "ينبغي أن تكون لديه الفرصة للاحتراف في أوروبا حتى نتمكن من معرفة ما إذا كان اللاعب على استعداد للتنافس على أعلى مستوى". وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من خروج المنتخب السعودي من تصفيات كأس العالم على يد المنتخب الأسترالي إلا أن الدوسري استطاع أن يكون اللاعب الأفضل أمام أستراليا بعد أن سجل هدفاً بطريقة مدهشة.[7]

الأهداف الدولية[عدل]

اعتباراً من 7 أكتوبر 2017.
قائمة الأهداف النتائج مع منتخب السعودية الأول.[8]
# التاريخ المكان الخصم الهدف النتيجة المسابقة
1. 29 فبراير 2012 ملعب ملبورن المستطيل، ملبورن، أستراليا  أستراليا 1–0 2–4 تصفيات كأس العالم 2014
2. 23 نوفمبر 2014 ملعب الملك فهد الدولي، الرياض، السعودية الإمارات العربية المتحدة الإمارات 3–2 3–2 كأس الخليج العربي 2014
3. 8 يونيو 2017 أديلايد أوفال، أديلايد، أستراليا  أستراليا 1–1 2–3 تصفيات كأس العالم 2018
4. 7 أكتوبر 2017 الجوهرة المشعة، جدة، السعودية  جامايكا 1–0 5–2 مباراة ودية

الإنجازات[عدل]

النادي[عدل]

السعودية الهلال

المراجع[عدل]

  1. ^ "اللاعب: سالم الدوسري". www.kooora.com. اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2018. 
  2. ^ "الأمير نايف يتوج الهلال بكأس ولي العهد للمرة الخامس على التوالي". صحيفة عاجل الإلكترونية. 2012-02-10. اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2018. 
  3. ^ Segovia، Fran. "Web oficial del Villarreal CF - Salem Al Dawsari will play for Villarreal CF". www.villarrealcf.es (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2018. 
  4. ^ "خبر | رسمياً: سالم الدوسري ينتقل إلى فياريال الإسباني | دوري بلس". اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2018. 
  5. ^ "فياريال يضم سالم الدوسري إلى قائمته الأوروبية | صحيفة الرياضية". اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2018. 
  6. ^ "فياريال يضم سالم الدوسري إلى قائمته الأوروبية". اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2018. 
  7. ^ صحيفة سبق : صحيفة برازيلية: الدوسري "نيمار" الخليج.. لؤلؤة من السعودية نسخة محفوظة 12 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Strack-Zimmermann، Benjamin. "Salem Al-Dosari". www.national-football-teams.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 03 فبراير 2018. 

وصلات خارجية[عدل]