ساونا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
داخل الساونا

الساونا هي غرفة صغيرة أو بيت صغير مخصص أو مصمم كمكان ذو حرارة عالية جافة أو رطبة، أو كتأسيس يحتوي على أحد أو عدة من هذه الأماكن الحارة بالإضافة إلى مميزات أخرى.[1][2][3]

أصل كلمة الساونا هو من اللغة الفنلندية "sauna". أحياناً يتم استخدام هذه الكلمة بالعامية للدلالة على البيئة الحارة أو الرطبة بشكل غير طبيعي.

فصل الساونا قد يكون اجتماعي حيث إن المشتركين يجلسون في غرف ذات درجات حرارة قد تصل ال80 مئوية وقد يتحدثون أو فقط يستريحون. تساعد الساونا على الاستراحة وتحفّز على التعرق. وهذة الغرف مصنوعة من الخشب ولا ينصح بدخول الساونا لمرضى القلب أو ذووي امراض الرئتين لان البخار والحرارة العالية تؤثر عليهم سلبا

مراجع[عدل]

  1. ^ sauna
  2. ^ Ylikahri R, Heikkonen E, Soukas A؛ Heikkonen؛ Soukas (1988). "The sauna and alcohol". Ann. Clin. Res. 20 (4): 287–91. PMID 3218903. 
  3. ^ Winterfeld HJ, Siewert H, Strangfeld D, Warnke H, Kruse J, Engelmann U؛ Siewert؛ Strangfeld؛ Warnke؛ Kruse؛ Engelmann (August 1992). "[Potential use of the sauna in the long-term treatment of hypertensive cardiovascular circulation disorders - a comparison with kinesiotherapy]". Schweiz. Rundsch. Med. Prax. (باللغة German). 81 (35): 1016–20. PMID 1410979.