سبيدج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
سبيدج
العصر: الطباشيري المتأخر–الحاضر

[1]

Loligo vulgaris.jpg 

المرتبة التصنيفية رتبة[2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
شعبة عليا  Spiralia
شعبة  رخويات
طائفة  رأسيات القدم
طويئفة  غمديات
أترابية  Neocoleoidea
رتبة عليا  Decapodiformes
الاسم العلمي
Teuthida[2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Adolf Naef ، 1916  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
الرتيبة
†Plesioteuthididae (صنف غير محدد)

Myopsina
Oegopsina

‏‏
معرض صور سبيدج  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
سبيدج المرجان الكاريبي
أحفورة من جنس الRhomboteuthis من العصر ال(Lower Callovian) في قرية (La Voulte-sur-Rhône) بفرنسا

السَّبِيدَج أو الصَّبِيدَج [4][5][6] أو الكلمار أو السبّيط أو الحَبَّار أو السيبيا (بالإنجليزية: squid)، هو من أشهر أنواع الرأسقدميات و يُعتبر أمهرها في السباحة ويمتاز بشكله الانسيابى. وبسبب طريقته في الاندفاع داخل المياه يطلق عليه أيضا اسم: سهم البحار، كما يُطلق عليه في دول حوض البحر الأبيض المتوسط اسم: كاليماري (بالإيطالية: calamari) و هي تسميته في اللغة الإيطالية و مفردها كاليمارو (بالإيطالية: calamaro).

تكوين السبيدج[عدل]

المجسات عند السبيدج هي عشرة أذرع ، إثنتان منهما أطول من الباقيات وهو يستخدم هذه الأذرع (الحاملة للماصّات) في القبض على فريسته ، أما عيناه فليس لهما أجفان وتبدو إلى حد كبير مثل عينى الإنسان ، ويرشف الحبار الماء من خلال تجويف مركزي داخل جسمه ويخرجه عبر أنبوب مرن هو الممصّ ، وذلك عندما ينقبض الرداء ، ويقع هذا الممصّ في مؤخرة الأذرع؛ ولذلك يشاهد السبيدج وهو ينطلق إلى الخلف بسرعة كبيرة عندما يندفع الماء في هذا الممص ، ويندفع الحبر أيضا عبر هذا الممص ، أما زعانفه -التي هي امتدادات عضلية شبيه بأجنحة تخرج من الرداء- فيستخدمها للتحكم في اتجاه سباحته وقد تغيره في الاندفاع البطئ نحو الأمام أو الخلف.

أنواع السبيدج[عدل]

وللسبيدج أنواع عديدة منها العادى وهو أكثرها شهرة ويتواجد بكثرة في السواحل الشرقية لأمريكا الشمالية وفي مياه البحر الأبيض المتوسط. وللسبيدج أنواع مثل الحبار الطائر وهو الذي يشاهد أحيانا على سطوح السفن في حالة الطقس العاصف وهناك أيضا السبيدج العملاق وهو أشد أنواع الحبار هولا وضخامة ويعتبر أيضا أكبر اللافقاريات أو الحيوانات التي ليس لها عمود فقرى ويبلغ طوله الكلى بما فيه الجسم والأذرع خمسين قدما أو أكثر ويعيش في عرض البحر ويسبح في الأعماق بعيدا عن السطح وأحيانا تلقيه أمواج البحر على الشاطئ.

يسبح السبيدج عادة في أزواج، كل اثنين مع بعضهما البعض، وهو من الأحياء المائية التي لا تهرب من وجود الإنسان حولها (الغواصين)، بل تقترب منه عادة في فضول.

مواضيع متعلقة[عدل]

شاهد أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Tanabe، K.؛ Hikida، Y.؛ Iba، Y. (2006). "Two Coleoid Jaws from the Upper Cretaceous of Hokkaido, Japan". Journal of Paleontology. 80 (1): 138–145. doi:10.1666/0022-3360(2006)080[0138:TCJFTU]2.0.CO;2. 
  2. ^ أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 1999
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Teuthida في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2018. 
  4. ^ قاموس المورد الحديث منير البعلبكي طبعة 2010 ص 1136
  5. ^ موسوعة الحيوانات الشاملة أعد النص د. البير مطلق ص 371 وجائت فيها كلمة سبيدج squid
  6. ^ معجم الحيوان للفريق أمين معلوف دار الرائد العربي طبعة 1985 ص 223