سعد بن عبد العزيز آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سعد بن عبد العزيز آل سعود
أمير منطقة عسير
In office 1941-1960
Monarch عبد العزيز آل سعود
سعود آل سعود
الذرية
فهد
محمد
الجوهرة
سعود
نورة
خالد
افهدة
فيصل
عبد العزيز
عبدالله
سلطان
لطيفة
الاسم الكامل
سعد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
العائلة الملكية آل سعود
الأب عبد العزيز آل سعود
الأم الجوهرة بنت سعد السديري[1]
تاريخ الميلاد 1915
الولادة الرياض
الوفاة 7 رجب 1414 هـ / 21 ديسمبر 1993) (78 سنة)
جدة،  السعودية
الديانة الإسلام

الأمير سعد بن عبد العزيز آل سعود (1333 هـ / 1915 - 7 رجب 1414 هـ / 21 ديسمبر 1993)، رئيس مجلس العائلة المالكة السعودية السابق. هو الابن السابع من أبناء الملك عبد العزيز من زوجته الأميرة الجوهرة بنت سعد السديري . كان ممن أيدوا حركة الأمراء الأحرار.[2]

حياته[عدل]

نشأ تحت رعاية والده الملك عبد العزيز، وأرسله في عام 1337 هـ إلى عمه الأمير محمد بن عبد الرحمن وتعلم عنده القراءة والكتابة والفروسية وحفظ القرآن. عاد إلى والدة في عام 1342 هـ فرأه تغير كثيرًا من حيث الأدب والعلم فقرر إعادة إرساله لعمه الأمير محمد وذلك لتعلم الحروب، وبقي عنده ثلاث أعوام إلى أن تعلمها في عام 1345 هـ، وشارك لأول مرة في حرب في معركة السبلة التي وقعت في عام 1347 هـ الموافق لعام 1929، وأصيب خلال هذه المعركة مرتين إصابة شديدة فاضطر عمه الأمير محمد الذي كان في المعركة بالتقدم بوسط ساحة المعركة وحمله لخارجها، حيث نقله إلى الطائف ليتم علاجه، وبقي شهرًا تحت العلاج وذلك لأصابته مرتين في الركبة بطلق ناري، وبعد ذلك أعاد والدة إرسالة إلى الأمير محمد ليتدرب أكثر على الحروب، ولم يتوقف حتى عام 1350 هـ عندما قرر والده تعيينه نائبا لقائد معركة جيزان والتي انتهت بالنصر وتوحيد المملكة في عام 1351 هـ.

إمارة خميس مشيط[عدل]

بعد معركة جيزان وتوحيد المملكة عينه والده أميرًا لمحافظة خميس مشيط، وكان يبلغ وقتها الثامنة عشر من العمر. وقد عمل خلال تلك الفترة على إرسال المياه إلى القرى القريبة قليلة الماء. وفي عام 1354 هـ عمل على حماية خميس مشيط من الهجمات اليمنية حيث كانت تدور حرب بين السعودية واليمن فقرر إرسال 400 رجل إلى الجهة الجنوب الغربي من خميس مشيط، وبسبب تواصل الهجمات اليمنية تم الهجوم عليهم، وعندما علم الملك عبد العزيز بذلك الموقف قام بإمداده بالمزيد من السلاح والذخيرة، وعندما وصلت تلك المساعدات إلى خميس مشيط تحولت المعركة إلى خسارة كبيرة على اليمنيين فقرروا الاستسلام.

وبعد أن كثرت الأمطار في خميس مشيط، قرر حمل تلك المياه وإرسالها للمدن الأخرى وذلك عبر إرسالها من القرى إلى النقطة، كما أدخلت الكهرباء إلى خميس مشيط لأول مرة عام 1359 هـ لتكون أول محافظة في الجنوب يصلها الكهرباء. وقام بافتتاح فرع لوزارة المالية في المحافظة عام 1354 هـ، وقام ببناء «مؤسسة خميس مشيط للزراعة» لكي يتوسعوا في زراعه الفواكة التي تشتهر بها المنطقة وذلك عام 1356 هـ، وقام بافتتاح أول صيدلية فيها عام 1353 هـ، وأول مستوصف حكومي في الجنوب عام 1357 هـ. وبقي في منصبه تسع أعوام وذلك حتى عام 1360 هـ الموافق 1941.

إمارة منطقة عسير[عدل]

في عام 1360 هـ تولى إمارة منطقة عسير، وشهدت المنطقة في عهده وخاصة عاصمتها أبها نهضة عمرانية متكاملة، حيث تم حفر الأبار وتنقيبها وتنظيفها وبناء الأسواق التجارية، كما شهدت المنطقة في أواخر عهده بناء السدود في الأماكن المخصصة لها. كما شهدت المنطقة أيضًا تطورًا في الدفاع الجوي وذلك بمساعدة من الأمير منصور بن عبد العزيز آل سعود الذي أرسل طائرات مدنية في الخمسينات وعسكرية في الأربعينات. ظل أميرًا عليها حتى عام 1379 هـ الموافق 1960.

حياته العملية بعد ذلك[عدل]

بعد أن ترك إمارة منطقة عسير عين نائبًا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية وذلك في عام 1379 هـ الموافق 1960، وظل يتولى مسئوليتها إلى عام 1408 هـ الموافق عام 1987. وفي عام 1409 هـ تولى رئاسة مجلس العائلة المالكة السعودية، وظل يتولى رئاستها إلى وفاته بعام 1414 هـ.

وفاته[عدل]

عانى في أواخر حياته من مرض عضال عانى منه سنتين، إلى أن وافاه الأجل المحتوم في يوم الثلاثاء 7 رجب 1414 هـ الموافق 21 ديسمبر 1993 إثر نوبة قلبية، وتمت الصلاة عليه في جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة ليدفن في مقبرة العدل.

أسرته[عدل]

تزوج من:

  • موضي بنت علي الحمود السبهان. والدة فهد، الجوهرة ونورة.
  • جزوى بنت سعود بن خرصان. والدة محمد.
  • منيرة بنت فهاد بن خذيفة القحطاني. والدة سعود.
  • وضحى بنت ملهي القضعان. والدة خالد. توفيت بتاريخ 1433/9/25 هـ[3].
  • وضحى الحمود الفيصل الحمود العبيد الرشيد. والدة فيصل وعبد العزيز.
  • نورا بنت عبد اللطيف بن فيصل نادر شاه. والدة عبدالله، سلطان ولطيفة.
  • مهرة بنت علي بن شاهر الشهري.

ولديه من الأبناء:

  • فهد الأول (توفي صغيرًا).
  • فهد الثاني (متوفي). وله من الأبناء عبد العزيز (توفي في 1435/7/16 هـ)[4] وبندر رئيس نادي الجبلين سابقًا[5] وله من الأبناء محمد بن بندر بن سعد. تزوج محمد بن بندر بن فهد من كريمة خالد بن بندر بن فيصل بن سعود بن عبد الرحمن آل سعود في شوال 1433 هـ.[6]
  • الأمير محمد.
  • الجوهرة. متزوجة من سلطان بن محمد بن سعود الكبير.
  • سعود.
  • نورة. متزوجة من سعد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود.
  • خالد.[7] لديه من الأبناء سعود[7].
  • فهدة. متزوجة من وليد بن محمد بن بندر السبهان ولها من الأبناء خالد وممدوح.
  • فيصل. لديه من الأبناء مشعل وخالد ومحمد وسلطان وريم، تزوجت كريمته من سعود بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير.[8]
  • عبد العزيز.
  • عبد الله.
  • سلطان.
  • لطيفة.
سبقه
ناصر
ترتيب أبناء الملك عبد العزيز


تبعه
منصور
سبقه
تركي بن أحمد بن محمد السديري
أمير منطقة عسير

1360 هـ - 1379 هـ

تبعه
تركي بن محمد بن ماضي
سبقه
محمد بن عبدالعزيز
رئيس مجلس العائلة المالكة

1409 هـ - 1414 هـ

تبعه
فهد بن عبدالعزيز

مصادر[عدل]