المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سلب النيتروجين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر_2011)

سلب النيتروجين[عدل]

مصطلح السلب[عدل]

هو مصطلح يطلق على اختزال النترات بالتربة أو بأكوام السماد العضوي , حتى تصل إلى النتروجين المنفرد أو أكاسيده فيفقده في الجو ,أما الطرق والصور الأخرى من فقد هذا العنصر كاختزال النترات إلى نشادر أو ضياعها في ماء الري للمزروعات أو امتصاص النبات لها أو التهام الكائنات الدقيقة للنتروجين لبناء خلاياها . . فلا يدخل تحت هذا المصطلح ( سلب النتروجين ) .


طريقة سلب النتروجين[عدل]

هو ـ باختصار ـ قيام كائنات حية دقيقة باختزال النترات الموجودة تحت ظروف معينة إلى نترات خالية ( نشادر ) ثم إلى نتروجين , وذلك بقصد الحصول على الأكسجين اللازم لها , وبذلك تؤكسد به مايتيسر في بيئتها من مواد عضوية سهلة التأكسد ولتنطلق منها الطاقة اللازمة للقضاء على الميكروبات الضارة ومن هذه الميكروبات :

  • الباكتريوم
  • بينيتريفيكانس
  • كائنات من سيدوموناس
  • ثيو باسيللاس وغيرها .

كيف تتم العملية[عدل]

يشترط لتمام مثل هذه العملية وجود ظروف غير هوائية في المكان , فبهذا ينعدم الأكسجين لهذه الميكروبات والفطريات فتضطر إلى أخذه من النترات . وأكثر ماتتوافر هذه الظروف في حقول الأرز وكذلك أسمدة المواشي وذلك بتكرار اغداق الماء عليها فتذوب النترات في الطبقات السطحية وتنحدر إلى الطبقات السفلى مع الماء في التربة فتتناولها الميكروبات وهذه الفطريات .

Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.