سوبر بول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سوبر بول
Super Bowl XLV marquee at Cowboys Stadium.jpg
 

الجهة المنظمة الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية  تعديل قيمة خاصية (P664) في ويكي بيانات
تاريخ الإنشاء 1967  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الرياضة كرة القدم الأمريكية  تعديل قيمة خاصية (P641) في ويكي بيانات
البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

سوبر بول: هي المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأمريكية وتقام في بداية شهر فبراير بين الفريق الفائز من تصفيات AFC والفريق الفائز من تصفيات NFC.[1][2][3] تلعب أول يوم أحد من شهر فبراير، وأول مباراة سوبر بول اقيمت سنة 1967 والفائز يحصل على بطولة الدوري والكأس التي تسمى السوبربول أو كأس فينس لمباردي وهو من أشهر المدربين في هذه الرياضة. وهو حدث مهم جدا عند الشعب الأمريكي حيث يعتبرها البعض عطلة رسمية وتسمى عطلة أحد السوبر بول. وهي أكبر مناسبة رياضية في الولايات المتحدة وثاني أكبر مناسبة لاستهلاك الكحول والمأكولات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد عيد الشكر ويتفوق الاستهلاك في السوبربول على عيد الميلاد وعيد رأس السنة الميلادية.

التكلفة والأرباح[عدل]

تجلب السوبربول للمدينة المضيفة الأرباح بالملايين حيث يأتي الجمهور من مدن ودول مختلفة للمشاهدة مما يجلب للمدينة المضيفة واقتصادها الارباح الطائلة. حيث تكلفة أقل بطاقة دخول للمباراة تتراوح ما بين 2000 إلى 2500 دولار أمريكي، وبسبب المشاهدة العالية من قبل الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم. فإن الإعلانات خلال المباراة هي الأغلى، حيث بلغ سعر الدقيقة الواحدة 5 ملايين دولار. مما جعل السوبر بول تسجل أرباح هائلة لشبكات الاعلام المحلية والعالمية.

وفيما بين الشوطين يقام حفل يتكلف الملايين، ففي سنة 2012 حيث اقيمت السوبربول في مدينة إنديانابوليس، إنديانا كان الحفل أو ما يسمى (هاف تايم شو)مؤلفا من مادونا ومغنيين اخرين.

المشاهدة التلفزيونية[عدل]

بلغت اعداد مشاهدي السوبربول عام 2012 في الولايات المتحدة الأمريكية وحول أنحاء العالم أكثر من 111.3 مليون مشاهد، وإذيعت مباراة السوبربول في تلك السنة على قناة NBC في داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى قنوات أخرى في أوروبا وبقية أنحاء العالم.

أكثر الفرق فوزا بالسوبربول[عدل]

الفريق عدد مرات الفوز
بيتسبورغ ستيلرز 6
دالاس كاوبويز 5
سان فرانسيسكو 49 5
نيويورك جايانتس 4
غرين باي باكرز 4
أوكلاند ريدرز 3
نيوإنجلاند بيتريوتس 3
واشنطن ردسكينز 3
إنديانابوليس كولتس 2
دنفر برونكوز 2
ميامي دولفينز 2
بالتيمور ريفنز 2
نيوأورلينز سينتس 1
شيكاغو بيرز 1
كانزاس سيتي تشيفز 1
تامبا باي بكانيرز 1
سينت لويس رامز 1
نيويورك جتس 1


روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن سوبر بول على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 25 مايو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن سوبر بول على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن سوبر بول على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

طالع أيضاً[عدل]