الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دوري كرة القدم الأمريكية الوطني
الموسم الحالي
2016-2017
الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية


تاريخ الإنشاء 20 أغسطس 1920
الرياضة كرة القدم الأمريكية
البلد الولايات المتحدة الأمريكية
الرئيس روجير كوديل
عدد الفرق 32 فريق
أحدث بطل دينفر برونكوز
الأكثر فوزا غرين باي باكرز (13 لقب)
الموقع الإلكتروني www.nfl.com
مقر الاتحاد الوطني الأمريكي لكرة القدم الأمريكية في نيويورك

دوري كرة القدم الأمريكية الوطني (National Football League)، ويسمى أيضاً NFL، يعد أبرز دوريات كرة القدم الأمريكية في العالم. يتألف الدوري من 32 فريقاً، وينقسم إلى رابطتين: National Football Conference (أو NFC) و American Football Conference (أو AFC)،حيث تحتوي كل منهما على 16 فريقاً. يبدأ الموسم في اليوم الذي يلي يوم العمال ويستمر لمدة 17 أسبوعا حتى الاسبوع الذي يلي عيد الميلاد,حيث يلعب كل فريق 16 مباراة ويحصل على أسبوع راحة واحد , بعد نهاية كل موسم تتأهل أفضل 6 فرق من كل رابطة إلى النهائيات , يختتم الموسم في مبارة السوبر بول (Super Bowl)التي تجمع بطلي الرابطتين.

يعتبر NFL هو أحد أكثر الدوريات شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية وله شعبية متزايدة حول العالم. يقوم الدوري بتوجيه وترويج الرياضة، كما يضع القوانين والشروط لها، وينظم ملكية الفرق. يحصل الدوري على المداخيل من خلال الدعايات، وترخيصات البضائع، وبيع حقوق البث الوطنية. بدأ الدوري في عام 1920 في كانتون بولاية أوهايو، وذلك باسم "American Professional Football Association" (رابطة المحترفة لكرة القدم الأمريكية)، وتغير الاسم بعد عامين. كان أول رئيس له يدعى جيم ثورب. في عام 1970 دمج مع الدوري المنافس له والذي يدعى "American Football League" (تأسس في عام 1959). ابتداء من العام 2002 قسم الدوري لاتحادين، يحتوي كل منهما على أربع أقسام (الشرق والغرب والشمال والجنوب). يقام دوري كرة القدم الأمريكية سنوياً لمدة 17 أسبوعاً، عادة من سبتمبر إلى ديسمبر. يتبع ذلك البرو بول (Pro Bowl) باختيار أفضل لاعبي الموسم، وتقام المباراة في هونولولو في الهاواي. وبعد أسبوع السوبر بول بين الفائزين في الاتحادين وهي عبارة عن نهائي الدوري والفائز بها يحصل على اللقب. ويذكر أن هذا الدوري يحقق أعلى معدل حضور جماهيري مقارنة لأي بطولة علمية فمعدل الحظور بدوري كرة القدم الأميركي بمعدل حضور لكل مباراة يبلغ 66.960 متفرجاً بما يفوق معدل حظور الدوري الإنكليزي وأي دوري رياضي أخر حول العالم.[1]

طريقة لعب الدوري[عدل]

من بعد سنة 2002

- 4 مباريات لكل فريق وفي مثل المباراة الودية لاختبار جاهزية اللاعبين ونتائجها لا تأثر على الفريقين.

- 16 مباراة رسمية بالدوري خلال 17 اسبوع تبدأ من سبتمبر إلى كانون الأول.

- التصفيات النهائية (playoffs) حيث يتأهل احسن 12 فريق من مجموع 32 فريق تقود إلى السوبر بول بول والتي هي المباراة النهائية تقام في سهر كانون الثاني.

- السوبر بول تقام بين الفائز من تصفيات AFC والفائز من تصفيات NFC وتقام في بداية شهر فراير

البروبول[عدل]

هي مباراة بين فريقي AFC و NFC ويلعب في كل فريق احسن اللاعبين والنجوم الذين يتم اختيارهم من قبل الجماهير والمشجعين بالتصويت على الإنترنت. تقام كل سنة في هونولولو عاصمة ولاية هاواي منذ سنة 1980. تكون البرو بول بعد اسبوع من السوبر بول. يحضر المباراة أكثر من 50 الف متفرج. يرتدي فريق AFC اللون الأحمر والأبيض بينما يرتدي فريق NFC اللون الأزرق والأبيض.

لقطة من مباراة البروبول 2007

السوبر بول[عدل]

هي المباراة النهائية في دوري كرة القدم الأمريكية وتقام في بداية شهر فبراير بين الفريق الفائز من تصفيات AFC والفريق الفائز من تصفيات NFC. تلعب أول لايوم أحد من شهر فبراير وأول مباراة سوبر بول اقيمت سنة 1970 والفائز يحصل على بطولة الدوري والكأس التي تسمى السوبر بول أو كأس فينس لمباردي وهو من أشهر المدربين في هذه الرياضة.

أندية دوري كرة القدم الأمريكية[عدل]

الدوري الأمريكي لكرة القدم الأمريكية
الفرق الحالية


AFC
القسم الشمالي القسم الجنوبي القسم الشرقي القسم الغربي
بيتسبورغ ستيلرز هيوستون تكسانز نيوإنجلاند بيتريوتس سان دييغو تشارجرز
بالتيمور ريفنز إنديانابوليس كولتس بفالو بيلز أوكلاند ريدرز
سينسيناتي بنغالز جاكسونفيل جاغوارز ميامي دولفينز دنفر برونكوز
كلفلاند براونز تينيسي تايتانز نيويورك جتس كانساس سيتي تشيفس

NFC
القسم الشمالي القسم الجنوبي القسم الشرقي القسم الغربي
مينيسوتا فايكينغز أتلانتا فالكونز دالاس كاوبويز أريزونا كاردينالز
غرين باي باكرز نيوأورلينز سينتس نيويورك جايانتس لوس انجلوس رامز
دترويت لايونز كارولاينا بانثرس فيلادلفيا إيغلز سان فرانسيسكو 49
شيكاغو بيرز تامبا باي بكانيرز واشنطن ردسكينز سياتل سيهوكس

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]