سيدي إبراهيم السلامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سيدي إبراهيم السلامي البحري

معلومات شخصية
الميلاد القرن الثامن الهجري
أولاد سيدي إبراهيم - المسيلة
 الجزائر
الوفاة 1327م
بلدية القصبة - الجزائر  الجزائر
الإقامة ولاية المسيلة - ولاية الجزائر
مواطنة الجزائر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
المذهب الفقهي مالكي
العقيدة أهل السنة الأشاعرة[1]
الحياة العملية
الحقبة 1385 م - 1471 م

سيدي إبراهيم السلامي البحري هو الولي الصالح دفين الجزائر العاصمة بالأميرالية.

نشأته[عدل]

ينحدر سيدي إبراهيم السلامي البحري من بلدية أولاد سيدي إبراهيم التي هي إحدى بلديات ولاية المسيلة حاليا، حيث تقع وسط الولاية وتبعد عنها بمسافة 60 كلم.[2][3]

وفاته[عدل]

توفي سيدي إبراهيم السلامي البحري في أواسط القرن الثامن الهجري حوالي 1327م تاركا ولده الولي الصالح سيدي إبراهيم الغول الذي سمي بالغول لتغوله في العلم.[4][5]

سيرته[عدل]

الولي الصالح سيدي إبراهيم السلامي البحري، والد الولي الصالح سيدي إبراهيم الغول وصهر الولي الصالح شريف أبي سعادة (بوسعادة) سيدي سليمان بن ربيعة، دفن في الأميرالية بالجزائر العاصمة التي استشهد في مرساها لما كان ذاهبا أو آيبا إلى بيت الله الحرام وكان سيدي إبراهيم الغول في بطن أمه عند أخواله في حي الشرفة ببوسعادة، وقد قام حاكم الجزائر في تلك الفترة الذي كان يعرفه معرفة شخصية في الديار المشرقية قبل قدومهم إلى الجزائر بتكريمه نظرا لمكانته الرفيعة وبنى على ضريحه قبة فخيمة، ورتب لها قيما ونفقات وكان ضريحه مقصودا للزيارة والتبرك، وقبته مازالت قائمة إلى يومنا هذا.

وهناك رواية بأن سيدي إبراهيم السلامي البحري قد استشهد في مدينة الجزائر في في معركة بحرية ضد الاحتلال الإسباني وضريحه موجود بالأميرالية الجزائر.[6]

مدفع بابا مرزوق[عدل]

مدفع بابا مرزوق تم صنعه في دار النحاس التي كانت موجودة بجوار ثانوية الأمير عبد القادر حاليا بالعاصمة سنة 1542، بعد أن جاء الإخوة خير الدين وعروج بربروس إلى الجزائر سنة 1529 لرد خطر الإسبانيين الذين احتلوا قلعة «البنيون»[7][8]

فكان أول ما قام به خير الدين بربروس هو دعم الصناعة المدفعية وكان مدفع بابا مرزوڤ من أهم ما صُنع خلال تلك الفترة وتم وضعه في برج رأس عمار بميناء الجزائر فوق ضريح سيدي إبراهيم السلامي البحري.

مراجع مكتبية[عدل]

  • مصطفى بن حموش (2007م). مساجد مدينة الجزائر وزواياها وأضرحتها في العهد العثماني: من خلال مخطوط ديفولكس والوثائق العثمانية (بالعربية). الجزائر: دار الأمة. p. 175 صفحة. Archived from the original on 2019-06-27. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  • جزايرس: متى تسترجع الجزائر مدفع "بابا مرزوق" من فرنسا ؟ نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

المصادر[عدل]

  1. ^ مشاهير علماء الأمة من الأشاعرة والماتريدية. نسخة محفوظة 07 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  2. ^ الجزائر سيدي إبراهيم الغول ابن سيدي إبراهيم السلامي نسخة محفوظة 14 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ صحيفة الوطن الجزائري - فوزي سعد الله مرســى الجزائــر: الجــزر التي صنعت عاصمــة نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ خبار بلادي | أولاد سيدي إبراهيم | سيدي ابراهيم الغول نسخة محفوظة 30 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ قلعة “ذياب الهلالي” بأولادسيدي إبراهيم - جيران بوسعادة - حقيبة بلادي نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الموقع الأثري والمعلم التاريخي القليعة بأولاد سيدي إبراهيم | جريدة السياحي الجزائرية نسخة محفوظة 11 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الجزائر متى تسترجع الجزائر مدفع "بابا مرزوق" من فرنسا ؟ نسخة محفوظة 05 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "بابا مرزوق" المدفع الأسطورة الذي قذف القنصل الفرنسي باتجاه البحر نسخة محفوظة 14 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.

مقالات أخرى[عدل]