برج كهرباء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
برج كهرباء
Anchor tower of overhead powerline.jpg
 

النوع برج،  ودعامة  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
برج كهرباء

أبراج نقل الطاقة الكهربائية أو عمود الكهرباء هو هيكل طويل يصنع غالبا من الحديد . يستخدم في خطوط الجهد العالي لنقل الطاقة الكهربائية .

ويستخدم مع أنظمة التيار المتردد والتيار المستمر . وله العديد من الأشكال والأحجام، فيتراوح طوله بين 15 إلى 55 متر ( 49 إلى 180 قدم ).[1] ويعتبر برج الجهد العالي في جزيرة تشوشان (220 كيلو فولت) هو أطول برج كهربي حيث يبلغ طوله 370 متر ( 1214 قدم) .

يوجد أربع أنواع رئيسيه لأبراج الضغط العالي وهي:[2] أبراج التعليق , أبراج النقل , أبراج الربط، أبراج خروج . ولكن يعيب أبراج الضغط العالي أنها تعتبر مثال للتلوث البصري , ولذلك يتم اللجوء إلى استخدام الكابلات الأرضية .

التسمية[عدل]

عامل يعمل على برج كهرباء

يتعدد اسم الهيكل من دولة إلى دولة أخرى على حسب ثقافتها ولهجتها فيطلق على هذة الهياكل في الولايات المتحدة ومصر والعديد من الدول التي تتحدث بالإنجليزية والعربية اسم برج كهربائي أو برج ضغط عالي . بينما يسمي في المملكة المتحدة بأعمدة الكهرباء .

خطوط نقل جهد عالي للتيار المتردد[عدل]

برج ضغط عالى للتيار المتردد ثلاثي الأوجه بدائرة واحدة

يتم استخدام التيار المتردد ثلاثي الأوجه مع الجهود العالية والتي تترواح من 66 كيلو فولت إلى 110 كيلو فولت , ومع الجهود العالية جدا والتي تتراوح من 110 كيلو فولت إلى 138 كيلو فولت وغالبا ما تتراوح بين 138 كيلو فولت إلى 230 كيلو فولت .
كلما زادت مسافة النقل زادت قيمة الجهد ويتكون البرج من موصلات (ويجب تصميم البرج ليتحمل ثلاث موصلات أو مضاعفات هذا الرقم كست موصلات ) , وعوازل تصنع عادة من الزجاج أو البورسلين وكذلك من أسلاك وترية طويلة من الألومنيوم ويتم صناعه الهيكل من الحديد وبأسلوب الجملون ويمكن أن يصنع الهيكل من الخشب كما في كندا , ألمانيا , إسكندنافيا . ويتم صناعة العوازل من البروسلين أو من الزجاج .

وفي العادة يتم توصيل سلكين في خطوط الضغط العالي للحماية من الصواعق .

خطوط نقل جهد عالي للتيار المستمر[عدل]

خطوط نقل جهد عالي مستمر لمسافات بعيدة بالطاقة الكهرمائية من نهر نلسون بكندا إلى هذه المنشأة والتي تقوم بتحويله إلى تيار مستمر للاستعمال في الشبكة المحلية

في مطلع القرن العشرين , حينما كان استغلال الكهرباء على نطاق واسع، فضل بعض العلماء أن يكون نقل التيار بواسطة تيار متردد وآخرين فضلوا نقل الطاقة الكهربائية بتيار مستمر .فكان شجار واختلاف كبير في الآراء، وسميت تلك المعركة الهندسية حرب التيارات ، وحسم التعارك آنداك لصالح نقل التيار المتردد ، الذي هو من سمات عصر الكهرباء الذي نعيشه حتى الآن .

والآن نعود إلى نفس المشكلة ويريد بعض التقنيون إعادة تطبيق طريقة نقل الكهرباء بواسطة التيار المستمر . فليس بعيدا أننا سنتعامل في المستقبل مع النوعين من نقل الطاقة في نفس الوقت، نظرا لأن لكل منهما ميزاته ومساوئه بالنسبة للتطبيقات في الإلكترونيات التي تزايد استخدامها في أيامنا الحالية.

في خطوط نقل الجهد العالي للتيار المستمر يكون النظام إما آحادي القطب أو ثنائي القطب . وفي الأنظمة ثنائية القطب يتم استخدام موصل واحد فقط على كل طرف من طرفي البرج . ويجب الحرص على وجود مانعات الصواعق لحماية الموصلات من التآكل الكهروكيميائي .

أبراج لأنواع مختلفة من التيارات[عدل]

برج شد 110 كيلو فولت 16.67 هرتز في ألمانيا

يتم استخدام أبراج الجهد العالي لنقل أشكال عديدة من الطاقة سواء كانت لتيار مستمر أو لتيار متردد . وغالبا ما تكون جميع الدوائر على البرج تحمل جهد كهربي 50 كيلو فولت أو أكثر . ولكن يوجد أبراج تنقل جهد منخفض .

تصميم البرج[عدل]

الهيكل[عدل]

برج دلتا وهو خليط بين شكل Y وشكل V في نيفادا

يتم تصميم الأبراج على أن تكون ذاتيه الدعم بحيث تتحمل وزن الموصلات والرياح والجليد التي قد تهب من أي اتجاه، وتكون لهذة الأبراج قواعد مربعة الشكل وأربع نقاط اتصال مع الأرض .

ويتم تصميم البرج شبة المرن بحيث يمكن استخدام أسلاك التأريض لنقل الحمولة الميكانيكية للأبراج المجاورة، إذا حدث عطل في إحدى الموصلات الأصلية وأصبحت الأحمال غير متزنة .

وبالنسبة لبرج دلتا فإن له قاعدة صغيرة متصله بالأرض ويتم تصميمه على شكل V لتقليل تكلفة البناء .

المواد[عدل]

الصلب[عدل]

برج مصنوع من الصلب بجانب برج ذو مظهر شبكي في واجا واجا بأستراليا

غالبا ما يتم صناعة الأبراج من الصلب بسبب متانتها وسهولة تشكيلها وتركيبها .

في ألمانيا , يتم استخدام الأبراج المصنوعة من الصلب لنقل الجهود المتوسطة، وفي بعض الأحيان للجهود العالية والتي تصل قيمتها إلى أعلى من 110 كيلو فولت . بينما في فرنسا , تستخدم لنقل جهود تصل إلى 380 كيلو فولت .وفي الولايات المتحدة , تستخدم لنقل جهود تصل إلى 500 كيلو فولت .

الأبراج ذات المظهر الشبكي[عدل]

تصنع هياكل الأبراج ذات المظهر الشبكي من الصلب أو الألومنيوم . ويتم استخداما كخط جهد عالي لكل الجهود سواء كانت عالية أو متوسطة أو صغيرة . ولكن يتم استخدامها بكثرة مع الجهود العالية .

غالبا ما يتم صناعة الهيكل من الصلب المجلفن، بينما يتم استخدام الألومنيوم في المناطق الجبلية لأن النقل يكون باستخدام الطائرات الهليكوبتر ,أو مع البيئات التي تسبب تآكل الصلب ويتميز أيضا برخص تكلفة تركيبة . وتم تصميمه مثل الصلب مع مراعاه اختلاف معامل يونغ للمعدنين .

الخشب[عدل]

عارضة من الخشب والحديد

نادرا ما يتم استخدام الخشب في صناعة أبراج الضغط العالي لصعوبة بناء هيكل طولة أكثر من 30 متر من الخشب فقط . ولكن يدخل في بناء اطارات على شكل H أو إطار على شكل K .

لا يتم استخدام الخشب في بناء الأبراج التي تحمل جهد أكبر من 30 كيلو فولت . ولكن في بلاد مثل كندا والولايات المتحدة يتم بناء أبراج من الخشب تحمل جهد يصل إلى 345 كيلو فولت لقله التكلفة . وحتي مع دخول عام 2012 ما زالت هناك أبراج مصنوعة من الخشب تستخدم لنقل جهود تصل إلى 345 كيلو فولت.[3][4][5] ويمكن استخدام هذة الأبراج بشكل مؤقت حتى يتم بناء الهياكل الحديدية .

الخرسانة[عدل]

برج جهد عالى مصنوع من الخرسانة في ألمانيا

يتم استخدام الأبراج الخرسانية في أنظمة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية . ويتراوح مدى هذة الأبراج من 25 كيلو فولت إلى 230 أو 345 كيلو فولت . ويوجد أطول برج ضغط عالي في سويسرا ويبلغ طوله 59.5 متر , ويستخدم لنقل 380 كيلو فولت . وتوجد هذة الأبراج بكثرة في كندا والولايات المتحدة .

تصميمات خاصة[عدل]

في بعض الأحيان (على وجه الخصوص على الأبراج الشبكية الفولاذية لأعلى مستويات الجهد) يتم تركيب محطات الإرسال، ويتم تركيب الهوائيات في الجزء العلوي فوق أو أسفل السلك الأرضي العلوي. عادةً ما تكون هذه التركيبات مخصصة لخدمات الهاتف المحمول أو الراديو العامل لشركة تزويد الطاقة، ولكن أيضًا في بعض الأحيان لخدمات الراديو الأخرى، مثل الراديو الاتجاهي. وهكذا تم بالفعل تركيب هوائيات الإرسال لأجهزة إرسال راديو إف إم والتلفزيون منخفضة الطاقة على أبراج. على برج معبر إلبه1، توجد منشأة رادار تابعة لمكتب المياه والملاحة في هامبورغ. من أجل عبور الوديان العريضة، يجب الحفاظ على مسافة كبيرة بين الموصلات لتجنب حدوث دوائر قصر ناتجة عن اصطدام كابلات الموصلات أثناء العواصف. لتحقيق ذلك، في بعض الأحيان يتم استخدام صاري أو برج منفصل لكل موصل. لعبور الأنهار والمضائق العريضة بسواحل مستوية، يجب بناء أبراج عالية جدًا بسبب ضرورة وجود خلوص ارتفاع كبير للملاحة. يجب أن تكون هذه الأبراج والموصلات التي تحملها مجهزة بمصابيح سلامة الطيران وعاكسات. اثنان من المعابر النهرية العريضة المعروفة هما معبر إلبه 1 ومعبر إلبه 2. والأخيرة لديها أطول صواري علوية في أوروبا، بارتفاع 227 مترًا (745 قدمًا). في إسبانيا، يتميز الخط العلوي الذي يعبر الأبراج في خليج قادس الإسباني ببناء مثير للاهتمام بشكل خاص. يبلغ ارتفاع أبراج العبور الرئيسية 158 مترًا (518 قدمًا) مع وجود ذراع عرضي واحد فوق هيكل إطار فوستوم. أطول امتداد للخط العلوي هو عبور سوجنيفجورد النرويجي (4,597 م (15,082 قدمًا) بين صاريتين) و أميراليك سبان في جرينلاند (5,376 م (17,638 قدمًا)). في ألمانيا، الخط العلوي لعبور EnBW AG في إياتل لديه أطول امتداد في البلاد عند 1,444 متر (4,738 قدمًا). من أجل إسقاط الخطوط العلوية في الوديان شديدة الانحدار والعميقة، يتم استخدام الأبراج المائلة أحيانًا. يتم استخدامها في سد هوفر، الواقع في الولايات المتحدة، لتنزيل جدران الجرف في بلاك كانيون في كولورادو. في سويسرا، يوجد برج مائل بحوالي 20 درجة إلى الاتجاه الرأسي بالقرب من سارجانز، سانت غالنز. تُستخدم صواري شديدة الانحدار في برجين بجهد 380 كيلوفولت في سويسرا، حيث يتم ثني أعلى 32 مترًا من أحدهما بمقدار 18 درجة إلى الوضع الرأسي. تكون مداخن محطة الطاقة أحيانًا مجهزة بأعمدة عرضية لتثبيت موصلات الخطوط الصادرة. بسبب المشاكل المحتملة مع التآكل بواسطة غازات المداخن، فإن مثل هذه الإنشاءات نادرة جدًا. سيتم استخدام نوع جديد من الصرح، يسمى أبراج وينتراك، في هولندا بدءًا من عام 2010. تم تصميم الأبراج كهيكل بسيط من قبل المهندسين المعماريين الهولنديين الزورتس وجانسما. جعل استخدام القوانين الفيزيائية للتصميم تقليل المجال المغناطيسي ممكنًا. أيضًا، يتم تقليل التأثير البصري على المناظر الطبيعية المحيطة. [6] يظهر برجان على شكل مهرج في المجر، على جانبي الطريق السريع M5، بالقرب من جارتيان.[7] تم إقران قاعة مشاهير كرة القدم الاحترافية في كانتون، أوهايو، بالولايات المتحدة، وشركة الكهرباء الأمريكية لتصور وتصميم وتثبيت أبراج على شكل ما بعد الهدف تقع على جانبي الطريق السريع 77 بالقرب من القاعة كجزء من ترقية البنية التحتية للطاقة.[8] برج ميكي هو برج إرسال على شكل ميكي ماوس على جانب الطريق السريع 4، بالقرب من عالم والت ديزني في أورلاندو، فلوريدا.

التجميع[عدل]

قبل إنشاء أبراج النقل، يتم اختبار النماذج الأولية للأبراج في محطات اختبار الأبراج. هناك عدة طرق يمكن من خلالها تجميعها وتركيبها: الصرح المشدود المؤقت بجوار برج جديد بدأ العمل به يمكن تجميعها أفقيًا على الأرض وتركيبها بواسطة كابل الدفع والسحب. نادرًا ما تستخدم هذه الطريقة بسبب مساحة التجميع الكبيرة المطلوبة. يمكن تجميعها عموديًا (في وضعها النهائي المستقيم). تم تجميع الأبراج الشاهقة جدًا، مثل معبر نهر اليانغتسي، بهذه الطريقة.

يمكن استخدام رافعة جين بول لتجميع الأبراج الشبكية. [9] يستخدم هذا أيضًا لأعمدة الكهرباء.

يمكن أن تعمل المروحيات كرافعات هوائية لتجميعها في مناطق ذات إمكانية وصول محدودة. يمكن أيضًا تجميع الأبراج في مكان آخر ونقلها بالطائرة إلى مكانها على يمين الطريق. [10] يمكن أيضًا استخدام المروحيات لنقل الأبراج المفككة للتخريد.[11]

العلامات[عدل]

تصدر منظمة الطيران المدني الدولي توصيات بشأن علامات الأبراج والموصلات المعلقة بينها. ستجعل بعض الولايات القضائية هذه التوصيات إلزامية، على سبيل المثال، يجب أن يكون لبعض خطوط الكهرباء علامات سلكية علوية موضوعة على فترات، وأن أضواء التحذير توضع على أي أبراج عالية بما فيه الكفاية، [12] وينطبق هذا بشكل خاص على أبراج النقل القريبة إلى المطارات. غالبًا ما تحتوي أبراج الكهرباء على بطاقة تعريف تحمل اسم الخط (إما النقاط النهائية للخط أو التعيين الداخلي لشركة الطاقة) ورقم البرج. هذا يجعل تحديد موقع العيب لشركة الطاقة التي تمتلك البرج أسهل. أبراج النقل، مثلها مثل الأبراج الشبكية الفولاذية الأخرى بما في ذلك أبراج البث أو الهواتف المحمولة، يتم تمييزها بعلامات تثبط وصول الجمهور بسبب خطر الجهد العالي. غالبًا ما يتم تحقيق ذلك بعلامة تحذير من الجهد العالي. في أوقات أخرى، يتم تمييز نقطة الوصول بالكامل إلى ممر الإرسال بعلامة.

وظائف البرج[عدل]

يمكن تصنيف هياكل الأبراج حسب الطريقة التي تدعم بها موصلات الخط. [13] تدعم هياكل التعليق الموصل عموديًا باستخدام عوازل التعليق. تقاوم هياكل الإجهاد صافي التوتر في الموصلات وترتبط الموصلات بالهيكل من خلال عوازل الضغط. تدعم الهياكل المسدودة الوزن الكامل للموصل وأيضًا كل التوتر الموجود فيه، كما تستخدم عوازل الضغط. تصنف الهياكل على أنها تعليق مماس، تعليق زاوية، إجهاد مماس، إجهاد زاوية، طريق مسدود مماس، زاوية طريق مسدود. [14] عندما تكون الموصلات في خط مستقيم، يتم استخدام برج مماس. تستخدم أبراج الزاوية حيث يجب أن يغير الخط اتجاهه.

تقاطع الأذرع وترتيب الموصلات[عدل]

بشكل عام، هناك حاجة لثلاثة موصلات لكل دائرة كهربائية ثلاثية الطور، على الرغم من أن الدوائر أحادية الطور والتيار المستمر تُحمل أيضًا على الأبراج. قد يتم ترتيب الموصلات في مستوى واحد، أو باستخدام عدة أذرع متقاطعة يمكن ترتيبها في نمط متماثل تقريبًا ومثلث لموازنة ممانعات المراحل الثلاث. إذا كان مطلوبًا حمل أكثر من دائرة وكان عرض يمين الطريق لا يسمح باستخدام أبراج متعددة، فيمكن حمل دائرتين أو ثلاث دوائر على نفس البرج باستخدام عدة مستويات من الأذرع المتقاطعة. غالبًا ما تكون الدوائر المتعددة هي نفس الجهد، ولكن يمكن العثور على الفولتية المختلطة في بعض الهياكل.

ميزات أخرى[عدل]

عوازل[عدل]

تقوم العوازل بعزل الجانب الحي لكابلات النقل كهربائيًا عن هيكل البرج والأرض. هم إما أقراص زجاجية أو خزفية أو عوازل مركبة تستخدم مطاط السيليكون أو مادة المطاط (EPDM). يتم تجميعها في خيوط أو قضبان طويلة تعتمد أطوالها على جهد الخط والظروف البيئية. باستخدام الأقراص، يتم تكبير أقصر مسار كهربائي سطحي بين الأطراف مما يقلل من فرصة التسرب في الظروف الرطبة.

مخمدات ستوكبريدج[عدل]

تضاف مخمدات (Stockbridge) إلى خطوط النقل على بعد متر أو مترين من البرج. وهي تتكون من طول قصير من الكبل مثبت في مكان موازٍ للخط نفسه ومثقل في كل طرف. تم تصميم الحجم والأبعاد بعناية لتثبيط أي تراكم للتذبذب الميكانيكي للخطوط الذي يمكن أن يحدث بسبب الاهتزاز الميكانيكي على الأرجح بسبب الرياح. بدونها من الممكن أن تتولد موجة راكدة التي يمكن أنّ تنمو في الحجم وتدمر الخط أو البرج.

الأبواق المنحنية[عدل]

تضاف الأبواق المنحنية أحيانًا إلى نهايات العوازل في المناطق التي قد تحدث فيها زيادة في الجهد. قد يكون سبب هذه الضربات الصاعقة أو في عمليات التحويل. إنها تحمي عوازل خط الطاقة من التلف الناتج عن الانحناء. يمكن رؤيتها على أنها أنابيب معدنية مستديرة في أي من طرفي العازل وتوفر مسارًا إلى الأرض في الظروف القصوى دون إتلاف العازل.

الأمن المادي[عدل]

ستتمتع الأبراج بمستوى من الأمان المادي لمنع أفراد الجمهور أو الحيوانات المتسلقة من الصعود إليها. قد يتخذ هذا شكل سياج أمني أو حواجز تسلق مضافة إلى الأرجل الداعمة. تتطلب بعض البلدان أن تكون الأبراج الفولاذية الشبكية مجهزة بحاجز من الأسلاك الشائكة على ارتفاع 3 أمتار (9.8 قدم) تقريبًا فوق سطح الأرض لردع التسلق غير المصرح به. غالبًا ما توجد مثل هذه الحواجز في الأبراج القريبة من الطرق أو في مناطق أخرى يسهل وصول الجمهور إليها، حتى في حالة عدم وجود متطلبات قانونية. في المملكة المتحدة، كل هذه الأبراج مزودة بأسلاك شائكة.

أبراج نقل الكهرباء البارزة[عدل]

تعتبر أبراج نقل الكهرباء التالية جديرة بالملاحظة بسبب ارتفاعها الهائل وتصميمها غير العادي وموقع البناء غير المعتاد أو استخدامها في الأعمال الفنية.

البُرج التاريخ الدولة المدينة الارتفاع ملاحظات
وصلة خط الطاقة الهوائية الفرعية جينتانع-سي إي 2018-2019 الصين جزيرة جينتانج 380 م تمتد بطول 2656 مترًا بين جزيرة جينتانج وجزيرة سيزي
جزيرة تشوشان العلوية باورلاين 2009–2010 الصين جزيرة داماو 370 م أعلى أبراج طاقة في العالم[15] تم بناؤها بواسطة ستيت غريد[16]
معبر نهر جيانجين اليانغتسى 2003 الصين جيانجين 346.5 م
أمازوناس معبر خط نقل توكوروي 2013 البرازيل قرب الميريم 295 م[17] أطول أبراج كهرباء في أمريكا الجنوبية
معبر خط كهرباء نهر اليانغتسى بين شانغهاي وهواينان باورلاين 2013 الصين غاوغوجين 269.75 م
معبر نهر اليانغتسى نانجينغ 1992 الصين نانجينغ 257 م أطول أبراج من الخرسانة المسلحة في العالم
أبراج معبر نهر اللؤلؤ 1987 الصين نهر اللؤلؤ 253 م + 240 م
معبر نهر أورينوكو 1990 فنزويلا كاروني 240
معبر نهر هوجلى الهند دايموند هاربور 236 [1]
أبراج ميسينا 1957 إيطاليا ميسينا 232 م (224 م بدون بدروم) لم تعد تستخدم كأبراج
HVDC نهر اليانغتسى معبر ووهو 2003 الصين ووهو 229 م أطول أبراج كهرباء مستخدمة في HVDC
معبر إلبه 2 1976–1978 ألمانيا شتاده 227 م أطول أبراج الكهرباء لا يزال قيد الاستخدام في أوروبا
معبر تشوشي باورلاين 1962 اليابان تاكيهارا 226 أطول أبراج كهرباء في اليابان
قناة عبور دقي 1997 اليابان تاكيهارا 223
عبور الخط الهوائي لقناة السويس 1998 مصر 221 م
معبر هواينان لوهي باورلاين 1989 الصين هواينان 202.5 م أبراج من الخرسانة المسلحة
معبر نهر اليانغتسى HVDC شيانغجيابا - شنغهاي 2009 الصين ??? 202[18]
بالاكوفو 500 كيلوفولت معبر وولجا، برج الشرق 1983–1984 روسيا بالاكوفو 197 أطول برج كهربائي في روسيا والاتحاد السوفيتي السابق
لين جي بي إي - قناة عبور 1993 اليابان ريهوكو 195 م
معبر دويل شيلدت باورلاين 2 2019 بلجيكا أنتويرب 192 م العبور الثاني لنهر شيلد
400 كيلو فولت معبر التايمز 1965 المملكة المتحدة ويست ثوروك 190
معبر إلبه 1 1958–1962 ألمانيا شتاده 189 م
معبر أنتويرب ديورجانك دوك 2000 بلجيكا أنتويرب 178 م عبور لرصيف الحاويات
خط نقل كارابونجو - كارابايلو 2015 البيرو ليما 176 م عبور نهر ريماك
معبر تريسي سانت لورانس نهر باورلاين ? كندا تريسي 174.6 م أطول برج كهربائي في كندا
دويل شيلد باورلاين معبر 1 1974 بلجيكا أنتويرب 170 م مجموعة من برجين مع برج واحد يقع في وسط نهر شيلدي
عبور صن شاين ميسيسيبي باورلاين 1967 الولايات المتحدة الأمريكية سانت غابرايل، لويزيانا 164.6 م أطول أبراج كهرباء في الولايات المتحدة [2][3]
معبر ليككيرك 1 1970 هولندا ليككيرك 163 م أطول عبور في هولندا
عبور خط البوسفور العلوي الثالث 1999 تركيا اسطنبول 160 م
بالاكوفو 500 كيلو فولت معبر الفولغا، البرج الغربي 1983–1984 روسيا بالاكوفو 159 م
أبراج قادس 1957–1960 اسبانيا قادس 158 م
معبر خليج ماراكايبو باورلاين ? فنزويلا ماراكايبو 150 م أبراج على القيسونات
معبر نهر ميريدوسيا - إيبافا إلينوي 2017 الولايات المتحدة الأمريكية بيردستاون 149.35 م
معبر أوست سيفيرن باورلاين 1959 المملكة المتحدة أوست 148.75 م
132 كيلو فولت معبر التايمز 1932 المملكة المتحدة ويست ثوروك 148.4 م هُدم في عام 1987
معبر كرمسوندت باورلاين ? النرويج كرمسوندت 143.5 م
معبر ليمفيوردين باورلاين العلوية 2 ? الدنمارك ريروب 141.7 م
نهر سانت لورانس HVDC كيبيك-نيو إنجلاند عبور خط الكهرباء العلوي 1989 كندا ديشامبولت جروندين 140 م تم تفكيكه عام 1992
أبراج فوردة 1926 ألمانيا فوردة 138 م
معبر كولبراند باورلاين ? ألمانيا هامبورغ 138 م
معبر بريمن فارج ويسر باورلاين ? ألمانيا بريمن 135 م
أبراج معبر غسم 1984 إيران مضيق غسم 130 م برج واحد يقف على صندوف في البحر
برج شوخوف على نهر أوكا 1929 روسيا دزيرجينسك 128 م هيكل قطع زائدي، برجان، أحدهما هُدم
تارشومين برج معبر تارشومين-أوميانكي i فيستولا باورلاين ? بولندا تارشومين 127 م
برج سكولوين كروز سكولوين إنوجشي أودرا باورلاين ? بولندا سكولوين 126 م
معبر باورلاين دنيبرو إنرهودار 2 1977 أوكرانيا إنرهودار 126 م
إنوجشي برج كروز سكولوين إنوجشي أودرا باورلاين ? بولندا Inoujscie 125 م
عبور خط البوسفور العلوي 2 1983 تركيا اسطنبول 124 م
خط عبور نهر تيستا 1985 الهند جالبايجوري 120 م القواعد الخرساتيه التي على شكل خوازيق
معبر دويسبورغ-وانهايم باورلاين الراين ? ألمانيا دويسبورغ 122 م
برج أوميانكي معبر تارشومين-أوميانكي فيستولا باورلاين ? بولندا أوميانكي 121 م
معبر خط الحزام الصغير العلوي 2 ? الدنمارك ميدلفارت 125.3 م / 119.2 م
معبر خط الحزام الصغير العلوي 2 ? الدنمارك ميدلفارت 119.5 م / 113.1 م
أبراج دويسبورغ-راينهاوزن 1926 ألمانيا دويسبورغ راينهاوزن 118.8 م
معبر بولينهاوزن إلبه باورلاين ? ألمانيا بولينهاوزن 117 م
معبر لوبانيو-بوبروونيكي فيستولا باورلاين ? بولندا Lubaniew/Bobrowniki 117 م
معبر Świerże Górne-Rybaków فيستولا باورلاين ? بولندا Świerże Górne/Rybaków 116 م
معبر أوسترويك تورسكو فيستولا باورلاين ? بولندا اوسترويك/ تورسكو 115 م
عبور خط البوسفور العلوي 1 1957 تركيا اسطنبول 113 م
محطة ريغا للطاقة الكهرومائية تعبر البرج 1974 لاتفيا سالاسبيلس 112 م
بريمن-إندوستريهافن فيزر معبر باورلاين ? ألمانيا بريمن 111 م اثنان من خطوط الطاقة المتوازية، أحدهما يستخدم لخط طاقة التيار المتردد أحادي الطور لشركة دويتشه بان إيه جي
خط عبور برج Probostwo Dolne Nowy Bógpomóz- أبرشية فيستولا السفلى ? بولندا Nowy Bógpomóz/Probostwo Dolne 111 م
معبر باورلاين دوغافا 1975 لاتفيا ريغا 110 م
بُرج معبر Nowy Bógpomóz السفلى باورلاين فيستولا Godposter-أبرشية ? بولندا Nowy Bógpomóz 109 م
معبر ريجو جولاب فيستولا باورلاين ? بولندا Regów/Golab 108 م
برج أمرين يو إي ? الولايات المتحدة الأمريكية سانت لويس بولاية ميسوري 106 م برج راديو مع قضبان عرضية لموصلات خطوط الكهرباء[4]
معبر نهر أورصوي ? ألمانيا أورسوي 105 م
برج كرينشي 1999 ماليزيا الكرينشي 103 م أطول برج مصفاة في العالم، وليس جزءًا من معبر خط كهرباء لممر مائي
معبر ليمفيوردين باورلاين العلوية 1 ? الدنمارك Raerup 101.2 م
إنرهودار دنيبرو باورلاين معبر 2 1977 أوكرانيا إنرهودار 100 م أبراج تقف على القيسونات
معبر رايشولز راين باورلاين 1917 ألمانيا دوسلدورف ? تحت أرجل الصرح على الشاطئ الشرقي لنهر الراين، توجد السكك الحديدية إلى محطة هولتهاوزن الفرعية القريبة
معبر نهر سون 1983 الهند سون بادرا (أوتار براديش) 96 م أبراج تقف على أساسات جيدة
معبر ستريلاسوند باورلاين ? ألمانيا زوندهوقن 85 م أبراج تقف على القيسونات
380 كيلو فولت إمس عبور خط الطاقة العلوية ? ألمانيا مارك (جنوب وينر) 84 م
برج في بحيرة سانتا ماريا الاصطناعية 1959 سويسرا بحيرة سانتا ماريا 75 م برج في بحيرة اصطناعية
مرفق 4101، برج 93 1975 ألمانيا هورت 74.84 م حملت حتى عام 2010 سطح المراقبة
زابوريزهزهيا البرج الثلاثي ? أوكرانيا زابوريزهزهيا 74.5 م برجان ثلاثيان يستخدمان لعبور خط كهرباء من جزيرة خورتيتسيا إلى الشاطئ الشرقي لدنيبر
أغرسوند عبر سكاجيراك 1977 الدنمارك أجرسوند 70 م أطول أبراج مستخدمة لنقل HVDC في أوروبا
إمتداد إياتل 1992 ألمانيا هوفن 70 م أطول امتدادف ألمانيا (1444 مترًا)
البرج المائل لمنجيان ? تايوان مينجيان ? نصب الزلزال
معبر باورلاين في مضيق كاركينيز 1901 الولايات المتحدة الأمريكية بنيسيا 68 م + 20 أول عبور خط كهرباء في العالم لأكبر ممر مائي
البرج 310 من باورلاين إنرتكيرشن-ليتاو-ميتلين 1990 سويسرا ليتاو 59,5 م أطول برج من الخرسانة الجاهزة
الملحق 2610 ، الصاري 69 ? ألمانيا بوخوم 47 م برج كهربائي 220 كيلوفولت مزين بكرات في مركز رور بارك.
كلوسس آيسلينغن 1980 ألمانيا ايسلينجن/ فلس 47 م بُرج يقف فوق نهر صغير
البرج 24 أو خط الطاقة واتري -كاشيوابارا ? اليابان أوتشيهارا، إيباراكي 45 م بُرج يقف فوق طريق عام به مسارين
برج ميكي 1996 الولايات المتحدة الأمريكية سيليبريشن، فلوريدا 32 م ميكي ماوس على شكل برج
سورس[19] 2004 فرنسا أمنفيل المنتجعات الصحية 34 م / 28 م 4 أبراج تُشكل عمل فني
برج قناة هيدرسفيلد الضيقة 1967 المملكة المتحدة ستاليبريدج، مانشستر الكبرى ? برج يقف فوق مجرى مائي يمكن شحنه بواسطة قوارب صغيرة

الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Environmental, Health, and Safety Guidelines for Electric Power Transmission and Distribution" (PDF). International Finance Corporation. 2007-04-30. مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Donald Fink and Wayne Beaty (ed.) Standard Handbook for Electrical Engineers 11th Ed., Mc Graw Hill, 1978, ISBN 0-07-020974-X, pp. 14-102 and 14-103
  3. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20150202201627/http://www.spta.org/pdf/Reisdorff%20Lam%20%209-11.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2 فبراير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  4. ^ .Olive Development. "Winterport, Maine[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "New High Voltage Pylons for the Netherlands" نسخة محفوظة 22 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "New High Voltage Pylons for the Netherlands". 2009. مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 24 أبريل 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Clown-shaped High Voltage Pylons in Hungary". الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)47°14′09″N 19°23′27″E / 47.2358442°N 19.3907302°E / 47.2358442; 19.3907302 (Clown-shaped pylon)
  8. ^ Rudell, Tim (2016-06-28). "Drive Through Goal Posts at the Pro Football Hall of Fame". WKSU. مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)40°49′03″N 81°23′48″W / 40.8174274°N 81.3966678°W / 40.8174274; -81.3966678 (Goal post pylons)
  9. ^ Broadcast Tower Technologies. "Gin Pole Services". مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Powering Up – Vertical Magazine". verticalmag.com. مؤرشف من الأصل في 04 أكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "Helicopter Transport of Transmission Towers". Transmission & Distribution World. 21 May 2018. مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "Chapter 6. Visual aids for denoting obstacles" (PDF). Annex 14 Volume I Aerodrome design and operations. منظمة الطيران المدني الدولي. 2004-11-25. صفحات 6–3, 6–4, 6–5. مؤرشف من الأصل (PDF) في 26 أغسطس 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 يونيو 2011. 6.2.8 ... spherical ... diameter of not less than 60 cm. ... 6.2.10 ... should be of one colour. ... Figure 6-2 ... 6.3.13 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ American Society of Civil Engineers Design of latticed steel transmission structures ASCE Standard 10-97, 2000, (ردمك 0-7844-0324-4), section C2.3
  14. ^ Donald Fink and Wayne Beaty (ed.) Standard Handbook for Electrical Engineers 11th Ed., Mc Graw Hill, 1978, (ردمك 0-07-020974-X), pp. 14-102 and 14-103
  15. ^ "World's 2nd tallest power transmission towers in West Bengal". The Economic Times. Nov 26, 2014. مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ "Zhoushan 500kV network power transmission and transformation project put into operation". وكالة أنباء شينخوا. 2019-10-15. مؤرشف من الأصل في 07 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "Concluída primeira torre da linha entre Manaus e Macapá". مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ CS Tower. "Projects – CS Tower – A leading Steel Tower Manufacturer in the World". مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Electric Art::High-tension towers into artworks نسخة محفوظة 2020-12-30 على موقع واي باك مشين.