شويكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شويكة قرية تقع إلى الشمال من مدينة طولكرم على بعد 2.5 كم منها، تتبع إدارياً لمحافظة طولكرم.[1]

عرفت شويكة باسم " سوكوه " تعني الشواق كما جاء في النقوش المصرية القديمة ويقال أن اسم شويكة تصغير شوكة. سميت في عهد الكنعانيين (سوكو) في عهد الاحتلال الروماني (شوكه الرأس) أو (شوكه) وعندما حررها العرب المسلمين سموها (شويكه) تصغير (شوكه)

المساحة[عدل]

تبلغ مساحة القرية العمراني حوالي 1000 دونم ومساحة أراضيها 6.3 ألف دونم وقد اغتصب الصهاينة معظم أراضيها لم يبق لأهلها إلا القليل.منها لأنها تقع على خطوط الهدنة.

إدارة القرية[عدل]

تتبع شويكة لبلدية طولكرم. إدرايا تعد من ضواحي مدينة طولكرم التي تشرف على شؤونها العامة، وفيها أربع مدارس للبنين والبنات للمرحلتين الثانوية الأدبي والإعدادية والابتدائية، يكمل الطلبة دراستهم في مدينة طولكرم للفرع العلمي ,اما الأدبي فيكملون دراستهم في مدارس شويكة الثانوية للفرع الأدبي. وفي البلدة جمعية خيرية (جمعية شويكة الخيرية) تأسست عام 1981 م تشرف على روضة أطفال وعدة رياض أخرى.كانت تدار أمور القرية من قبل مختارين أحدهما كان من حاره الفقهاء والآخر من حاره نعالوه ولكن بعد الانتفاضة الأولى استقال المخاتير ومن حينها تتبع الضاحيه إلى بلديه طولكرم حيث يمثل الضاحية في البلديه من عضو إلى عضوين.

سكان شويكة[عدل]

بلغ عدد سكان قرية شويكة عام 1922 م حوالي 1568 نسمة وعام 1945 م حوالي 2370 وفي عام 1961 حوالي 3099 نسمة وفي عام 1988 عدد أهالي شويكة في الداخل والمهجر ما بين 20 إلى 25 ألف نسمة وحسب إحصاآتنا منهم ما بين 10 إلى 11 ألف في الكويت والخليج، ومنهم حوالي ستة آلاف في الداخل بموافقة المختار(محمود الجعرون) آن ذاك. ويوجد الالف أيضا من المغتربين في الدول العربية ودول العالم. وأيضا يوجد في القرية خمس مساجد وسادس قيد الإنشاء وأيضا يوجد فيها 5 مدارس حكومية بلإضافة للذكر انه يوجد في البلده كثير من حمله شهادات الجامعية بكل درجاتها.

إنتاجها الزراعي[عدل]

يزرع في أراضيها الحبوب والبقول والخضار والأشجار المثمرة ولا سيما أشجار الزيتون والتي تشغل أكبر مساحة مزروعة. وتعتمد الزراعة على مياه الأمطار ومياه الآبار الارتوازية والتي تروي بساتين الحمضيات والخضروات. كما تحوي القرية سبعة آبار أشهرها بير المسناوي الذي قد تم ترميمه في عام 2003 وأصبح أفضل بئر ماء على مستوى طولكرم.

حارات وحمائل[عدل]

الضواحي شويكة (المناطق) ما قبل عام (1967): كفر سب دير عشاير الملساء منطقه الرأس وادي الشام(تعني الواد الشمالي) ظهرة الحاج عيسى ظهرة اكبارية النزازات

أما القرية نفسها (أي القصبة) فتتكون من الحارات التالية :

حارة النعالوة 1)أصل كلمة نعالوة :أجدادهم جاءوا من قرية نعليا في فلسطين والأصل من بلدةالعلا قرب المدينة المنورة 2)تتصل عشيرة النعالوةبالقرابة إلى عشيرة النصيرات العريقة والممتدة ما بين شرق الأردن وفلسطين والشام

3)أجدادالنعالوةهم ثلاث إخوة:- فريج، سرحان، طافش وتفرع عنهم(حتى الآن) ما يلي:

آل طافش' :ومنهم:آل الشيخ يوسف، آل جابر،آل صويص، آل مسعود العلي

'آل فريج' : عائلة كبيرة وفروعها كثيرة، وما زال عنوان أثر أبناؤهاهو "فريج"(وليس لدي اي تفاصيل موثقة).

'آل سرحان':عائلة كبيرة جدا وما زال عنوان أكثر أبنائها هو "سرحان" ومنهم: آل سعيد ،آل أسعد ،آل الحاج ذيب،آل أبو شيخة،آل مطلق،آل سلمان، ومعهم آل دحيل ،آل دحيلية ،آل سليم ،ال تايه،ال صلاح، (آ ل العواد،ال الحجر،ال اكباريه،ال أبوأحمد.

حارة الشيخ غانم

حارة الشيخ غانم وتتكون من عائلة ال الشيخ غانم وال أدريس وال مهنا وال قاسمية.

ومن الجدير ذكره ان ال الشيخ غانم كان جدهم وليا صالحاٌ من اولياء الله الصالحين وكان لهم زاويه يجتمع بها اهل العلم والذكر وعابر السبيل بالإضافة إلى الفقراء وهم الوحيدون في شويكه لهم زاويه وبالمناسبة في بعض الدول العربية تسمى الزاوية تكيه أو رباط وهذ الظاهره بدات في العصر العباسي الأول

الحارة الغربية الحارة الغربية وتضم العائلات التالية:

- ال جرار (ال حسن علي- ال امين - ال العسال (أبونوح) - ال موسى- ال خليل الحمد)

- ال يوسف خليل - ال العامودي - ال ايوب ومن جدير ذكره ان ال ايوب بدأت بيوتهم في الحاره الغربية

حارة أل عبده

- ترجع أصول هذه العالئله إلى قبيلة شمر من الجزيرة العربيه من فخذ عبده (بفتح العين) حيث أن جدهم هاجر إلى فلسطين لخلاف قبلي واستقر بها وتشمل العائلات التالية

أل عبده - العبدالجابر - أبوصلاح - أبو عمشه - أبونصره - الخواجا - العبد لـ محمد - عبد الغني.

حارة البهتي 

حارة البهتي وتضم العائلات التالية

ال جعرون - ال عوده- ال التيني - ال حمدان - ال دوفش - ال أبو صالح - ال سكر - ال مرعي - ال عجائب - ال نايفه- ال جنحو - ال المسعور - ال داوود الداغر - ال أبو زياده- ال أبوناصر - ال أبوعيشة.

حارة الشرفاء 

التقائهم جميعا بالجد السابع وهو محمد القادري الحسني وهم من نسل الحسن بن علي كرم الله وجهه وثاني أكبر حارة في شويكة ،وله ثلاث أولاد وهم عثمان أعقب يوسف المسامح، والثاني عيسى وقد أعقب خليل، يعقوب وصالح، والثالث وهو خويلد.

حارة الشرفاء وتتكون من فرعين رئسيين هما

1- الفواقا (كل فرع من المشجرة المتصلة بمحمد القادري الحسني مباشرة، دون التقائهم بيوسف المسامح، أي أن الشيخ يوسف المسامح هو أجداد العمومة فقط)

الفرع الأول  وهو السيد عيسى بن محمد القادري الحسني 

أعقب خليل (خليل بن عيسى بن محمد القادري) ومنه ينحدر دار العريض ودار سرور دار الشيخ صالح بن عيسى بن محمد القادري الحسني (وينحدر منهم دار النجار ودار الشيخ صالح)، ودار يعقوب بن عيسى بن محمد القادري الحسني وينحدر منهم دار أبو سمرة ودار الحاج حسين

الفرع الثاني وهم دار يوسف المسامح بن عثمان بن محمد القادري الحسني
 

2- التحاتا (ال مسامح),(وهم جميع أحفاد الشيخ يوسف المسامح مباشرة وإن علا الجدّ, وقد أصبحت هذه الكنية للشيخ يوسف بالمسامح لتسامحه عند بيع زيت الزيتون، فقد كان يزيد في المكيال مخافة من الله، فأصبح تجار البلاد القريبة والبعيدة ينادونه بالمسامح.) أولاد يوسف المسامح بن عثمان بن محمد القادري الحسني : 1) دار خشان (حسن محمود مسامح) سمي السيد حسن بخشان وذلك لخشونته ورجولته. 2) دار أحمد العبدالله (بن محمود بن يوسف المسامح)اسم عريق وهم من ذوي الأمانة، لذا أودعت النسبة عندهم. 3) دار سليم (بن يوسف بن محمود المسامح)، وقد سمي سليم، على اسم السلطان العثماني سليم الأول 4) دار أبو الحجة سارة (وهو مصطفى عبد الفتاح مصطفى الصغير بن مصطفى يوسف المسامح)الحاجة سارة وهي زوجة السيد عبد الفتاح المسامح، وهي الوحيدة التي أدت فريضة الحج من حارة الشرفاء في سنة من السنين.ولها ثلاث من الأولاد واثنتان من البنات، اثنان من الأولاد ماتوا صغارا، وبقي مصطفى عبد الفتاح مصطفى المسامح، فصار الناس يلقبوه بأمه التي أدت فريضة الحج وهي عابدة تقية وإلى يومنا هذا يلقب هذا الفرع بدار أبو الحجة سارة رحمها الله. 5) دار حامد (مصطفى بن يوسف المسامح) 6) دارعثمان (الحامد بن مصطفى بن يوسف المسامح) 7) دارالشيخ عمر (بن محمد بن يوسف المسامح) 8) دار يوسف(بن إبراهيم بن يوسف المسامح) 9) دارالدقور (حسين بن حسن يوسف المسامح) 10) دارحمّاد (بن قاسم محمد بن حسن بن يوسف المسامح) 11) دار شحادة (بن محمد بن حسين بن يوسف المسامح) 12) دار علي(بن حسين بن يوسف المسامح.)

الجدير بالذكر أن صورة عن المشجرة الخاصة لأهالي حارة الشرفا موجودة عند العديد من أهالي الحارة. أو بإمكانك النظر إلى المشجرة في كتاب شويكة انتماء ووفاء.
حارة الفقهاء 

حارة الفقهاء وتتكون من فرعين هما:

1- ال أفتي لي 2- ال مونس

ويندرج تحت الفرعين العائلات التاليه

آل الحاج يوسف -آل عبدالحافظ - آل أبو عرجة - آل الشيخ مرعي - آل محمد الحسن - آل سمارة - آل شنارة - آل الغزال - آل السالم -آل العيسى -آل بدوية - ال أبو عايشه - ال خميس –آل أبو أسعد - ال عبد الرحيم- ال محمد الحسن - وسكن أيضا أبودية - دار أبو سمرة

حارة المساهيل

حارة المساهيل وتضم العائلات التالية:

- ال الحاج عبد الله - ال مرعب - ال عبيد - ال أبو العوف -ال البدوي - ال زبده - ال حشمه - ال المغربي - ال الفضي- ال الباشا- ال الزلفاوي- ال أبو ظاهر - ال حموضه - ال اسعد (الحج الصادق) ال الشولي.

' حارة المهداوي

ال مهداوي[عدل]

'

الحي الغربي حارة المهداوي وتتكون من المهادوي فقط وكلهم أقارب لبعضهم البعض وتعتبر عائلة المهداوي أكبر العائلة في شويكة تفرع منها العائله الحاج طالب المهداوي - الحاج عيسى المهداوي - الحاج نافع المهداوي - الحاج داوود المهداوي - الحاج رشيد المهداوي - الحاج عطية المهداوي - والحاج خليل المهداوي وهم أكبر مجموعة من المهادوي ويتفرع منهم الاصل في عائلة المهداوي - دار أبو خرسا وال مهداوي اغتصبة خربة المهداوي / الحج رشيد على مرحلتين 1984 والمرحلة الثانية 1967 حيث تم اغلاق منطقة كبيرة من اراضي الخربة الملاصقة للخط الأخضر يشيك ومن ثم تكملتة مع الجدار العازل

على الفيس بوك شويكة على فيس بوك

مشاهير البلد[عدل]

شـهداء البلد 


وقد قدمت شويكه للقضية الفلسطينية كوكب من شهداء اللهم اقبلهم عندك يا ارحم الراحمين

* الشهيد مرعي محمد الخواجا عبده وقد قام بعمليه استشهاديه في ام خالد (نتانيا) حيث صرع 13 جنديا إسرائيليا واستشهد،
وذلك في العام 1974 حيث تعد هذه العمليه البطوليه من العمليات الكبيره في ذلك الحين.

الشخصيات المشهورة

- المرحوم الشيخ العلامة (مرعي) وهو إحدى فقهاء وعلماء البلاد، وقد درس الدين في جامع الأزهر.

المرحوم عبد القادر محمد حسين عبده الملقب بالعبدلمحمد وقد كان من كبار اعيان البلد وجاهاتها رفض المختره بعد موت والده وتنازل عنها لغيره مخافة الله كان مصلحا اجتماعيا وكان مساح اراضي في وقت ندر فيه المتعلمون وكان من قادة النضال ويشهد له بذالك ولد سنة 1896 ميلاديه وتوفي سنة1971 م.

- العالم (علي نايفة) وهو إحد العلماء المشهورين التي تفتخر بهم قرية شويكه وهو عالم في الهندسه والفيزياء.

- العالم (منير نايفة) وهو إحد العلماء المشهورين التي تفتخر بهم قرية شويكه وهو عالم ذره، وأحد علماء nano technology

-الدكتور(البرفوسور) عدنان نايفه هندسه الميكانيك

-الأستاذ الدكتور(البروفسور)نهاد عبد الرؤوف يوسف سعيد سرحان- استاذ الفيزياء في جامعة اليرموك

-الأستاذ الدكتور(البروفسور)رياض عبد الرؤوف يوسف سعيد سرحان-طبيب المسالك البولية- في مستشفى الأردن

-الدكتور(البرفوسور) شريف مسامح, أستاذ الفيزياء في جامعة النجاح

-الأستاذ الدكتور(البروفيسور) عمر مصطفى محمد أبوصلاح عبده وله أكثر من 70 بحث محكم في أرقى المجلات العلميه في مجال الكيمياء غير العضويه وله احدى الأبحاث استخدم كمرجع في أكثر من 200 بحث في العالم.

- الدكتور سمير أيوب وهو استاذ جامعي ومؤلف كتب كثيرة

-الدكتور رشدي الحاج يوسف وهو دكتور في الكيمياء وصاحب أبحاث كثيرة

- الدكتور طارق محمود يوسف المغربي (من اشهر اطباء الباطنية والجراحين في المانيا والعالم)

-المختار أحمد رشيد فريج

- مختار وعضو في بلديه طولكرم عبد الكريم مرعب.

- اخر مختار في البلد المختار محمود جعرون وتوفي عام 2001

-الشاعر المعروف نعيم مصطفى مصطفى أبو أسعد وله ديوان شعر عن حب الإمارات و٣ دواوين شعبيه

-الشاعر (علي حسن علي جرار) وله ديوان شعر.

- الشاعر تيسير الحاج أحمد أبو عرجه.

- الشاعر بشار مرشد محمد أبوصلاح عبده.

- الكاتب مروان عبد الله محمد عبده

- السفير الفلسطيني في اندونيسيا فريز مهداوي.

- الفنان التشكيلي طارق أبو عرجة.

- - محمد جمال محمد جرار مؤسس جروب شباب شويكه منذ عام 2008 على الفس بوك للتواصل الاجتماعي و منسق لقاءات التعارف في الأردن و السعوديةجروب شباب شويكه على فيس بوك


وحيث تمتاز قرية شويكه بمواكب العلماء والمتعلمين من حملة شهادات العلمية في مختلف المجالات.

ملاحظة.... انني اعتذر من العائلات الحديثة التي سكنت بلده شويكة لانني لا اعرفها لاننا نحن في الخارج منذ النكسة 1967. نحن كتبنا عن عائلات البلد التي كانت متواجده من قبل عام 1948.

نرجو من جميع اهالي البلد قبول اعتذارنا في حال كانت عائلاتهم تم نسيها لذلك يرجى تزويدنا بها على الايميل التالي. كما نرجو تزويدنا بتاريخ عائلاتكم وان وجدت شجرة عائلة فلترسلوها مع مقتطف من تاريخ عائلاتكم.ولكم منا جزيل الشكر

الكاتب ابن شويكه.. محمد جمال جرار - أبوجمال

وصلات خارجية[عدل]

المركز الفلسطيني للإعلام والمدرس القدير لمادة التاريخ والجغرافيا عبد الرحيم سمارة

مصدر[عدل]

  • اهل البلد - شويكة...انتماء ووفاء - جغرافيه فلسطين
قرى  محافظة طولكرم قرى محافظة طولكرم علم فلسطين
طولكرم | اكتابا | الشعراوية | فرعون | دير الغصون | كـفـر رمـان | صيدا | باقة الشرقية | زيتا | قفين | نزلة عيسى | النزلة الوسطى | نزلة أبو نار | ارتاح | أم خالد | بلعا | خربة بيت ليد | قلنسوة | عنبتا | ذنابة | شويكة | شوفة | عتيل | كفر اللبد | سفارين | كفر جمال | كفر صور