كفر عبوش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كفر عبوش
كفر عبوش 1.jpg
 

إحداثيات: 32°13′19″N 35°05′03″E / 32.22203333°N 35.08428611°E / 32.22203333; 35.08428611  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد
Flag of Palestine.svg
فلسطين[1]  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
عدد السكان
عدد السكان 1709   تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 283386  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

كفر عبوش قرية فلسطينية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة طولكرم، ومن القرى التي وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1967. قرية كفرعبوش تقع جنوب شرق طولكرم في ظاهر كفر زيباد الشرقي على ربو ترتفع 320 مترا عن صتح البحر ويبلغ عدد سكانها 2000 نسمة تقريبا وتتبع إدارياً محافظة طولكرم. وهم ينحدرون من بني طبوش الذين هاجروا من مدينة رافش في أفريقيا.

تقع على بعد 16 كم جنوب محافظة طولكرم، ضمن منطقة الكفريات، ترتفع بمقدار 320 م عن سطح البحر، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 2000 شخص، تتبع القرية إداريا لمحافظة طولكرم، تبلغ مساحة أراضيها 4923 دونماً، تشتهر القرية بكثرة أشجار الزيتون واللوز فيها، مما يجعلها إحدى أكثر القرى الفلسطينية إنتاجا وتصديرا لزيت الزيتون الصافي. يحد القرية من الشمال قرية كور وكفر صور، ومن الغرب قرية كفر زيباد، ومن الشرق باقة الحطب، ومن الجنوب صير وجيوس. وتشتهر القرية ب "السحجة العبوشية"، التي هي عبارة عن تراث غنائي فلسطيني، تغنى بالمناسبات والأفراح، كما ويعرف عنهم طريقة السحجة الاستثنائية الجميلة والمنتظمة التي يؤدونها.

تمتاز القرية يالموقع الاستراتيجي والجميل، إذ تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي تعد من بداية السلسلة الجبلية بعد السهل الساحلي للبحر الأبيض المتوسط.

يوجد في أهل القرية صفات مميزة عن غيرهم، فهم طيبون ومن أكرم الناس في منطقتهم، حيث عرفوا بصفة " الأمارة" فيما تناقله الأجداد واهالي القرى المجاورة عن أهالي القرية من كرم واحسان للزوار ومعاملة طيبة، لدرجة ان اهل القرية قد تساعدوا لبناء مكان في وسط القرية يدعى " المضافة"، كان يتم فيه استقبال الزوار القادمين إلى القرية والمارين منها، واكرامهم وحسن معاملتهم.

للقرية اراضٍ محتلة داخل الخط الأخضر، وهذه الاراضي السهلية تعرف بمنطقة " غابة العبابشة"، تصل مساحة هذه الاراضي إلى ما يقارب ال 5000 دونم، وجميعها محتلة وتقوم عليها مستعمرات إسرائيلية بالقرب من علي وخربة مسكة وغابة العزازنة.

كان للقرية دور بارز في التاريخ الفلسطيني، فقد شهدت القرية نزوحاً لسكانها عام 1967 م، فقد اخرج أهل القرية من ديارهم ووصلوا إلى قرية جيت القريبة من نابلس، وما لبثوا إلا أن عادوا إلى القرية بعد خروج قوات الاحتلال الصهيونية آنذاك. كما كان لهم دور بارز بالانتفاضة الأولى، فقد تم خطف إسرائيلي وتخبئته في القرية إلى حين اقتحام القرية بالدبابات والجنود، وحشر اهل القرية بالمدرسة واكتشاف مكان المختطف. فقد قال عنها وزير الدفاع الإسرائيلي "ميردخاي" آنذاك : " سقطت غزة، وبقيت كفر عبوش ". ومنذ ذلك الحين وهو يطلق على القرية " قلعة الشمال "، نظرا لما كان لها من دور بارز وشجاع في الانتفاضة الاولى، انتفاضة الحجارة....

وتزخر القرية بالكثير من المواقع الاثرية والسياحية، ومثال ذلك خربة بيت جفا، التي لها امتداد قديم للعهد الصليبي، وأيضا منطقة العرقان، ومنطقة بيت جفا، ومغارة الشفاء " مغارة اشفا "، ومنطقة العقايب، ومسبح القرية، ورأس الدينار، والمرج، والكثير من المناطق الرائعة التي تستحق الزيارة.

في القرية، كما هو باقي الحال في فلسطين، تمتاز بنسبة المتعلمين العالية، ففي القرية مدرستان، واحدة أساسية وأخرى ثانوية.

مصدر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة كفر عبوش في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2019. 
Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.