طولكرم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طولكرم
Tulkarm (بالإنجليزية)
مدينة طولكرم الفلسطينية.jpg
جانب من مدينة طولكرم الفلسطينية

طولكرم
علم دولة فلسطين
(علم مدينة طولكرم (بلدية طولكرم.png
علم مدينة طولكرم
Logo Tulkarm.png
شعار بلدية طولكرم
علم بلدية طولكرم.png
علم بلدية طولكرم

اللقب لطولكرم ألقاب كثيرة أهمها :-

1-(محافظة التفوق والنجاح)

2-(العاصمة السياحية لفلسطين 2015م)[1]

3-(بلد السياسة ؛ لكثرة السياسيين منها وفيها)
تاريخ التأسيس القرن الثالث
تقسيم إداري
البلد  فلسطين[2]
عاصمة لـ
المحافظة طولكرم
المسؤولون
محافظ محافظة طولكرم عصام أبو بكر
رئيس بلدية طولكرم م.محمد يعقوب
رئيس الغرفة التجارية الصناعية الزراعية مصطفى أبو حسيب
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°18′47″N 35°01′36″E / 32.312924°N 35.026620°E / 32.312924; 35.026620
المساحة حوالي 300 كم²
الارتفاع ارتفاع المدينة والريف 55-600م
السكان
التعداد السكاني (المدينة والريف)210,000 نسمة (إحصاء 2017[3])
معلومات أخرى
التوقيت EET (توقيت شرق أوروبا +2 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز البريدي 30300-30309 [4]
الرمز الهاتفي 00970/9
الموقع الرسمي الموقع الرسمي لبلدية طولكرم
الرمز الجغرافي 281577  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

طُولكرم؛ (بالانجليزية: Tulkarm) ، هي مدينة فلسطينية تقع شمالَ غرب الضّفّةُ الغربيّة في مُنتصفِ السهل الساحلي طُولاً. ترتفعُ مدينة طولكرم وريفها عن سطحِ البحر من 55 مترًا غربا وحتى 600 متر شرقا حيث جبل راشين أعلى قمم المدينة [5]، تبلغُ مساحةُ أراضيها 32,610 دونم، وتبعدُ نحوَ 15 كم عن ساحلِ البحر الأبيض المتوسط. تُعتبر مدينة طولكرم مركز مُحافظة طولكرم، ويترأس بلديّتها المهندس محمد أبو يعقوب .والمحافظة المحافظ عصام أبو بكر .

يُعتبر موقع المدينة تاريخيًّا موقعًا ذو أهميّة تجاريّة وعسكريّة فكان له دور كبير بنمو المدينة؛ فطولكرم مُلتقى الطُّرق التجاريّة وممرًا للغزواتِ الحربيّة بين مصر والشّام، كما أنّها مركز للمُواصلات البريّة بين الساحل والدّاخل وبين الشّمال والجنوب. يتميّز موقع طولكرم بخُصوبةِ التُربة ووفرة المياه فيه بشكلٍ كبير سواءً أكان ذلك مطريًّا أو جوفيًّا، هذه الظُروف أدّت بشكلٍ كبير لنُموّ المدينة وتطوّرها.

تعرضت مدينة طولكرم للإحتلالِ الإسرائيلي عام 1967م وبقيت كذلك حتّى توقيع إتفاقيّة أوسلو عام 1993م، حيثُ كانت طولكرم آخر المُدن الّتي سُلّمت للسُلطةِ الفلسطينيّة في عامِ 1994م.[6]

سبب التسمية[عدل]

اسم (طول كرم) هو بالأصل (طور كرم) ؛ أي أن الاسم لمدينة طولكرم مركب من كلمتين : الطور وتعني الجبل ، والكرم وتعني بستان العنب ، وعليه يصبح معنى المدينة (جبل الكرم) ، وهذا وصف دقيق ؛ حيث تقع مدينة طولكرم على جبل واضح القمه وتحيط السهول الواسعة بأسفل هذا الجبل ، كما كانت مدينة طولكرم تشتهر بزراعة العنب في جميع مناطقها لإنتاج النبيذ (الخمر) ، وهذا ما يفسر وجود العشرات من معاصر العنب الرومانية البيزنطية في طولكرم ومحيطها . لاحقاً وتسهيلاًَ للفظ حُرف اسم (طور كرم) إلى (طول كرم).[7]

تاريخ المدينة[عدل]

أقدم آثار تاريخية عثر عليه يعود إلى القرن 13 الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا، وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات. وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طوركرمى. والطور بمعنى الجبل الذي تنبت الكرمة (العنب) عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى طول ودعيت باسم طولكرم. مدينة طول كرم تلعب دورا حساسا ومهما بموقها الجغرافي وتاريخها العريق.

الموقع والتضاريس[عدل]

تقع مدينة طولكرم في شمال غرب الضفة الغربية ، وتبعد عن البحر الأبيض المتوسط نحو 15 كم ، وعن مدينة القدس حوالي 90 كم .

تتميز طولكرم بتضاريسها الفريدة المميزة ؛ حيث الطبيعة الجبلية شرق المدينة و السهلية غرباً.

مساحة طولكرم[عدل]

بعد أن كانت محافظة طولكرم تضم آلالاف ومئات الدونمات وكانت تصل حدودها إلى البحر المتوسط وحيفا ورام الله !؛ إلا أن مساحتها الآن أصبحت حوالي 300 كم² ، وهذا يعود للأسباب الرئيسية الآتية :-

  • خسارة آلالاف الكيلومترات و الدونمات والأراضي والجبال والسهول والقرى والبلدات بسبب الإحتلال ونكبة1948 ونكسة1967 والمستوطنات والحواجز . كل ذلك عمل على تخفيض مساحة محافظة طولكرم إلى الثُلث - أو حتى إلى الربع - !
  • كانت قلقيلية وسلفيت سابقا تتبع لمحافظة طولكرم ، وبعد ان انفصلت قلقيلية وسلفيت عن محافظة طولكرم قلت مساحة محافظة طولكرم.

وبالرغم من ذلك كله إلا أن محافظة طولكرم لا زالت تعتبر من أكبر المحافظات والمناطق الفلسطينية مساحةً مقارنة بالبقية.

مناطق طولكرم (الأحياء والضواحي والقرى والمخيمات والبلدات المحتلة) [8][عدل]

♦ أحياء مدينة طولكرم[عدل]

تنقسم مدينة طولكرم لعدة مناطق ، أهمها : (وسط المدينة) ، و(الحي الغربي الملاصق لمركز المدينة) ، و(الحي الشمالي) ، و(الحي الجنوبي) ، و(الحي الشرقي) .

♦ ضواحي مدينة طولكرم[عدل]

وتتبع جميعها إدارياً وخدماتياً لبلدية طولكرم

♦ مخيمات اللاجئين في طولكرم[عدل]

ويتبعان لبلدية طولكرم إدارياً وخدماتياً

♦ قرى وبلدات طولكرم[عدل]

يحيط بمدينة طولكرم عدد كبير من القرى والبلدات منها :-

♦ مناطق وبلدات طولكرم المحتلة منذ عام 1948[عدل]

نتيجة خسارة طولكرم لأكثر من نصف أراضيها خلال نكبة عام 1948 ؛ وقعت العشرات من مناطقها وبلداتها تحت السيطرة الإسرائيلية ، ومن هذه البلدات :

أم خالد(نتانيا) ، و قاقون ، و قلنسوة ، و الطيبة ، و الطيرة ، و باقة الغربية ، و جت ، و إبثان ، و يمه ، و بئر السكة(زيمر) ، و المرجة ، و المنشية ، و رمل زيتا ، و وادي الحوارث(الشمالي والجنوبي) ، و عرب النفيعات ، و وادي القباني ، و بيارات حنون ، و غابات كفر صور ، و خربة الزبابدة ، و مسكة ، و تبصر(خربة عزون) ، و زلفة و خربة الجلمة ، و كفر سابا ، و بركة رمضان ، و خربة المجدل ، و فرديسيا . وغيرها الكثير .


السكان والديمغرافية[عدل]

صورة لمبنى الكنيسة وشارع الكنيسة وسط مدينة طولكرم

في عام 1931م أحصى الإحصاء البريطاني عدد سُكّان طولكرم كالآتي: 4،540 مُسلمين، 1،555 مسيحيين السكان في مدينة طولكرم، ودهينابا وشويكة وارتاح اطراد زيادة بمعدل 2% سنوياً بين عام 1931 وعام 1961، مع حدوث زيادة مفاجئة بعد حرب عام 1948 كالمنطقة شهدت تدفقا للاجئين الفلسطينيين. وفي أعقاب حرب عام 1967، شهد السكان انخفاض مؤقت، كما فر بعض السكان إلى الأردن. وسجلت ك 10,255، مخيم طولكرم ك 5,020، دهينابا ك 1,342، ارتاح ك 925، شويكة ك 2,332 وخربة مراد اليحصبي ك 128، ما مجموعة 20,002 في التعداد السكاني لعام 1967 "إسرائيل المكتب المركزي للإحصاء" السكاني لمدينة طولكرم. وكانت معظم السكان المسلمين، على الرغم من أن هناك جماعة من المسيحيين 103 وفقا لتعداد السكان.

في أول تعداد من قبل المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء في عام 1997، كان طولكرم يبلغ عدد سكانها 33921 ومخيم طولكرم وكان عدد سكانها 5،884. جعل اللاجئين الفلسطينيين بزيادة 31.4٪ من سكان المدينة و 94٪ من سكان المخيم. وبلغت نسبة الجنس للمدينة 50.7٪ من الذكور و 49.3٪ من الإناث. وكان أكثر من نصف (52.2٪) من سكان المدينة تحت سن ال 20، وكانت 44.5٪ تتراوح أعمارهم بين 20 و 64 و 4.1٪ منهم فوق سن ال 64. الجهاز المركزي للإحصاء في العام 2007 بنسبة التعداد السكاني لبلدة طولكرم إلى 51،300 في حين انها زادت من مخيم إلى 10،641. وبلغت نسبة الجنس للمدينة 50.3٪ من الذكور و 49.7٪ من الإناث.

العائلات المسيحية والأماكن المسيحية في طولكرم[عدل]

في جو مميز من التآخي والتسامح والمحبة ؛ تضم مدينة طولكرم حوالي 1000 شخص مسيحي ، منهم يقيم في المدينة حتى يومنا هذا ، وجزء كبير منهم غادر إلى خارج فلسطين بسبب الظروف السياسية والإقتصادية وممارسات الإحتلال الإسرائيلي .

ومن أهم العائلات المسيحية بمدينة طولكرم : عبد النور ، سابا ، الدرزي ، مزبر ، حبيب ، خرعوبة ، صويص ، أبو عطا ، غطاس(لويت) ، حداد(لويد) ، العبوة ، صرفيان ، اقديس ، سداح ، خوري ، عواد ، وغيرهم الكثير . [9]

إلى جانب ذلك يوجد في مدينة طولكرم عدة أماكن تخص السكان المسيحيين ، منها :

1) كنيسة الروم الأرثوذكسية والمجمع المسيحي : وتقع الكنيسة في وسط مدينة طولكرم ، وهي كنيسة تاريخية مهمة بُنيت على يد جنود من اليونان و الإنجليز عام 1890م .

يضم حرم الكنيسة : مبنى الكنيسة الرئيسي و برج الأجراس بالأعلى ، وساحة واسعة ، اضافة إلى عدة مباني صغيرة تستخدم كمركز مجتمعي مسيحي وجمعية أرثوذكسية.

ويرعى شؤون الكنيسة حالياً كل من وكيل الكنيسة ، اضافة إلى راعي كنيسة طولكرم الأب لونديس . وتتبع الكنيسة للبطريركية الأرثوذكسية في الأرضي المقدسة.[10]


2) مقبرة المسيحيين (مقبرة النصارى) : وتقع في إحدى أحياء مدينة طولكرم ، وهي مقبرة مخصصة لدفن الموتى من أتباع الديانة المسيحية. ويوجد قرب المقبرة مسجد في صورة تسامح جميلة.


السياحة في طولكرم[عدل]

تعتبر مدينة طولكرم أهم المدن الفلسطينية من ناحية الجذب السياحي والحركة السياحية ؛ نظراً لموقعها الجغرافي المميز .


جامعات طولكرم[عدل]

يوجد في مدينة طولكرم ثلاث جامعات رئيسية وهي:

1) جامعة فلسطين التقنية (خضوري): وتعتبر من أقدم وأهم الجامعات الفلسطينية وهي أيضاً الجامعة الفلسطينية الحكومية الوحيدة، تأسست عام 1930 كمدرسة ومعهد زراعي إلى أن وصلت حاليا إلى جامعة ضخمة ورائدة تمنح درجة البكالوريس في 24 تخصص متنوعا في العلوم والتربية والآداب والهندسة والتكنولوجيا والاقتصاد والزراعة، و17 تخصص دبلوم في التخصصات التقنية والتجارية والهندسية والمهنية، و4 تخصصات ماجستير فريدة.[11]

2) جامعة النجاح الوطنية (فرع طولكرم): تضم جامعة النجاح الوطنية فرع مدينة طولكرم (كلية الزراعة والطب البيطري) والتي تأسست أواخر التسعينيات، حيث تقدم الكلية البكالوريس في التخصصات التالية: الطب البيطري، والإنتاج النباتي والوقاية، والإنتاج والتصنيع الغذائي، والإنتاج الحيواني وصحة الحيوان. وتقدم الكلية أيضا عددا من تخصصات الدراسات العليا (الماجستير). هذا ويقع حرم جامعة النجاح في مدينة طولكرم بجانب جامعة فلسطين التقنية (حرم خضوري) غرب مدينة طولكرم، وتشترك الجامعتان معا في مدخل (بوابة) مشتركة للجامعتين. ويبعد الموقع حوالي 14 كم من البحر الأبيض المتوسط، ويقع على قطعة أرض مساحتها حوالي 115 دونما. وتضم مرافق الكلية حقولاً زراعية وبساتين تشمل جميع أنواع المزروعات والأشجار وكذلك مصنعاً للألبان والأجبان ومزارع حيوانية ووحدة لعلاج الحيوانات والممارسة العملية وكل ما له علاقة بتخصصات الزراعة والطب البيطري.

3) جامعة القدس المفتوحة (فرع طولكرم): وتضم تخصصات البكالوريس المتنوعة في العلوم والآداب والتربية والتكنولوجيا والتخصصات الإجتماعية والإنسانية وغيرها. ويتم حاليا إنشاء فرع جديد ضخم جدا لجامعة القدس المفتوحة فرع طولكرم وذلك على قمة الجبل المقابل لأحراش طولكرم في خطوة تهدف إلى رفع مكانة طولكرم تعليمياً وأكاديمياً بين بقية المحافظات الفلسطينية.


قنوات التلفاز والإذاعات المحلية في طولكرم[عدل]

أحد أبراج الإرسال التلفزيوني والإذاعي في مدينة طولكرم

تعتبر طولكرم أنشط المحافظات الفلسطينية إعلامياً حيث يوجد فيها عدد كبير من قنوات التلفزة الأرضية والاذاعات المحلية مقارنة بباقي المناطق الفلسطينية[12] .

وهذه القنوات والإذاعات تبث من أعلى منطقة في مدينة طولكرم ، و يصل بثها إلى جميع مناطق محافظة طولكرم إضافة إلى مناطق الداخل الفلسطيني(48) وبعض المحافظات المجاورة ، وجميع هذه الوسائل الإعلامية حاصلة على التراخيص القانونية من وزارة الإعلام الفلسطينية.

ومن القنوات التلفزيونية الأرضية والإذاعات المحلية الموجودة بطولكرم :-

  • تلفزيون الفجر ، وإذاعة فجر أف أم
  • تلفزيون السلام
  • تلفزيون بلاد
  • تلفزيون الشراع
  • تلفزيون كل الناس ، وإذاعة كل الناس
  • تلفزيون طولكرم المركزي
  • راديو جفرا.
  • راديو أمان.

كما يوجد بالمدينة مكتب واستوديو لتلفزيون فلسطين الرسمي ، ومكتب لوكالة الأنباء الفلسطينية(وفا) ، ومكاتب للصحف الفلسطينية . إضافة لعدد من المراسليين الصحفيين الذين يعملون لصالح القنوات والوكالات الإخبارية المحلية و الإقليمية و الدولية والصحف المتنوعة .

الرياضة في طولكرم (الملاعب والأندية) [13][عدل]

الملاعب والمرافق الرياضية: تتوفر في مدينة طولكرم بنية تحتية رياضية مميزة عن بقية المدن الفلسطينية ؛ حيث تضم المدينة عدة ملاعب متعددة ، منها ملبعان لكرة القدم تم اعتمادهما دولياً وهما : ملعب بلدية طولكرم وملعب جامعة فلسطين التقنية خضوري ، كما ويوجد في المدينة ملعباً مغلقاً ، وهنالك عدة ملاعب كبيرة لكرة القدم منتشرة في ضواحي المدينة . وإلى جانب ذلك تضم جامعة خضوري عدة ملاعب متنوعة ومسبحاً ضخماً .


الأندية الرياضية : في طولكرم فريقان محترفان لكرة القدم؛ الأول هو ثقافي طولكرم، والثاني هو مركز شباب طولكرم . وهنالك الكثير من النوادي الرياضية المحلية المنتشرة في كافة أرجاء المحافظة .

المستوطنات في أراضي طولكرم[عدل]

تحيط بمدينة طولكرم عشرات المستوطنات والبؤر الإستيطانية الإسرائيلية التي تلتف حول المدينة لتخنقها وتحاصر أهلها ، [14] [15]

وهذه المستوطنات هي :

  • مستوطنة أفني حيفتس ، جنوب مدينة طولكرم
  • بؤرة هاهار الاستيطانية ، بجانب مستوطنة أفني حيفتس
  • مستوطنة عناب ، شرق طولكرم
  • بؤرة كرمي دورون الاستيطانية ، بجانب مستوطنة عناب
  • مستوطنة سلعيت ، جنوب طولكرم
  • مستوطنة حرميش ، شمال طولكرم
  • مستوطنة شافي شمرون ، شرق طولكرم


ومن أهم المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي طولكرم المحتلة عام 1948 :

  • مستوطنة نيتساني عوز ، وتقع بالجهة الغربية وتبعد عدة أمتار فقط عن قلب مدينة طولكرم.
  • مستوطنة يادحنا ، شمال غرب المدينة.
  • مستوطنة بيت حيفر ، شمال غرب المدينة.
  • مستوطنة عولش ، غرب المدينة.
  • مستوطنة بئروتايم ، غرب المدينة.
  • مستوطنة بورغاتا ، غرب المدينة.
  • مستوطنة غان ياشيه ، شمال غرب المدينة .
  • مستوطنة تنوفوت ، غرب المدينة.
  • مستوطنة ينوف ، بجانب مستوطنة تنوفوت غرب المدينة.
  • مستوطنة حنيئيل ، غرب المدينة .
  • مستوطنة كفار يونا ، غرب المدينة.
  • مستوطنة شاعار إفرايم ، في الجنوب الغربي للمدينة.

الزراعة في طولكرم[عدل]

صورة لإحدى مزارع الفراولة في طولكرم

تشتهر طـولكـرم بإزدهار الزراعة وبجودة منتجاتها الزراعية؛ ويعود ذلك كله نظراً لخصوبة تربتها وانتشار المساحات الزراعية فيها- وخاصة الأراضي السهلية والجبلية الخصبة، وكذلك ووفرة المياه والمناخ المعتدل المناسب لمعظم المزروعات ، حيث تُنتجُ طولكرم ثمار الحمضياتِ والفواكه والخضروات ، منها : الزيتون (زيتاً وحباً) الذي يعتبر أساس حياة ريف طولكرم ، والبطيخ، والشمام، والخيار، والطماطم ، والبطاطا، والبصل، والفاصولياء، والثوم، والفلفل، والكوسا، والباذنجان، و"الملوخية"، والقمح، والحنطة، والجوافة، والفراولة؛ وغيرها الكثير.

وكما تلعب الثورة الحيوانية والدواجن دوراً مهماً إلى جانب القطاع الزراعي... والجدير بالذكر أيضاً هو وجود "برك الإستزراع السمكي" في محافظة طولكرم ؛ حيث يتم تزويد السوق المحلي بكميات من الأسماك الطازجة والمتنوعة ، مثل: السمك البلطي الأحمر والفضي ، وسمك الدنيس ،وغيرها .

ومع هذا كله إلا أن قطاع الزراعة في محافظة طولكرم يعاني من مشاكل وتحديات عديدة منها: التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية، وضعف البنية التحتية الخاصة بالقطاع الزراعي، والصقيع في فصل الشتاء الذي يحدث عندما تنخفض درجة الحرارة في طولكرم وريفها إلى صفر وأقل ، ولعل التحدي الأكبر والأهم هو وجود الاحتلال والاستيطان والجدار الفاصل الذي سرق ودمر آلاف الدونمات الزراعية الخصبة من أراضي طولكرم.[16]

المناخ[عدل]

مناخ مدينة طولكرم هو مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط، درجة الحرارة المتوسطة في الشتاء 8-16 وفي الصيف 17-30. ويبلغ معدل المطرَ السنويَ في مدينةِ طولكرم 642 مليمترُ للفترةِ مِنْ 1952 إلى 1995 [17].

في السنوات القليلة الماضية ارتفعت درجات الحرارة صيفاً على مستوى المحافظة لدرجة ملامسمة الـ40 درجة مئوية، ما حدا بغالبية السكان إلى الاستعانة بأجهزة التكييف، وذلك الارتفاع مرده إلى تغير مناخي عالمي، ألقى بظلاله على مدينة طولكرم التي لطالما عُرفت بأجوائها المعتدلة وبالخضرة المنتشرة على امتداد المدينة وقراها.

الرطوبة تسجل مستويات عالية لقرب المحافظة من البحر المتوسط (بضع كيلومترات)، فهي مدينة ساحلية ولو أنها لا ترى البحر.. بمعدلِ سنويِ 69.6 %. في الشتاءِ. الشهور الصيفية رطبة برطوبةِ متوسطةِ 70.3 %

شخصيات كرمية (أعلام محافظة طولكرم)[عدل]


توأمة مدن مع طولكرم[عدل]

المدن الشقيقة لطولكرم هي:

مواضيع ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ طولكرم مدينة السياحة للعام 2015. نسخة محفوظة 24 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة طولكرم في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2019. 
  3. ^ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2017 - الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية - البريد الفلسطيني : ترميز بريد طولكرم نسخة محفوظة 24 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ موسوعة بلادنا فلسطين لمصطفى مراد الدباغ - الجزء الثالث - فصل طولكرم
  6. ^ مدينة طولكرم، موقع بلدية طولكرم.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 13 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ طور كرم في كتابات المقريزي (تقي الدين المقريزي)
  8. ^ الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء - التجمعات السكانية في محافظة طولكرم 2017 نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ زيارة رسمية لكنيسة طولكرم لتقديم التهاني للعائلات المسيحية في مدينة طولكرم بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة 2019 نسخة محفوظة 31 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ بطريركية الروم الأرثوذكسية في الأرضي المقدسة - كنيسة طولكرم للروم الأرثوذكس نسخة محفوظة 12 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ كتاب النشرة الإرشادية لجامعة فلسطين التقنية خضوري لعام 2019
  12. ^ وزارة الإعلام الفلسطينية - Palestinian Ministry of Information نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ دولة فلسطين : المجلس الأعلى للشباب والرياضة - المنشآت الرياضية بطولكرم 2019
  14. ^ المستوطنات المقامة على أراضي طولكرم - مركز المعلومات لشؤون الجدار والاستيطان/ هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، 2015
  15. ^ مستوطنات طولكرم - مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة(بتسيلم)
  16. ^ مديرية زراعة طولكرم
  17. ^ دائرة الزراعة طولكرم
  18. ^ بلدية طولكرم توقع اتفاقية توأمة مع بلدية مكناس المغربية نسخة محفوظة 05 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ وفد فرنسي يزور مدينة طولكرم لإقامة توامة بين مدينتي طولكرم ومون بليية الفرنسية نسخة محفوظة 05 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ وفد من مقاطعة فال دي مارن الفرنسية يزور بلدية طولكرم نسخة محفوظة 05 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ وفد من مقاطعة سين سان دونيه الفرنسية يزور بلدية طولكرم نسخة محفوظة 24 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ بلدية طولكرم تبحث التعاون المشترك مع وفد من مقاطعة 'سين سانت دينيس' الفرنسية نسخة محفوظة 05 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ بلدية طولكرم تستقبل وفدا ايطاليا من بلدية ميلانو