هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صفوان بن ادريس التجيبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (يونيو 2021)
صفوان بن إدريس التجيبي
معلومات شخصية
مكان الميلاد مرسية
مكان الوفاة مرسية
الحياة العملية
المهنة شاعر و كاتب
P literature.svg بوابة الأدب

صفوان بن إدريس بن إبراهيم التجيبي، أديب من الكتاب الشعراء، من بيت نابه. ولد في مرسية عام 560 و توفي بها عام 598. [1]

السيرة الذاتية[عدل]

ولد الأديب و الشاعر صفوان بن إدريس بن إبراهيم التجيبي في مرسية عام 560 و توفي بها عام 598.[1] [2]هو من بيت نابه، و من كتبه "زاد المسافر" في أشعار الأندلسيين، و "بداهة المتحفز وعجالة المستوفز" ويسمى العجالة، مجموعة شعره ونثره، مجلدان، و "الرحلة" وكتاب في "أدباء الأندلس" لم يكمله.[3] كان صفوان بن إدريس بن إبراهيم التجيبي أديبًا كاتبًا شاعرًا سريع الخاطر أخذ عن أبيه والقاضي ابن إدريس وابن غليون وأبي الوليد،[4] وهو أحد أفاضل الأدباء المعاصرين في الأندلس.[5] عاش ٣٨ سنة و لكنه أعطى الكثير من الأشعار و الدواوين في هذه الفترة القصيرة، و كان أسلوبه في الكتابة مميز. كان أبوه، أبو عمرو إبراهيم بن إدريس القاضي التجيبي، شاعراً وولي قضاء بلده والخطبة بجامعه، و قد ألهم ابنه و سانده كثيرا في مسيرته الشعرية.

أعمال الشاعر[5][3][عدل]

  • كتاب زاد المسافر وراحلته.
  • كتاب العجالة مجلدان يتضمنان طرفًا من نثره ونظمه.
  • ديوان شعر.
  • كتاب بداهة المتحفز وعجالة المستوفز.

المصادر[عدل]

  1. أ ب "بوابة الشعراء - صفوان بن إدريس التجيبي". بوابة الشعراء. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2021. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج ٧ - الصفحة ٣٨٩". shiaonlinelibrary.com. مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب "موسوعة التراجم والأعلام - صفوان بن إدريس". www.taraajem.com. مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2021. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "نفح الطّيب | من شعر أبي بحر صفوان بن إدريس". books.rafed.net. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب "صَفْوان بن إِدريس". islamic-content.com. مؤرشف من الأصل في 11 يونيو 2021. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.